صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

إعفاء مجهولى النسب من شروط المشروع القومى للإسكان

30 ابريل 2015



كتب ـ حسن أبوخزيم
فى إطار الجهود الرامية لتفعيل الاتفاقات التى تم إبرامها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ، وترجمتها فى صورة مشروعات وبرامج تنموية للنهوض بالاقتصاد، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بالموافقة على اتفاقية ايجار منتهى بالتمليك، بين الحكومة والبنك الإسلامى للتنمية، بشأن بناء وايجار مبنى فى مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولى «المرحلة الأولى».
وينص الاتفاق على إنشاء مبنى صالة ركاب جديدة فى المبنى الحالى، بمستوى خدمة من الفئة «ب» حسب معايير الاتحاد الدولى للنقل الجوى «ياتا». ويشتمل المبنى على 25 بوابة مغادرة، و12 جسر طائرة، و12 وحدة دورات أمتعة، ومساحات تجارية تبلغ 15 ألف متر2، فضلاً عن المرافق الضرورية واللازمة لتشغيل المبنى.
ويهدف مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولى إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار بحيث يستقبل 18 مليون راكب سنويًا قبل عام 2025.
وفى السياق ذاته، وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على الاتفاق بين الحكومة ونظيرتها الإيطالية، بشأن قرض ميسر لتحسين النظام المستدام للميكنة الزراعية فى محافظتى المنيا والفيوم.
وبمقتضى الاتفاق تقدم الحكومة الإيطالية قرضًا ميسرًا إلى الحكومة المصرية بحد أقصى 10 ملايين يورو، لتمويل المشروع المشار إليه، حيث يحدد الاتفاق الالتزامات المتبادلة للحكومتين المتعلقة بتمويل المشروع وتنفيذه، وكذلك الأساليب والإجراءات الخاصة بالإدارة والائتمان، والصرف والشراء، والمراقبة والتقييم، وإعداد التقارير الخاصة بالمشروع.
كما وافق مجلس الوزراء على قيام الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بالإشراف على تنفيذ بعض مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بالمناطق الساخنة على مستوى الجمهورية، بمبلغ 414 مليون جنيه. وتعد المناطق الساخنة هى التى يتعين تنفيذ تلك المشروعات بها قبل 3/6/2015 تلافيا لمشاكل المياه خلال فترة الصيف.
كما تم اعفاء الأطفال مجهولى النسب من شروط المشروع القومى للإسكان، ويختص هذا الإعفاء بشرط السن فقط، والذى ينص على ألا يتم تسليم الوحدة السكنية للمستفيد إلا عند بلوغه سن «18 عامًا»، حيث إن باقى شروط المشروع منطبقة فعليًا عليهم، نظرًا لظروفهم الاجتماعية، وطبقًا للضوابط التى تم الاتفاق عليها بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وزارة العدالة الانتقالية ومجلس النواب.
وفى سياق آخر بعث المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمناسبة الاحتفال بعيد العمال، أرسل خلالها بالأصالة عن نفسه، وبالإنابة عن أعضاء هيئة الوزارة، بأخلص التهانى القلبية، مقرونة بأطيب الأمنيات.
وعلى صعيد آخر أشاد المهندس إبراهيم محلب بالجهود التى تبذلها وزارة الكهرباء حاليًا، سواء فى مجال الصيانة التى لم تحدث منذ سنوات،  أو زيادة الطاقة المنتجة من الكهرباء، جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الوزراء محمد سعد، رئيس منطقة إفريقيا والكاريبى بشركة «شنايدر ـ إليكتريك ـ مصر وشمال إفريقيا»، والمهندس شريف عبدالفتاح، نائب رئيس الشركة للشئون الحكومية والطاقة المتجددة، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبى، وزير الكهرباء.
وفى بداية اللقاء توجه مسئولو الشركة بالتحية والشكر لرئيس الوزراء والحكومة على الجهود التى بذلت من أجل نجاح المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، وظهورنا بهذا المظهر المشرف.
وأعلن مسئولو شركة «شنايدر إليكتريك» أنهم يشاركون فى الخطة العاجلة لمواجهة مشكلات الكهرباء والتى تستهدف إضافة 3600 ميجاوات حيث إن نصيبهم منها يصل إلى 1500 ميجا، ويعملون بمشروعين فى أسيوط وغرب دمياط، حيث تقوم الشركة بتوريد لوحات الضغط المتوسط والمنخفض والمحولات، وسيتم الانتهاء من التوريد آخر مايو القادم.
 كما التقى محلب مع ممثلى شركة أندرا الإسبانية العالمية، وذلك بحضور مساعد وزير النقل، ورئيس شركة المترو ونائب سفيرة إسبانيا بالقاهرة وقام مسئولو الشركة باستعراض المشروعات التى تقوم بها الشركة فى مصر فى مجالات عدة ومنها مشروع تطوير وميكنة ماكينات تذاكر مترو الانفاق على الخطين الأول والثانى  حيث إن الشركة هى المسئولة عن توريد وتشغيل وصيانة نظام ماكينات الكارت الذكى بمحطات مترو الانفاق الذى تم العمل به اعتبارا من إبريل عام 2013 فى أكثر من 65 محطة، وتم استخدامه من قبل 500 ألف شخص من خلال أكثر من 30 مليون رحلة.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بخصوص تنظيم وزارة التعليم الفنى والتدريب، وينص مشروع القرار على أن الهدف من وزارة التعليم الفنى والتدريب هو نشر التعليم الفنى بجميع تخصصاته والارتفاع بمستوى هيئات التدريس وتحسين جودة التعليم وبحث اقتراح السياسة التعليمية فى هذا المجال، ووضع خطط وبرامج تنفيذ هذه السياسة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss