صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فقراء: مشروع «تكافل وكرامة» يذهب لغير مستحقيه

30 ابريل 2015



كتب - عبد الوكيل أبو القاسم
تزايدت شكاوى المواطنين الفقراء المستحقين للمساعدات المالية من الذين لا يملكون دخلا ثابتا لهم، من سوء تنظيم عملية اختيار المستحقين لمشروع وزارة التضامن الاجتماعى «تكافل وكرامة» والتى تهدد بفشل المشروع .
حيث سادت حالة سيئة بين المستحقين الذين لم يجدوا أمامهم سوى التقدم بالشكاوى الى مديريات التضامن ومكاتب الشئون الاجتماعية بمحافظة سوهاج واسيوط، ومنهم من لجأ الى الصحف لتقديم شكواهم.
من جانب آخر تلقت «روزاليوسف» عددا من شكاوى المواطنين التى أكدت سوء عملية التنظيم واختيار المستحقين، وكشفت عن حصول أشخاص موظفين وآخرين يمتلكون سجلات تجارية ويعملون فى التجارة ومنهم من يعمل فى المقاولات، وهذا ما تم ملاحظته فى عدد من القرى التابعة لمركز طهطا، حيث كشفت بعض الشكاوى عن قيام مدير مكتب الشئون الاجتماعية بقرية الصفيحة التابعة لمركز طهطا بوضع العديد من الأشخاص من غير المحتاجين ولديهم حيازات زراعية وآخرين لديهم سجلات تجارية وهذا ما يؤكد مخالفة الشروط والمعايير للمشروع الذى أطلقته الوزارة لمساعدة الفقراء وهذا نفس الحال فى قرية الخازندارية وبنى حرب ونزلة القاضى ونزلة عمارة بسوهاج.
حيث كان الهدف الرئيسى من المشروع لمساعدة كبار السن والمعاقين والأرامل من خلال صرف مساعدات شهرية لهم، وكذلك كبار السن من 65 عامًا فأكثر، أو من لديهم عجز كلى أو إعاقة.
كما أن المحور الأول من البرنامج «تكافل» يتضمن صرف مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية منهم 350 جنيهًا للفرد بالأسرة الواحدة، مع صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، وذلك بقيمة 80 جنيهًا لطالب المرحلة الابتدائية، و100 جنيه لطالب المرحلة الإعدادية و140 جنيها لطالب الثانوى.
أما برنامج كرامة، فهو برنامج يوفر دعما غير مشروط لفئتين من المواطنين وهما كبار السن (65 سنة فأكثر) والمعاقون الذين يعانون من عجز كلى أو جزئى يعوق صاحبه عن العمل.
وقالت الدكتورة نيفين القباج مساعد وزيرة التضامن إن الوزارة وقعت بالأمس اتفاقية مع الهيئة القومية للبريد لصرف معاشات برنامج تكافل وكرامة من مكاتب البريد مباشرة.
وقالت إنه يتم حاليا التنسيق مع محافظتى القاهرة والجيزة لدراسة استفادة سكان خمسة أحياء عشوائية بالمحافظتين من خدمات البرنامج وهى أحياء منشية ناصر وعزبة الهجانة وأبو قتادة وامبابة وعزبة خير الله .. وتم عقد لقاءات مع رؤساء الأحياء وبعض ممثلى الجمعيات الأهلية العاملة فى محاربة الفقر بتلك الأحياء.
وأوضحت القباج أن الوزارة تبحث حاليا آلية جديدة لتلقى التظلمات ممن لم يستفيدوا من البرنامج وتنطبق عليهم الشروط بالمحافظات التى بدأ العمل فيها بالفعل وهى أسيوط وسوهاج والأقصر والجيزة، كما سيتم استحداث وسيلة أخرى لمراجعة بيانات كل من استفاد من البرنامج والتحقق منها بأكثر من طريقة ومنها الزيارات الميدانية ضمانا لعدالة التوزيع وللتأكد من وصول الدعم النقدى لمستحقيه الحقيقيين حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات البرنامج حتى الآن الى 112 ألف او 500 مستفيد منهم 90 ألفا فى سوهاج وأسيوط، بجانب 16 ألفا بالأفصر و 6 آلاف و 500 مستفيد بالجيزة.
كما أن ملخص برنامج «كرامة وتكافل» يأتى ضمن سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية والسياسية التى تتوافق مع احتياجات المجتمع المصرى وكفالة حقوقه المتكاملة والعادلة، استناداً إلى ما تسعى إليه الإرادة السياسية من توفير مظلة حماية اجتماعية.
كما أن مؤشرات الوضع الاقتصادى السلبى فى الآونة الأخيرة، أثبتت الحاجة إلى وجود نظام أفضل للحماية الاجتماعية وبصفة خاصة الفئات الضعيفة التى تعانى من الفقر والحرمان، مثل الأطفال والمسنين والأشخاص الذين يعانون من إعاقات كاملة أو دائمة، وتطوير نظام الحماية الاجتماعية على المدى الطويل لتعزيز الحقوق الاجتماعية الأساسية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
نسّّونا أحزان إفريقيا
اتحاد جدة يقف عقبة أمام انتقال «فرانك» للأهلى
رونالدو اشترى «العتبة الخضرا» !!
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
تجربة مصر فى مواجهة الهجرة غير الشرعية تبهر القارة السمراء
الإصلاح مستمر

Facebook twitter rss