صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

مخرج لبنانىيستعين بـ«المهندس» و«حليم» فى فيلم تسجيلى

24 ابريل 2015



كتبت ــ آية رفعت


استعان المخرج اللبنانى أكرم الزعترى بمشاهد مصورة من أجزاء من الفن المصرى فى فيلم «28 ليلا وبيت من الشعر» وعلى رأسها مسرحية «أنا فين وانتى فين» للفنان الراحل فؤاد المهندس، حيث بدأ فيلمه بأغنيته الشهيرة «رايح أجيب الديب من ديله» وأغنية «تخونوه» و«أحلف بسماها وبترابها» لعبدالحليم حافظ مما شكل أداء جذب كبير للجمهور.. حيث قال الزعترى انه تعمد فى فيلمه عدم وجود حوارات لاشخاص حقيقيين وذلك لرصد فكرة تطور مجال التصوير والميديا منذ بداية الفوتوغرافيا وحتى ظهور الإنترنت والوسائط المتعددة. و قال إنه قرر أن يكتفى بعرض الاغانى ومقاطع الصوت والفيديو فقط بدلا من أحاديث الكلامية وذلك لجذب انتباه الجمهور خاصة أن لديه فكرة محددة فى تقديم الأعمال التسجيلية التى يرفض أن تكون تقليدية فى تناولها للموضوع.
وقال الزعترى إنه قد استعان بالمصور الكبير هشام المدنى صاحب اشهر استوديوهات التصوير الفوتوغرافى فى مدينة صيدا اللبنانية والذى أعطى له نيجاتيف لأهم ما صور منذ الستينيات وحتى الآن تعبيرًا عن التطور الذى مر به المجتمع العربى بأكمله.. بالإضافة إلى إظهاره الاختلاف بين الأعمال التى تم تقديمها مسبقا وبين النسخة الجديدة لها من خلال اختلاف الثقافات والزمن حيث استعان بأغنية للمطرب الكبير ملحم زين والتى تم إعادة تقديمها فى الألفية بدويتو ساخن بين رامى عياش وهيفاء وهبى، بالإضافة إلى المفارقات بين غناء حليم لأغنية «أحلف بسماها» وبين غناء ماجدة الرومى لها أمام مبارك ونجليه فى أحد الحفلات فى التسعينيات. وقد حصل الفيلم على جائزة فوروم من مهرجان برلين الدولى لهذا العام كما حصل على جائزة أفضل فيلم فى أيام بيروت السينمائى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»

Facebook twitter rss