صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

المؤسسات الصحفية تستعين بـ«محلب» لحل أزمة طبع الكتاب المدرسى

30 ابريل 2015



كتبت - مينرفا سعد
طالبت المؤسسات الصحفية بتدخل  المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لحل أزمة مناقصة طباعة الكتاب المدرسى بعد أن فشلت وزارة التربية و التعليم فى ادارة المناقصة التى عقدت يوم 20 ابريل مما ادى لانسحاب المؤسسات من الجلسة و تسجيل موقف رسمى بذلك.
وأكد الخطاب الذى أرسله رؤساء مجالس ادارات المؤسسات الصحفية الى محلب أن هناك 92 مطبعة حكومية وخاصة ومؤسسات تم قبولها من الناحية الفنية لطباعة الكتاب المدرسى موضحا أن 85 مطبعة منها تقدمت بأسعار متقاربة جدا ومناسبة لاسعار السوق والارتفاع فى اسعار الدولار.
وأشار الى أن 7 مطابع خاصة تقدمت بأسعار أقل من السعر الذى اعتمدته الوزارة لطباعة الكتب  فى 2010  الا أن نظام المناقصة الذى اعتمدته وزارة التربية والتعليم يجبر 92 مطبعة على قبول هذه الاسعار مؤكدا أن هذا السعر يؤثر على عشرات الالاف من عمال المطابع والتى تتأثر رواتبها و مكافآتها بسبب هذه الاسعار.
وأوضح الخطاب أن الوزارة لم تلتزم بالنسبة المخصصة للمؤسسات الصحفية والمخصصة 35% و خفضتها الى 18% فقط  لصالح القطاع الخاص رغم التوجيهات السابقة لرئيس مجلس الوزراء ابراهيم محلب بالحفاظ على النسب بين القطاع الخاص والحكومى والمؤسسات.
و لفت الخطاب الى أن الوزارة لن تتمكن من طباعة ملايين الكتب المدرسية فى سبع مطابع فقط، مؤكدا أن طاقتها الانتاجية وامكانياتها لن تسمح بذلك اطلاقا.
ولفت الى أن تأخير الوزارة فى اعداد الكتب المدرسية وقصر المدة المتبقية يؤدى لمزيد من الاعباء والنفقات على المؤسسات مشددا على أن مطابع المؤسسات الصحفية تقوم بتجهيز وطباعة الكتاب المدرسى دون تغيير فى المواصفات والجودة المطلوبة.
ومن الجديد بالذكر أن وزارة التربية والتعليم تتخبط منذ العام الماضى فى طريقة توزيع طباعة الكتاب المدرسى بين نظامى الممارسة و المناقصة كطريقة قانونية لتوزيع الكتب بين المطابع.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss