صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

30 ألف فدان بطاطس مهددة بـ«التلف» فى الغربية

6 مايو 2015



الغربية - محمد جبر

تعد محافظة الغربية من أكثر المحافظات شهرة بزراعة «البطاطس» حيث تزرع المحافظة ما يقرب من 30 ألف فدان ومع ذلك تركت الدولة الفلاح البسيط فريسة التجار الذين يستغلون تخلى الحكومة عن تصدير البطاطس للخارج ويقومون بشراء المحصول بأبخس الأثمان حيث لا يجد المزارعون مفرا من بيعه للتجار بديلا عن تركه يتلف.
يروى السيد محمد مزارع بقرية مشلة التابعة لمركز كفر الزيات وهى من أشهر القرى فى زراعة محصول البطاطس مأساة مزارعى البطاطس قائلا: المحصول فى هذا العام أصابه مرض يسمى بندوة البطاطس ما اضطر الفلاحين إلى حرق مئات الأفدنة لان الفلاح البسيط غير قادر على مواجهة هذه الآفة فى ظل الغياب التام لمديرية الزراعة والمسئولين فى مقاومة الآفات فى الزراعات وهو ما يجعل البطاطس غير مطابقة لمواصفات التصدير.
ويضيف أشرف حسنى «مزارع» بمركز زفتى أن الدولة لا تقوم بشراء المحصول من الفلاح وتهتم بتصديره لكنها تتركه عرضة لجشع التجار الذين يبخسون سعر المحصول مستغلين حاجة الفلاح البسيط للمال ولسد ما قام بصرفه على المحصول.
ويلفت حسنى إلى أن هناك ارتفاعًا كبيرًا فى أسعار الأسمدة وهو ما يجعل المحصول الآن يتكلف أموالا أكثر بكثير مما سبق بجانب تعرضه للأمراض بصفة مستمرة وسط شكاوى كثيرة واستغاثات لمديرية الزراعة التى أقصى ماتقوم به هو لجنة تقرر دواء للمرض لا يسمن ولا يغنى من جوع ولا يأتى بأى نتيجة مما يعرض الفلاح لخسارة كبيرة وهو ماتعرض لها فلاحون قرية مشلة فى هذا العام.
ويطالب حسنى مديرية الزراعة بمحافظة الغربية بضرورة عمل حملات توعية للفلاح تقوم بالمرور على كافة القرى والأراضى الزراعية ومتابعة المحاصيل وعمل إرشادات زراعية للفلاح تعلمه كيفية الحفاظ على محصوله من مهاجمة الأمراض التى تضعف من جودته وتكبد الفلاح خسائر كبيرة مشددا على ضرورة شراء الدولة لمحاصيل وعدم ترك التجار يتحكمون فى الفلاح البسيط وهو ما يجعل الفلاح يبتعد عن زراعة تلك المحاصيل كما ابتعد عن زراعة القطن.
يرى حسن الحصرى نقيب الفلاحين بالغربية أنه لايوجد تصدير لمحصول البطاطس فى محافظة الغربية بدليل أن الأسعار متدنية تصل لـ70 قرشاً للكيلو مرجعا الأسباب لعدم شراء الدولة محصول البطاطس وغيره من المحاصيل وهو ما يجعل الفلاح تحت أسنان التجار الذين يبخسون بأسعار المحاصيل ولا يقدرون مدى المصروفات التى ننفقها على المحصول من قبل الفلاح البسيط.
وفى السياق يؤكد حمدى حامد وكيل وزارة الزراعة بالغربية أن المحافظة تزرع نحو 30 ألف فدان بطاطس على مستوى قرى المحافظة المختلفة خاصة مراكز كفرالزيات وقطور والسنطة التى تشتهر قراها بزراعة البطاطس معللا عدم تصدير البطاطس لعدم شرائها من قبل الدولة.
واختتم وكيل وزارة الزراعة أنه يتم عمل زيارات للقرى بشكل مستمر وتوعية الفلاحين ومتابعة أى شكاوى تأتى من الفلاحين بشأن ظهور مرض جديد ويتم على الفور مواجهته بالعلاج المناسب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«السيسى» فى زيارة تاريخية لـ«النمسا» لتعزيز الشراكة الاستراتيجية
المرأة المصرية.. قصص كفاح ونجاح
الطرق الصوفية تحتفل بمولد «النجيلى» بالمحمودية
مصر لكل المصريين
50 مليون جنيه «فاتورة لاسارتى»
«100 مليون صحة» إقبال كبير بالمحافظات
«الشحات» رابع مصرى يسجل بكأس العالم للأندية

Facebook twitter rss