صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

القوات المسلحة تنجح فى انتشال 40 %من صندل الفوسفات الغارق بقنا

1 مايو 2015



 قنا ـ حسن الكومى


نجحت جهود الفرق الفنية التابعة  للقوات المسلحة بعد 9 أيام من العمل الشاق تحت أشعة الشمس الحارقة  بالصعيد فى انتشال الجزء الأول من صندل الفوسفات المحمل بكمية 500 طن الغارق أسفل كوبرى دندرة العلوى بعد اصطدامه بأحد أعمدة الكوبرى.
وعلى مدار الأيام الماضية استخدمت الفرق الفنية للقوات المسلحة عدة محولات لانتشال الصندل فى البداية كانت عن طريق بالونات مائية فى محاولة منها لتعويم الصندل إلا أنها لم تتمكن من انتشاله بعدها استعانت القوات المسلحة بونش عملاق يزن  1000طن محمولا على 5 ناقلات كبيرة من القاهرة  نظرا لثقل حمولته وفور وصوله عكفت الأجهزة الفنية على تمهيد الطريق لدخول  منطقة الكورنيش حيث تم تحطيم أجزاء من الأسوار الحديدية بالاضافة إلى اقتلاع النجيلة والبلاط من الأرضية واستغرقت  عملية تجميعه وتركيبه قرابة ١٥ ساعة من العمل المتواصل لاتمام تركيب الونش، بعد دعمه بعدد من الأوزان الحديدية.
 وحاولت القوات المسلحة انتشال الصندل عن طريق سحبه بالونش العملاق إلا أن صعوبات فنية حالت دون ذلك مما أدى إلى تعديل الخطة ليتم انتشال الصندل على ثلاثة أجزاء بعد تقطيعه تحت الماء  بالتعاون مع غواصين تابعين للإنقاذ النهرى.
وكشف مصدر مسئول   أن13  قطعة  بحرية  شاركت فى عملية انتشال الصندل وأن عملية تقطيع الجزء الأمامي لصندل الفوسفات الغارق، والذي يبلغ طوله 20 مترًا وبه غرفة قيادة، استمر قرابة 9 ساعات متواصلة، مضيفًا أن عملية التقطيع استخدم فيها قرابة 15 أسطوانة أوكسجين، وكمية من الأسلاك اللازمة لعملية التقطيع.
وعقب الانتهاء من قطع الجزء الأمامى الذى يضم كابينة القيادة تم انتشاله من النيل وتم وضعه، على إحدى الناقلات النهرية الضخمة، التابعة للقوات المسلحة، تمهيدًا لنقله إلى إحدى ورش إصلاح الناقلات النهرية لإعادة بنائه من جديد، حسب تصريحات أحد المسئولين.
وخلال الساعات القادمة تسدل القوات المسلحة بالتعاون مع الأجهزة المعنية ووزارة الرى الستار على أزمة صندل الفوسفات الغارق بقنا بعد تقطيع باقى أجزاء الصندل وتحميلهم.
وشهد أعمال أنتشال الصندل اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا والمهندس على منوفى مساعد وزير الرى لشئون الوجه القبلى والمهندس جمال الشيبانى وكيل وزارة الرى.
وقال المحافظ إن الفرق الفنية التابعة لللقوت المسلحة تمكنت من انتشال 40%من الصندل وخلال ساعات ستنتهى من انتشال باقى أجزائه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
ندرك المعنى الحقيقى لأسطورة الخطيب
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد

Facebook twitter rss