صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

إنذار على يد محضر يطالب «محلب» و«عشرى» بإجراء الانتخابات العمالية

26 ابريل 2015



كتب - إبراهيم جاب الله
قبل أيام من الاحتفال بعيد العمال فى أول مايو المقبل، قدم عدد من العمال فى الشركات والمصانع إنذاراً على يد محضر إلى رئيس الوزراء إبراهيم محلب ووزيرة القوى العاملة ناهد عشرى للمطالبة بإجراء الانتخابات العمالية.
وقال العمال فى مذكرتهم إن انتشار الفساد فى شركات قطاع الأعمال العام جاء بسبب غياب الرقابة الشعبية من قبل اللجان النقابية الحقيقية التى يتم اختيارها بالانتخاب من قبل العمال، حيث تم تأجيل الانتخابات العمالية ثلاث مرات بعد الثورة بحجة أن الظروف الأمنية لا تسمح.
وصدر قراراً منذ أيام من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بمد الدورة النقابية لمدة عام جديد، بينما تم اتخاذ نفس القرار مرتين قبل ذلك أيام المجلس العسكرى والإخوان حيث انتهت الدورة النقابية فى 27 نوفمبر 2011 ومن وقتها لم تجر الانتخابات العمالية.
من جانبه قال بكر رمضان عضو مجلس إدارة نقابة الكيماويات سابقًا إن عدداً من العمال بشركة الدلتا للأسمدة بطلخا ومن بينهم مصطفى سعد أحد القيادات العمالية بالشركة قدموا له توكيلات من أجل عمل إنذار على يد محضر ورفع دعوى قضائية باعتبارهم أصحاب المصلحة الحقيقية وهم العمال، وذلك للمطالبة بسرعة إجراء الانتخابات العمالية ورفض قرار رئيس الوزراء بمد الدورة النقابية لعام جديد.
وأشار فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إلى أن اللجان النقابية الموجودة حاليا فى كل الشركات والمصانع وكذلك مجالس إدارات النقابات العمالية هى تشكيلات إدارية من الفترض أن مهمتها الإعداد لإجراء الانتخابات حتى يختار العمال ممثليهم من خلال الانتخابات.
ولفت إلى أن جميع النقابات المهنية والأندية أجرت انتخاباتها فى ظل الظروف الأمنية الصعبة التى مرت بها مصر بعد الثورة، مؤكدًا أن إجراء الانتخابات العمالية سيقضى على الفساد ويمهد لوصول القيادات العمالية التى شاركت فى الثورة للوصول إلى مناصب فى اللجان النقابية والنقابات العمالية.
فى السياق ذاته قال مصطفى نايض عضو اللجنة النقابية فى شركة الحديد والصلب بحلوان إنه أقام دعوى قضائية يطالب فيها بضرورة إجراء الانتخابات العمالية فى أسرع وقت ممكن مؤكدًا أن هناك حالة غضب من العمال بسبب قرار تأجيل الانتخابات أكثر من مرة.
وأشار إلى أن إجراء الانتخابات سيضمن وجود ممثلين حقيقيين يعبرون عن مصالح العمال، كما يخفف من حدة الاحتقان فى الشركات بين الإدارة والعمال.
من جهة أخرى عقد أمس مجلس الاتحاد العام لنقابات عمل مصر اجتماعا مشتركا مع رؤساء النقابات العامة، وذلك برئاسة جبالى المراغى رئيس الاتحاد لاستعراض الترتيبات النهائية للاحتفال بعيد العمال الذى سيشهده الرئيس عبدالفتاح السيسى غدًا الاثنين بأكاديمية الشرطة، حيث يكرم الرئيس 10 من قدامى النقابيين والشباب بمنحهم وسام العمل من الطبقة الأولى واثنين من قدامى العاملين بوزارة القوى العاملة بمنحهما نوط الامتياز.
وقال جبالى المراغى رئيس اتحاد العمال فى تصريحات خاصة إنه تم خلال الاجتماع مناشدة العمال العمل على زيادة الإنتاج ودعم القيادة السياسية والاقتصاد الوطنى بجانب رفض دعاوى التخريب والإرهاب.
 وأكد أنه تم وضع برنامج للاحتفال بعيد العمال فى جميع المحافظات على مدار شهر مايو المقبل ومحاولة وضع حلول لمشاكل العمال.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss