صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

خدمات مجتمعية

«إضراب عمال الترام والسكة الحديد ضد التمييز.. وعمال المحلة فى 6 إبريل.. وسائقى النقل العام»

1 مايو 2015



تتزايد الاحتجاجات العمالية فى ظل اتساع الفجوة بين الطبقات فى مصر ليقع العمال فريسة للصراعات السياسية وعدم اهتمام النظام بحقوقهم.
ويظل تاريخ مصر حافل بالعديد  من الاضرابات والاحتجاجات التى نظمتها الطبقة العاملة للحصول على حقوقهم، وربما كانت أولى واشهر محطات الكفاح العمالى  هو الاضراب الذى نظمه عمال الترام والسكة الحديد عام 1908 لاعتراضهم على التمييز بين العمال المصريين، وكذلك كان من أشهر الإضرابات ما قام به عمال غزل كفر الدوار فى سبتمبر 1952 وتم التعامل مع  الاعتصام بشكل عنيف وتعسف ضد العمال.
وعادت الحركة العمالية مرة ثانية للانتفاضة فى يناير عام 1977 بسبب ارتفاع الأسعار وقتها وخروج المظاهرات فى الشارع والتى أسمها الرئيس السادات «انتفاضة الحرامية».
وكان معظم احتجاجات العمال على مدار الثلاثين عاما الماضية بسبب سياسات الخصخصة وتشريد العمال واغلاق المصانع وتدهور صناعة الغزل والنسيج.
وكانت أشهر الاضرابات التى قامت فى عهد مبارك هو  الاضراب الذى تم يوم 6 إبريل عام 2008، وذلك اعتراض على الغلاء والفساد وتضامنا مع إضراب لعمال شركة المحلة فى ذلك اليوم  وتوالت الاحتجاجات من قبل  العمال، وكان نتيجة هذا الاضراب الشهير تشكيل حركة شباب 6 ابريل.
 وكان عام حكم الاخوان الأسوأ بالنسبة لاحتجاجات العمال، حيث بلغت الاحتجاجات فى الربع الاول من عام 2013 نحو 2782 متجاوزة الاحتجاجات التى وقعت على مدار عام 2010، والتى بلغت 2210 احتجاجات، وكان أشهر الاضرابات التى تمت فى عام 2013 إضراب سائقي السكك الحديدية للمطالبة بزيادة الحوافز والبدلات، وإضراب عمال وبريات سمنود لعدم صرف رواتبهم لأكثر من ثلاثة أشهر، واضراب العمال والسائقين فى هيئة النقل العام.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss