صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

«من ضهر راجل» يثير أزمة فى الرقابة

7 مايو 2015



كتبت_ آية رفعت
أوشكت أسرة فيلم «من ضهر راجل» على الانتهاء من التصوير حيث يتبقى لهم أسبوعان تصوير خارجى فقط ببعض الشوارع بمنطقة القاهرة. وأعلن المنتج احمد السبكى خلال الأيام القليلة الماضية عن اصدار الافيش المبدئى للفيلم رغم أن عرضه سيكون فى الأغلب بموسم عيد الفطر المقبل، وفور الإعلان عن افيش الفيلم فجر المخرج أحمد ماهر مفاجأة من العيار الثقيل كاشفا أنه فوجئ بعد رؤية الأفيش بوجود فيلم يحمل هذا الاسم وهو عنوان سيناريو لفيلم روائى طويل كان قد قدمه عام 2007 لجهاز الرقابة وتم توثيقه والموافقة عليه والتصريح بتصويره تحت هذا الاسم.. وقال ماهر: «حصلت منذ سنوات على تصريح رسمى بتصوير سيناريو فيلم يحمل عنوان «من ضهر راجل» وقد تم توثيقه بالشهر العقارى بنفس الاسم، وفوجئت منذ ايام بوجود فيلم آخر يحمل نفس العنوان.. ومع كامل احترامى لأسرة العمل الآخر ولكن فوجئت من إهدار الرقابة لحقى الادبى وعدم الاستئذان منى فهذا الفيلم تم التعاقد عليه وكان سيقوم ببطولته الفنان الراحل أحمد زكى، ولكن مع وفاته توقف العمل به. وبغض النظر عن فكرة تنفيذى لهذا العمل من عدمه إلا أننى أتحدث فى الحق الادبى لى ولأحقية استخدام اسم قمت بتسجيله رسميا. فقد كنت أتوقع إبلاغى بالأمر ولو بشكل ودي».
وأضاف ماهر انه يحق له قانونا التصرف مع جهاز الرقابة وتصعيد الأمر ولكنه لم يحدد حتى الآن الإجراء الذى سيتخذه.
ومن جانب آخر نفى د. عبد الستار فتحى رئيس الرقابة علمه بوجود سيناريو يحمل نفس الاسم مؤكدا انه على استعداد للتحقيق بالأمر لو قام ماهر بتقديم طلب رسمى يتضمن تاريخ تقديمه للسيناريو والتصريح به واذا كان له حق فى هذا سيتم الاجتماع بصناع الفيلمين معا وحل الأمر بشكل ودى مؤكدا ان فكرة توارد الأسماء على السيناريوهات أمرها سهل وتحل سريعا بعكس تشابه الأفكار. وأضاف قائلا: «حسب قانون الرقابة لا يتم تصوير فيلم يحمل اسم حصل عليه فيلم آخر ويكون الأمر حق للعمل الذى له أسبقية التصريح.
ومن جانبه رفض المؤلف محمد أمين راضى إقحام نفسه فى خلاف الرقابة وأحمد ماهر حيث قال انه ليس طرفا بالقضية وأنه ككاتب قام بتقديم سيناريو العمل قبل البدء فى تصويره وحصل على موافقة الجهاز الرقابى بنفس الاسم، مؤكدا أنه لا يعلم اى شيء عن هذا الامر ويترك التعليق وحل المشكلة للرقابة او الأجهزة المعنية بها.
يذكر أن سيناريو فيلم «من ضهر راجل» من تأليف راضى قد تم الحصول على الموفقة عليه منذ عامين أو أكثر وكان المخرج كريم السبكى قد أعلن عن بدء تصويره مع نهاية عام 2013 وكان مرشح لبطولته كل من آسر ياسين والفنان الراحل خالد صالح. ولكن مع كثرة الأحداث السياسية والتوترات التى مر بها الشارع المصرى خلال هذه الفترة تم تأجيل العمل لأكثر من 8 اشهر حتى وفاة صالح فى سبتمبر الماضي.
ليقوم بعدها السبكى بالتعاقد مع الفنان محمود حميدة وشريف رمزى وياسمين رئيس للمشاركة ببطولة الفيلم بجانب آسر ياسين ويتبقى لأسرة العمل أسبوعان تصوير فقط من المقرر ان يستانف العمل يوم الخميس المقبل فى شوارع السادس من أكتوبر.. وكان العمل قد توقف لاكثر من مرة بسب انشغال ياسين بتصوير دوره بمسلسل «العهد» الذى سيخوض به السباق الرمضانى المقبل.
وتدور قصة «العهد» حول شاب يطمح أن يكون ملاكمًا مشهور يحاول الوصول لحلمه ويقابل عددًا من الشخصيات التى تحوله فى النهاية إلى بلطجى بدلا من رياضى جيد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss