صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«الخسيس والنفيس».. محاولة تقديم قراءة جديدة للمدينة الإسلامية

6 مايو 2015



 كتبت – رانيا هلال


عن الدار المصرية اللبنانية صدر مؤخرا كتاب «الخسيس والنفيس: الرقابة والفساد فى المدينة الإسلامية» للسفير اللبنانى فى مصر خالد زيادة، وهو الكتاب الثانى الذى يصدر له عن الدار المصرية اللبنانية، ويضم «الخسيس والنفيس» مجموعة من الدراسات التى يحاول الكاتب من خلالها تقديم قراءة جديدة للمدينة الإسلامية، ليس كمجال عمرانى وتخطيطى وجغرافى، وإنما كفضاء فقهى وميدان تتجلى فيه علاقة الشريعة بالسلطة والمجتمع.
وقد أشار المؤلف - فى تمهيده لكتابه الصادر فى 120 صفحة من القطع المتوسط - إلى أن دراسة المدينة شغلت حيزًا بارزًا فى أعمال الباحثين فى الدراسات الإسلامية، كما احتلت المدينة مكانة مرموقة فى أعمال المستشرقين الذين اعتنوا بالحضارة الإسلامية، خصوصًا فى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، مشيرًا إلى أن هذا الاهتمام تراجع فى الآونة الأخيرة، إزاء الاهتمام بدراسة العقيدة وأصول الإسلام، والإسلام المعاصر وحركاته نظرًا للتطورات والوقائع التى يشهدها العالم الإسلامى منذ بضعة عقود وحتى يومنا الراهن.
وأوضح المؤلف خالد زيادة أن كتابه لا يهدف إلى خوض سجال مع أى اتجاه، وإنما يهدف إلى إبراز النصوص التى وضعها الفقهاء من أجل انتظام حياة المدينة والرقابة على مرافقها، مبينًا أن ما يمكن تسميته «الازدواج بين المدينة والدولة» يكتسب أهمية متجددة فى ظل ما يُطرح حول الدولة الإسلامية، الأمر الذى يستدعى إعادة الاعتبار لدراسة المدينة ونظامها، لفهم الفضاء الإنسانى والاجتماعى فى التجربة التاريخية، ومدى استمرارها أو انقطاعها فى الحاضر.
ويقسم المؤلف كتابه إلى ثلاثة أقسام، تتباين مباحث كل قسم من حيث العدد والمساحة؛ إذ يضم القسم الأول أربعة مباحث، هي: الرقابة والمدينة، ونطاق الرقابة، والخسيس والنفيس، والمهن على مشارف الحداثة. بينما يضم القسم الثانى مبحثًا واحدًا فقط بعنوان: اللهو والمدينة.
أما القسم الثالث فيضم مبحثين، هما: الدولة والمدينة، والفساد والدولة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
«السياحيون «على صفيح ساخن
كاريكاتير
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss