صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

المدير الجديد لـ«العمل العربية»: سنتصدى للبطالة ونسعى لتأمين الحماية الاجتماعية للعمال

24 ابريل 2015



كتب ـ إبراهيم جاب الله


أكد المدير العام الجديد لمنظمة العمل العربية فايز المطيرى أن أهم القضايا التى سيركز عليها مع بدء ولايته بالمنظمة فى غضون أيام هى مواجهة انتشار البطالة التى تخطت الـ20 مليون عاطل عربى.
وأشار فى تصريحات صحفية أمس إلى أن من بين القضايا أيضًا التراجع الاقتصادى والاجتماعى، واتساع حركة تنقل الأيدى العاملة، وفقدان الحماية الاجتماعية بالنسبة لأجزاء كبيرة من مكونات شعوب بلادنا، وفى مقدمتها فئات العمال والموظفين والحرفيين وأصحاب المشاريع الصغيرة، وذوى المهن الحرة، والدخل المحدود، والفئات الاجتماعية المهمشة بصورة عامة.
وقال «المطيرى» -كويتى الجنسية: إن الحوار البناء والصريح بين أطراف الإنتاج العرب، هو صمام الأمان الذى يضمن التصدى لتلك التحديات وإحلال الأمن والاستقرار فى علاقات العمل، وخلق أفضل الشروط للنمو الاقتصادى والتنمية الاجتماعية، كما يؤهل مجتمعاتنا لإنهاء كل أشكال صراعاتها الجانبية المدمرة، والعودة لبناء أوطاننا على أسس قوية وثابتة.
وطالب المدير العام لمنظمة العمل العربية الجديد، ببناء الثقة بين فرقاء الإنتاج، وتعزيز جسور التفاهم والعمل المشترك بينهم ، مشيرا إلى أن الحوار هو أقوى وسيلة للتواصل ووضع سياسات حقيقية للتنمية المستدامة ،وتأمين الحمايه الاجتماعية بين جميع الفئات، بهدف إيجاد استقرار فى العمل وفتح المجالات أمام التقدم وارتفاع مستوى المعيشة خاصة الفئات الاجتماعية الضعيفة.
وحول امكانية فاعلية منظمة العمل العربية فى مواجهة التحديات أكد «المطيرى» أننا لسنا جهة تنفيذ قرارات، نحن نقدم التشخيص للأزمات وعلى الحكومات أن تنفذ، وعلينا أولا أن نضع برنامجا متفائلا وواقعيا يستند إلى القدرات الفعلية التى نحوز عليها، ويتحلى بطول النفس لان الظروف الأمنية والسياسية وتعقيداتها قد تزيد من صعوبة عملنا.
أما عن أولى مهامه الجديدة، أوضح «المطيرى» ان أولها عملية استلام المنصب، بعد أداء القسم الذى سوف يكون بالقاهرة فى غضون أيام أمام الأمين العام لجامعة الدول العربية، ثم سيكون التركيز فى ملف مؤتمر العمل الدولى فى بداية يونيو المقبل بجنيف، مشيرا إلى أن هناك برنامجًا تقوم به المنظمة العربية فى فعاليات مؤتمر العمل العربى.
وبشأن فريق العمل الذى سيعمل معه بمقر المنظمة بالقاهرة، أوضح «المطيري» أن الكفاءة والإخلاص فى العمل والاتقان والصدق ومواكبة العصر هى صفات يحرص دائما فى أن تتوفر فى من سيعمل معه من أجل استمرار الجهود والتطوير الذى قام به المدير العام المنتهية ولايته أحمد لقمان «يمنى» والبناء عليها وتنميتها خدمة لأطراف العمل الثلاثة.
ونفى المدير العام لمنظمة العمل العربية الجديد، عدم إيلاء قضايا العمال العاملين بالدول العربية الاهتمام الأوفر خلال الفترة المقبلة، مشددا على أن العمال العرب طرف أساسى بالمنظمة وحقوقهم لها كل العناية والاهتمام، كما أن تطوير علاقات العمل والحماية الاجتماعية وحرية التنقل للأيدى العاملة العربية ستكون فى مقدمة اهتماماته كمدير عام استكمالا لما حققته المنظمة فى السابق.
وأشار إلى ملفات شائكة وحساسة أخرى ستحظى باهتمامه، وهى التعددية العمالية والنقابات المستقلة، وقيام منظمات دولية بمهاجمة الخليج لظروف العمل والالتزام ببنود اتفاقيات العمل الخاصة بحقوق العمالة الوافدة والتأمين عليها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج

Facebook twitter rss