صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

40 مليار دولار للقضاء على ظلام الصيف

7 مايو 2015



السويس - حسن أبو خزيم
تحركات مستمرة من جانب الحكومة لتفادى تكرار أزمة انقطاع الكهرباء، حيث افتتح المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء محطة كهرباء السخنة بقدرة 1300 ميجاوات وبتكلفة 1.7 مليار دولار.
وقال محلب إن رفع كفاءة المحطات مهم جدًا، وأن الخطة العاجلة والتى ستساهم فى ضخ 3632 ميجاوات يتم تنفيذها فى 16 موقعا على مستوى الجمهورية، وقال: «نحن نواجه الكثير من التحديات، ولكننا نقوم بالعديد من الخطط والمتابعة والدراسات والقرارات السريعة، ومع بذل المزيد من الجهد والإرادة يمكننا القضاء على هذه التحديات».. وأكد رئيس الوزراء: «نتابع الاتفاقات التى تم توقيعها فى شرم الشيخ بشكل يومى، وفيما يتعلق باتفاق شركة سيمنس فهناك خبراء من الجانبين يعملون للتنسيق فى هذا الشأن وإنهاء الإجراءات وبدء التنفيذ».
ومن جانبه عرض وزير الكهرباء التحديات التى واجهت قطاع الكهرباء، والحلول التى تم التوصل إليها لمواجهة تلك التحديات، حتى لا يتكرر ما حدث فى الصيف الماضى، وأشار إلى الجهود المضنية التى يتم بذلها للانتهاء من المحطات قبل بداية فصل الصيف، وكذلك التنسيق مع وزارة البترول للتأكد من توافر الوقود اللازم لتشغيل المحطات، وأضاف الوزير أن هناك خطة لإنشاء محطات جديدة بتكلفة تبلغ نحو 20 مليار دولار، كما تبلغ تكلفة توفير الوقود اللازم لتشغيل تلك المحطات نحو 20 مليار دولار أيضاً. وأشار إلى أن الحكومة حرصت خلال هذه الفترة على التعاقد على شراء الغاز، وأن هناك استثمارات كبيرة يتم ضخها فى التوسع فى شبكات النقل والتوزيع، وفيما يخص الوحدات النووية، أشار الوزير إلى أنه جارٍ الدراسات الخاصة بها، وإرسال بعثات للخارج لإتمام هذه الدراسات. وأضاف الوزير أن مصر تتجه نحو استخدام الفحم النظيف وتقليل استخدام الغاز الطبيعى مع مراعاة المعايير البيئية والالتزام بها، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بعمل دراسات لمزيج الطاقة، واستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية.
وأكد الوزير أن من يقوم بالدراسات والأبحاث شباب ومهنيون مصريون مدربون فى الخارج على أحدث الطرق والأساليب المتطورة، لإعداد الدراسات الخاصة بمجال الكهرباء، ونتجه بقوة نحو الطاقة الجديدة والمتجددة، وأشار الوزير إلى أنه من المتوقع ضخ إجمالى استثمارات فى شبكات نقل الكهرباء بنحو 61.3مليار جنيه، وضخ استثمارات فى مجال شبكات توزيع الكهرباء بنحو 78.60 مليار جنيه، كما قام المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء بتفقد ميناء العين السخنة للاطمئنان على أعمال توسيع الميناء، بهدف استقبال السفن المحملة بالغاز المسال، وسرعة تحويله إلى غاز طبيعي، وعلى جانب آخر استعرض وزير الاستثمار الموقف التنفيذي للمشروعات التى تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر شرم الشيخ حيث أوضح الوزير أنه تم فى أعقاب المؤتمر تشكيل لجنة تضم 58 عضو لمتابعة كل المشروعات التى تم الاتفاق عليها.
 كما استعرض الوزير خطة اعادة هيكلة القطاع العام، كما تتطرق إلى مشاكل قطاع الغزل والنسيج إذ أكد أنه يتم دراسة كل ابعاد المشاكل والعمل علي حلها، مؤكدا الدولة تعمل على إعادة صناعة الغزل والنسيج إلي مجدها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss