صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

ارتباك داخل الأحزاب لعدم وضع برنامج زمنى لإجراء الانتخابات

24 ابريل 2015



كتبت ــ فريدة محمد


حالة من الارتباك تسيطر على الأحزاب والقوى السياسية، على خلفية عدم إرسال قانون الانتخابات لمجلس الدولة تمهيدًا لإقراره من جانب مؤسسة الرئاسة، حيث أرجأت أحزاب حسم مصير انتخاباتها الداخلية لحين التعرف على موعد الانتخابات البرلمانية، وفى مقدمتهم المصرى الديمقراطى الاجتماعى.
وتتخوف قيادات الوفد من إجراء الانتخابات فى نفس موعد إجراء المعركة البرلمانية حتى لا يضر الصراع الحزبى بمرشحى الحزب فى الانتخابات البرلمانية، خاصة فى ظل اشتعال الصراع الداخلى، ويدعم هذا التوجه عصام شيحة وعدد من قيادات الهيئة العليا، ومن المقرر أن تدرس الهيئة العليا مصير الانتخابات الداخلية خلال المرحلة المقبلة.
وانتقل الارتباك لجبهة إصلاح البنية التشريعية والتى تضم عددًا من الأحزاب والقوى السياسية فى مقدمتها الوفد والمؤتمر، والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والكرامة والدستور، حيث لم تستطع اتخاذ موقف موحد بسبب عدم إصدار القانون حتى الآن، من جهة وبسبب الخلافات الداخلية من جهة أخرى.
وشهد اجتماع التيار الديمقراطى أمس خلافات حول تنفيذ قرار مقاطعة الانتخابات والذى قرره التيار قبل شهور، وأيد البعض المقاطعة، بينما رفضها البعض الآخر داعيًا إلى أن تقتصر على القوائم فقط ورفض فريق ثالث الفكرة فى مجملها داعيًا لخوض الانتخابات على القوائم والفردى، ودعم فكرة المقاطعة أحزاب الدستور والتحالف الشعبى بينما رفضه الكرامة.
وأعلن التيار الديمقراطى عدم المشاركة فى القوائم المطلقة، لافتًا إلى أنها تفسد الحياة السياسية، وأضاف فى بيان له عقب الاجتماع «هناك تخبط واضح فى عمل لجنة تعديل قوانين الانتخابات لافتين إلى عدم إرسال القانون حتى الآن لمجلس الدولة.
ويأتى موقف التيار بالرغم من مشاركة بعض قياداته بقائمة «صحوة مصر التى أسسها د.عبدالجليل مصطفى عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، وأجل التيار الإعلان عن موقفه من قاعد الفردى لحين صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لدراسة القوانين فى شكلها النهائى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
كاريكاتير أحمد دياب
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss