صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

انقسام حول تشكيل جبهة موحدة لرفض قانون «النواب»

24 ابريل 2015



كتبت - نهى حجازى


انقسمت الأحزاب والقوى السياسية حول تشكيل جبهة موحدة لرفض قانون الانتخابات الذى من المفترض أن يصدر خلال أيام، أيدت الأحزاب الرافضة لفكرة الجبهة ضرورة الانتظار حتى صدور القانون بشكل رسمى ومعرفة الدوائر التى تم دمجها والدوائر الجديدة التى تم إضافتها، فى حين ترى الأحزاب الأخرى ضرورة التحرك سريعًا والتصدى لهذا القانون بالإضافة لشن هجوم ضد الحكومة ولجنة الإصلاح التشريعى التى تجاهلت آراء ومطالب الأحزاب والقوى فى المذكرة التى وقعوا عليها لمجلس الوزراء.
من جانبه قال مجدى شرابية الأمين العام المساعد لحزب التجمع إنه من الصعب اتخاذ أى إجراءات قبل صدور القانون بشكل رسمى للاطلاع على التفاصيل والتعديلات التى أدرجت على القانون والدوائر التى طرأ عليها تعديل.. لافتًا إلى أن الأحزاب التى تبنت فكرة تشكيل الجبهة هى صاحبة فكرة تقسيم الدوائر على نظام 20 - 20 للشباب والمرأة وذوى الاحتياجات الخاصة والأقباط و 60 لباقى الفئات وهذا الاقتراح لم تتوافق عليه عدد كبير من الأحزاب المؤثرة.
ولفت إلى أن هناك دعوات أكثر جدوى على الأحزاب تبنيها وهى الاتفاق حول انتخابات المحليات لضمان عدم ترك الساحة للتيار الدينى أن يعبث بها ويسيطر على المحليات، موضحًا أن حزبه بدأ يبنى دعوة للقوى السياسة بهدف تشكيل قائمة موحدة للأحزاب والقوى لخوض انتخابات المحليات.. مؤكدًا أن المجال أوسع للمحليات نظرًا لكثرة عدد المقاعد المطروحة فى المنافسة.
فيما شن محمد نبوى المتحدث باسم حركة تمرد هجومًا على الأحزاب الرافضة لقانون الانتخابات مؤكدًا أنهم لم يكونوا على قدر المسئولية خلال الحوار المجتمعى، وأنهم حولوا الحوار إلى ساحة للعراك ومشادات فيما بينهم.. موضحًا أنهم سيأخذون موقع المتفرج حتى صدور القانون بشكل رسمى معتبرًا كل المحاولات التى تقوم بها الأحزاب قبل ذلك الحين عبثا كبيرا.
فى المقابل قال مدحت الزاهد نائب رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى إن التيار الديمقراطى عقد اجتماعا فى مقر حزب الدستور لمناقشة أوجه التصعيد ضد قانون الانتخابات البرلمانية أن الاجتماع سيتناول مناقشة آخر التطورات المتعلقة بملف الانتخابات، بالإضافة إلى سبل مواجهة تعديلات قوانين الانتخابات التى لم تراع مقترحات الأحزاب، على حد قوله، وأضاف الزاهد أن الاجتماع سيتناول أيضًا تكوين جبهة موحدة تضم أحزابًا من خارج التيار الديمقراطى لرفض قوانين الانتخابات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss