صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«التعليم»: طبع امتحانات احتياطية لمواد الثانوية

1 مايو 2015



كتبت- مينرفا سعد


قررت وزارة التربية والتعليم طبع أسئلة احتياطية لكل مادة من مواد الثانوية العامة تخوفا من تسريب الامتحانات أو حدوث شغب أو اعتداء على سيارات نقل الأوراق يسمح بتداول الأوراق قبل الموعد الرسمى لبدء الامتحان فى التاسعة صباحا.
وأوضح مصدر مطلع بالوزارة أن هذا الإجراء تم تفعيله تخوفا من الأحداث الطارئة على المستوى السياسى او الأمنى أو حالات سرقة الامتحان أو رفعه على مواقع التواصل الاجتماعى قبل دخول الطلاب الى اللجان خاصة بعد الانتشار الواسع لمواقع التواصل الاجتماعى وتكنولوجيا نقل المعلومات والذى سهل عمليات نشر الامتحانات المسربة على مستوى الجمهورية.
وأشار إلى أن كلمة تسريب الامتحان تطلق على حالات وصول الامتحان إلى أيدى الممتحنين قبل التاسعة صباح يوم الامتحان وذلك قبل دخول الطلاب إلى اللجان حتى يمكنهم فتح هواتفهم المحموله وقراءة الامتحان، وهو الأمر الذى يلزم الوزارة بإلغاء الامتحان المسرب على الفور.
لافتا الى ان رفع جزء من الامتحان أو كاملا على مواقع التواصل الاجتماعى بعد التاسعة صباحا يعتبر حالة غش الكترونى وليس تسريبا حيث لا يمكن للطلاب الاستفادة منه لوجودهم الفعلى داخل اللجان التى يمنع فيها استخدام الموبايل.
وأضاف إن حالات الغش الإلكترونى تعامل على أنها محاولات غش وتتنوع العقوبات للطلاب المخالفين بين إلغاء مادة واحدة او الغاء العام الدراسى بالكامل او حرمان عامين من الامتحانات اذا تعدى الطالب على الملاحظ الموجود باللجنة.
والجدير بالذكر أن قرار طبع امتحانات احتياطية قد بدأ بالفعل منذ عام 2008 وبعد حادثة التسريب الشهيرة بالمنيا واستمرت الوزارة بهذا النهج خلال سنوات الثورة بسبب عدم الاستقرار الأمنى خاصه فى بعض المناطق و استمرت الوزارة فى العمل بنفس النظام فى العام الحالى.
وفى سياق آخر أكد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم أن الوزارة تعمل على استكمال البنية التكنولوجية لكل المدارس فى مصر، حتى يتم  تنفيذ مشروع استبدال الكتب المدرسية بسيديهات عليها المناهج الدراسية.
وأضاف الوزير أنه تم عمل استطلاع رأى للطلاب وأولياء الأمور على موقع الوزارة حول هذا الموضوع، وكشفت نسبة كبيرة منهم عن موافقتها عليه.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير صباح امس مع  عبير العراقى سفيرة الاتحاد العالمى لحماية الطفولة وتناول اللقاء بحث سبل الاهتمام بالمبدعين وأصحاب الاختراعات العلمية، وتنسيق التعاون بين الوزارة والاتحاد فى هذا المجال.
كما تم التأكيد خلال اللقاء على أن الطفل المبدع يجب أن يتمتع بصحة جيدة، حيث أوضح الوزير أنه تم فى الوقت الحالى دراسة لتغيير شكل التغذية المدرسية بهدف تحسينها وتعظيم الفائدة منها. 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss