صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

خبراء: الحركات المنشقة كيانات كرتونية بلا تأثير

5 مايو 2015



كتب - محمود محرم


.. وحول قدرة الحركات المنشقة عن الجماعة الاسلامية «أحرار» و«تمرد الجماعة الاسلامية» و«جبهة إصلاح الجماعة الاسلامية» وحركة «إخوان ضد العنف» و«الإخوان المنشقون» على التأثير فى تحالف ما يسمى بدعم الشرعية وجدت جماعة الاخوان متورطة فى الاعمال الارهابية، وقال باحثون فى الاسلام السياسى إن هذه الحركات كرتونية قليلة العدد، لا تؤثر فى واقع تلك الجماعات التى تنتهج العنف.
وقال عمرو هاشم ربيع نائب رئيس مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن هذه الحركات عبارة عن شباب يفتقد للخبرة والدعم المادى ولن يكون لهم أى تأثير لان الدولة لن تسمح بذلك حتى لا يفلت مرتكبو الجرائم من العقاب.
وتابع: إن تحركاتهم وتصريحاتهم كلام مستهلك لمحاولة الظهور فى الساحة من آن لآخر بمصالحة أو مراجعات فكرية، مؤكدا أنهم شخصيات ضعيفة بلا قيادة قوية.
وقال الباحث فى الاسلام السياسى هشام النجار إن الجماعة الاسلامية تتميز بالوضوح عكس الاخوان، والتى يحيطها الغموض لاسباب مختلفة وتتميز بنشاط إعلامى قوى بجانب قيادات فردية انشقوا عن الاخوان وخرجوا بقرارات فردية أقوى من هذه الكيانات مثل الزعفرانى وأحمد بان ومختار نوح وثروت الخرباوى وكمال الهلباوى وغيرهم. ولفت النجار إلى أن الافراد المستقلين عن الجماعة من الممكن ان يكون لهم تواجد داخل البرلمان عكس الكيانات التى لن يكون لها أى تأثير فى الانتخابات. وتابع بعض الاخوان حاولوا استغلال الجماعات لاغراض لهم لكنهم فشلوا.
وقال خالد الزعفرانى الباحث فى الاسلام السياسى إن الانشقاقات فى الجماعة موجودة منذ أن أسسها حسن البنا لكن كانت تأتى لخلاف أيديولوجى. وأضاف: لن يستطيعوا العمل ضد الدولة أو المراوغة والانشقاقات لاسباب ادارية لن تكون مجدية بقدر الخلاف الايديولوجى فالمنشق لخلاف ادارى يجب الحذر منه لان انتماءه مازال قائمًا على فكر الجماعة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss