صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

هدم قصر عبود فجرا بالإسكندرية

7 مايو 2015



الإسكندرية - إلهام رفعت  
 تعرض  قصر عبود رقم 39 شارع محمود أديب - زيزينيا للهدم فجرا من جانب ملاك القصر رغم أن المبنى مسجل فى مجلد الحفاظ على المبانى التراثية بالاسكندرية المعتمد بقرار من رئاسة الوزراء عام 2008 تحت رقم 4009 - أملاك دولة.
وأصدرت مبادرة «انقذوا الاسكندرية»  بيانا أدانت فيه هدم القصر، لافتة إلى أن  وكيل المالك قد تقدم بتظلم لحذف العقار من المجلد و رفض التظلم لقيمته التراثية، بل وتم التوصية بترميمه. ثم تم حذفه بقرار وزير الإسكان رقم 577 لسنة 2013 والمنشور فى الوقائع المصرية فى 14 ديسمبر 2013. واكد البيان  أن القصر كان قد  تعرض للهدم والتخريب من الداخل على مدار عام على الأقل وفقا لشهادة العديد من سكان المنطقة والمارة.  وانتقد البيان بدء أعمال الهدم فجرا بما يخالف  اللائحة التنفيذية للقانون من اجراءات واحتياطات مثل إحاطة المبنى بأسوار مزودة باللوحات التحذيرية والإرشادية اللازمة كما لم يتم تعليق لافتة بها رقم رخصة الهدم، مما قد يشير إلى أن أعمال الهدم تمت بدون ترخيص. وأوضح بيان انقذوا الاسكندرية ان القصر يقع فى منطقة الحفاظ على التراث  رقم 6056  مما يعنى وجوب الحفاظ على التناسق المعمارى والعمرانى للارتفاعات والطرز والعناصر المعمارية بالمنطقة.
وأضاف أن المحافظ السابق فى لقاء تليفزيونى بعد واقعة هدم فيلا أجيون- أكد أنه أصدر قرارا بعدم صدور أمر هدم للمبانى التى حذفت مؤخرا من المجلد قبل عرض الأمر عليه بشكل واضح، ذلك القرار تلاه هدم الفيللا رقم 26 شارع أحمد يحيى - زيزينيا، مما يثير التساؤل حول مدى صلاحية ذلك القرار، وهل مازال ساريا أم لا حاليا، تجدر الاشارة الى أنه تم حذف عشرات المبانى بناء على أحكام قضائية مع وجود حوالى 100 قضية مماثلة متداولة حاليا فى القضاء بمدينة الإسكندرية فقط.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق
الزمالك «قَلب على جروس»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال

Facebook twitter rss