صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

شلل فى المرافق الحيوية بسبب انقطاع الكهرباء

10 اغسطس 2012

كتب : سامى عبد الرحمن

كتب : عبد الوكيل ابو القاسم

كتب : نيفين صبري

كتب : هند عزام




انتظمت حركة قطارات مترو الانفاق بعد عودة التيار الكهربائى حيث اصيب مترو الانفاق على الخط الاول والثانى صباح امس بالشلل التام لأكثر من ساعتين بسبب انقطاع الكهرباء بمحطتى الضغط العالى بشبرا والسبتية الموازيتين للخطين.
 
وأعلن المهندس على حسين، رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو انتظام حركة القطارات بالخطين الأول والثانى بمترو الأنفاق، وعودتها إلى طبيعتها بعد عودة التيار الكهربائى بعد انقطاعه بمحطتى الضغط العالى بشبرا والسبتية الموازيتين للخطين.
 
 
وقال المهندس على حسين رئيس شركة مترو الانفاق أنه تم على الفور تطبيق خطة الطوارئ بالمترو وتم انتشار قيادات شركة المترو إلى جميع المحطات لحين عودة التيار الكهربى موضحا إنه الســـاعة 9.15 صباحاً انقطع التيار الكهربى بالخط الأول والثانى لمترو الأنفاق بسبب فصل محولات الضغط العالى (2 ـ 4) التى يتم تغذيتها من محطة كهرباء السبتية التابعة لشركة الكهرباء، حيث قام مسئولو شركة الكهرباء بنقل الأحمال على المحولين (1ـ 3) التى يتم تغذيتهما ايضاً من محطة كهرباء شبرا الخيمة التابعة لشركة الكهرباء، وقد تفاجأ المسئولون بأن المحولين (1 ـ 3) لا يوجد بهما تيار كهربى .
 
 
وأضاف أنه فى تمام الســـاعة 9.45 صباحًا تم رجوع جزئى للتغذية بالمحولات 4،3،2،1 من السبتية وشبرا الخيمة، مما أدى إلى تشغيل القطارات على مراحل فى المناطق المغذية للكهرباء ، مؤكدا أنه فى الســــاعة 10.00 صباحًا تم تشغيل الخط الأول من حلوان إلى المرج بكامل طاقته بالاتجاهين بعد عودة التيار الكهربى.
 
وأشار إلى أنه تم تشغيل الخط الثانى من شبرا الخيمة إلى الشهداء ومن المنيب إلى جامعة القاهرة بالاتجاهين ، وذلك لحين عودة التغذية الكهربائية ما بين محطتى السادات والعتبة، وفى الســــاعة 10.30 صباحًا تم تشغيل الخط الثانى من شبرا الخيمة إلى المنيب بكامل طاقته بالاتجاهين بعد عودة التيار الكهربى.
 
وأكد أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو اذاعت اعتذارًا إلى الركاب الذين تكدسوا بالمحطات والأرصفة عن توقف الحركة، وتم رد قيمة التذكرة للركاب المتضررين من الجمهور، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق على الفور مع هيئة النقل العام لتكثيف التواجد فى المناطق القريبة من المحطات الرئيسية وزيادة أعدادها لنقل المواطنين ووصولهم إلى أعمالهم.
 
 
قال إن انقطاع التيار ليس له أى علاقة بالتعاقد بين شركة المترو ومحافظة القاهرة بينما يتعلق بمشكلات فى محولات الضغط العالى وليس على المصرية لإدارة المترو أى مديونيات انقطاع التيار الكهربى.
 
وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة أن الشبكة الكهربائية بمنطقتى السبتية وشبرا الخيمة تعرضت لهزة فى وحدات الضغط العالى، مما ترتب عليه انقطاع التيار عن المترو.
وأضاف أن هناك شبكة بديلة داخل يتم اللجوء إليها فى حالة حدوث الأعطال.
وأوضح المسئول أن الشبكة الكهربائية للمترو مستقلة بذاتها وبعيدة عن الشبكات التى تغذى المنازل والمصانع والشركات لكن حدوث خطأ فى شبكة كهرباء المترو وارد من زيادة الأحمال وتخفيضها من شدة حرارة الجو.
 
 
وأشار إلى أن المترو يحصل على 1500 فولت فى الساعة.
 
ومن جانب آخر سادت حالة من الاستياء بين المواطنين من تكرار انقطاع الكهرباء بالمحافظات لأكثر من 6 ساعات رغم أن وعود وزير الكهرباء محمود بليغ بانتهاء المشكلة خلال 48 ساعة وهذا لم يحدث.
 
 
وأن العديد من المواطنين فقدوا أجهزتهم الكهربائية من تكرار انقطاع التيار ولم يتسلم الأجهزة الخدمية مثل المترو والسكة الحديد والتليفزيون والبورصة من الانقطاعات بل وفى المستشفيات أيضًا.
 
 
كما انقطع التيار الكهربائى عن مبنى التليفزيون ونفى اسماعيل الششتاوى رئيس الإذاعة أن انقطاع التيار الكهربائى سبب قطع البث لمدة 5 دقائق بالإذاعة مؤكدًا على وجود محولات يتم النقل إليها مباشرًا والقطع لم يتجاوز الثوانى.
 
 
وأكد العاملون على وجود محولات بالاستديوهات تعمل خلال 7 ثوان.
 
 
كما شهدت القناة الثانية انقطاع البث لثوانى ولم يدم لفترة طويلة.
 
كما شهدت مستشفيات محافظة القاهرة أمس انقطاع التيار الكهربائى مما أدى لحالة من الهلع لدى المرضى وذويهم خاصة مع تكرار الانقطاع وطول المدة التى يغيب فيها، ومنها مستشفيات الزاوية الحمرا ومستشفى شبرا العام «كوتشينر» وكذلك مستشفى حميات العباسية.
 
 
قال الدكتور. محمد رجب مدير مديرية الصحة بالقاهرة بأن المستشفيات بها مولدات للكهرباء تعمل أتوماتيكيًا عند انقطاع التيار الكهربى مما لا يؤثر على العمل داخل المستشفى وأقدم الخدمات للمرضى، مؤكدًا على أن المستشفيات لم تسجل أية مشاكل نظرًا للتشغيل الأتوماتيكى للمولدات.
 
من جانبه أكد مصدر مسئول بمحافظة القاهرة أن المحافظة فشلت فى إجراء اتصالاتها برؤساء شركات الكهرباء لاستعادة التيار وإنقاذ المرضى بالمستشفيات وسجلت غرف عمليات المحافظة «تعذر الاتصال» كمل تلقت غرف العمليات بأحياء شبرا ومدينة نصر بلاغات عن انقطاع الكهرباء خلال فترة الظهيرة.
 
ومن جانبها أعلنت إدارة البورصة المصرية عن بدء جلسة التداول فى الساعة الحادية عشرة والنصف صباحًا متأخرة ساعة عن الموعد المعتاد بسبب انقطاع التيارالكهربائى عن مقرها وسط القاهرة.
 
 
وأشارت البورصة المصرية فى بيان صحفى أن التيار الكهربائى انقطع عن شبكة التغذية العامة لمنطقة وسط مدينة القاهرة، موضحة أنه تم إغلاق ذات الجلسة فى تمام الساعة الثانية والنصف مساء لتعويض التأخير.
 
وشهدت أمس العديد من قرى المنيا إضطرابات وحالات من الغضب وقام مواطنون بالتجمهر بالطرق السريعة والإقليمية ومكاتب المسئولين احتجاجًا على انقطاع التيار الكهربائى لفترات طويلة مهددين بقطع خطوط السكك الحديدية.
 
 
وكشف مسئول بشركة الكهرباء بالمحافظة عن قطع التيار الكهربائى 19 خطًا يوميًا معمل عليهم عشرات القرى بالمراكز وذلك فى إطار خط تخفيف الأحمال.
 
 
ومن جانبه طالب اللواء ممدوح مقلد مدير الأمن المحافظ سراج الدين الروبى بإثارة القرى الواقعة على طريق الصعيد الزراعى مع أسوان للحد من التظاهرات وقطع الطرق.
 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss