صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

طهران تحتجز سفينة أمريكية وتكسر حظر عاصفة الحزم

29 ابريل 2015



كتب - أحمد الرومى والوكالات


كسرت البحرية الإيرانية، أمس الثلاثاء، حاجز الترقب المسيطر على منطقة مضيق باب المندب والخليج بصفة عامة، بعد أن احتجزت قوة إيرانية سفينة شحن أمريكية على متنها 34 أمريكيا، واقتادتها إلى ميناء بندر عباس الإيراني. وذكرت تقارير اعلامية أن البحرية الإيرانية أطلقت النار على السفينة قبل أن تحتجزها.
ونقلت وكالات الأنباء عن مصادر إيرانية لم تفصح عن هويتها قولها إنها احتجزت السفينة الأمريكية وطاقمها لانتهاكها المياه الإقليمية الإيرانية، وردت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» على الواقعة باتهام إيران باختطاف السفينة الأمريكية.
يأتى هذا بالتزامن مع إعلان التحالف العربى المشترك «عاصفة الحزم» عن قيام طائرة مدنية إيرانية بتحدى الحظر الجوى المفروض على اليمن، ومحاولة الهبوط فى صنعاء.
وقال التحالف إنه رد على هذا التصرف بقصف مدرج مطار صنعاء لمنع الطائرة الإيرانية من الهبوط. التحرك الإيرانى يأتى بعد أيام من نفى قائد القوات البحرية الإيرانية، الأدميرال حبيب الله سياري، بمغادرة الأسطول الـ34 للقوات البحرية من منطقة خليج عدن، وذلك بحسب وكالة انباء (إرنا) الإيرانية. وكشف «سياري» عن اعتزام إيران إرسال الأسطول الـ 35 التابع لها، إلى خليج عدن، والبحر الأحمر، ومضيق باب المندب، فى 11 يوليو المقبل، بعد انتهاء مهمة أسطولها الـ 34، التى تستمر 90 يومًا. فيما أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن ضربات امنية جديدة ضد الجماعات المتطرفة داخل اراضيها، وقال المتحدث الأمنى لوزارة الداخلية اللواء منصور التركى أنهم ألقوا القبض على المطلوب نواف شريف العنزي، بعد أيام من إعلانها مليون ريال مكافأة لمن يدلى بأى معلومة عنه، بعد ثبوت تورطه فى تدبير عملية اغتيال جنديين.
وأضاف «التركى»: «تمكنت الجهات الأمنية من إلقاء القبض على نواف شريف سمير العنزى فجر امس بعد عمليات بحث موسعة على ضوء معلومات وردت قادتهم إلى تحديد مكان وجوده، حيث كان مختبئاً بأحد المخيمات فى محافظة رماح، وخلال المداهمة بادر بإطلاق النار تجاه رجال الأمن فتم الرد عليه لشل حركته مما نتج عنه إصابته والقبض عليه، فى حين لم يتعرض أى من رجال الأمن لأذى.
وفى السياق ذاته اعلنت السعودية عن ضبطها خلية متشددين تضم شخصين يحملان الجنسية السورية وسعوديا خططت لشن هجوم انتحارى بسيارة ملغومة على السفارة الأمريكية فى الرياض إلا أنها أحبطت المؤامرة فى مارس الماضى. وقالت وكالة الأنباء السعودية، أمس الثلاثاء، إن أحد السوريين المشتبه بهما والسعودى ضمن 93 شخصا بينهم 65 سعوديا على الأقل ألقى القبض عليهم للاشتباه فى انتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
كاريكاتير أحمد دياب
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss