صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

بوينج: مصر تملك مقومات مركز إقليمى للنقل الجوى بالمنطقة

30 ابريل 2015



توقعت شركة «بوينج»، المتخصصة فى صناعات الطائرات والفضاء، أن السعة المقعدية للرحلات الجوية من وإلى مصر وحتى الرحلات داخلها ستتجاوز على الأرجح معدلاتها الإقليمية والعالمية خلال السنوات الخمس المقبلة، مما يسهم فى تعزيز المقوّمات اللازمة لتصير مصر مركزًا إقليميًا للنقل الجوي، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقدته الشركة فى مصر منتصف الأسبوع الجارى.
وتعتمد الشركة على تقرير توقعات السوق الحالية للعشرين عاما المقبلة، وتشير هذه التوقعات إلى أن مصر تتمتع بالمؤهلات الضرورية التى تساعدها فى تحقيق تطور ملحوظ فى قطاع الطيران.
وأكد دارن هولست مدير التوسيق بالشركة أن مؤتمر تنمية ودعم الاقتصاد المصرى فى شهر مارس الماضى بقيادة السيسى قد ساهم فى جذب تعهّدات بتنفيذ استثمارات أجنبية ضخمة، مع توقعات بتحقيق نمو إضافى بنسبة 4% إلى 6% من الناتج المحلى الإجمالى حتى عام 2019. ومع النمو المستمر لقطاع السياحة وموقع مصر الجغرافى كبوابة استراتيجية للأسواق المتقدمة والناشئة على حد سواء، حيث تتمتع الدولة المصرية وشركات الطيران العاملة فيها بمكانة قوية تمكنها من التطور لتصبح مركزًا إقليميًا للنقل الجوى.
قال هولست: إن النمو الاقتصادى فى مصر يترافق بشكل منتظم مع انتعاش النقل الجوى، ومع الفرص العديدة المتاحة لتحقيق نمو فى الناتج المحلى الإجمالى لمصر بنسبة تزيد عن التوقعات الحالية، فإننا نتوقع استمرار نمو حجم السفر الجوى من خارج وداخل مصر، ليتجاوز معدلاته العالمية والإقليمية خلال السنوات الخمس المقبلة.
كما تعكس حالة قطاع الطيران فى مصر الحاجة المتزايدة لمنطقة الشرق الأوسط والعالم، حيث تشير توقعات «بوينج» الحالية للسوق طلبًا إقليميًا لـ2.950 طائرة جديدة فى منطقة الشرق الأوسط بحلول العام 2033، بقيمة سوقية إجمالية تصل إلى 640 مليار دولار أمريكي.
وتابع: ستحتاج السوق العالمية إلى 36.770 طائرة جديدة خلال السنوات العشرين المقبلة، بزيادة وقدرها 4.2% مقارنة بتوقعات العام الفائت، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه الطائرات الجديدة 5.2 ترليون دولار أمريكي.
كما من الممكن أن تؤدى قدرة مصر  إلى حصولها على طائرات جديدة ومبتكرة مثل طائرات بوينج 737 ماكس و787 و777 إكس الجديدة إلى تعزيز دور مصر كلاعب إقليمى ودولى فى تلك الصناعة، نظرًا لما توفره هذه الطائرات من «تصاميم متفوقة وكفاءة عالية وقيمة كبيرة.
وأضاف «هولست» أن هذا الوقت هو المناسب لمواصلة النمو فى قطاع الطيران المصري، وأنه مع تحقيق البلاد مزيدًا من النمو الاقتصادي، وقدرتها للحصول على طائرات ذات كفاءة أعلى ومدىً أطول، يمكن لمصر أن تستغل بنجاح موقعها الجغرافى المتميز لتصبح مركزاً عالمياً وإقليميًا مهمًا للنقل الجوى.
ونوه هولست إلى أن شركات الطيران تشغّل حالياً ما يزيد على 10 آلاف طائرة بوينج تجارية، حيث تقدم هذه الشركات خدماتها لنقل المسافرين والشحن بطريقة أكثر كفاءة من تشغيل أى طراز منافس من الطائرات فى الأسواق. وثمة حاليًا طلبات لدى شركة بوينج لشراء 5.500 طائرة بوينج.
ويعد تقرير «بوينج» لتوقعات السوق الحالية هو أقدم تقرير توقعات عالمى خاص بالطائرات، والتحليل الأكثر شمولية فى قطاع الطيران.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الزمالك «قَلب على جروس»

Facebook twitter rss