صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

وزير البترول : 3.6 مليار جنيه لحفر بئرين فى البحر المتوسط

8 اغسطس 2012

كتب : كمال عامر




عقد المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعاً مع عدد من رؤساء الشركات الأجنبية العاملة فى مصر وهى شركات بريتش بتروليوم الإنجليزية (بى بى) و آر دبليو إى الألمانية وبتروناس الماليزية وبريتش جاز الإنجليزية وجاز دى فرانس الفرنسية.
 

تناول الاجتماع بحث الموقف الحالى لخطط عمل الشركات فى مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الآبار والإنتاج ورؤيتها لتطوير وزيادة استثماراتها والإسراع فى تنفيذ مشروعات تنمية حقول الغاز المكتشفة خاصة فى المياه العميقة بالبحر المتوسط.

 

وأكد الوزير أن العلاقات القوية التى تربط قطاع البترول المصرى بالشركات الأجنبية تعد قاعدة انطلاق لتوسيع الأنشطة وإيجاد شراكة اقتصادية تحقق المصالح المشتركة للجانبين.

 

وأكد رؤساء الشركات الأجنبية على التزامهم بضخ الاستثمارات طبقاً للخطط والبرامج المعلنة والاستمرار فى تنفيذ مشروعات تنمية الحقول المكتشفة وتكثيف أعمال البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات من البترول والغاز وزيادة الإنتاج، وأكدوا استمرارهم فى التوسع فى أنشطتهم على الرغم من التحديات التى تمر بها مصر حالياً، وأعربوا عن ثقتهم فى مكانة مصر البترولية واحتمالاتها البترولية الجيدة وأن هناك المزيد من الفرص لاكتشاف المزيد من البترول والغاز.

 

واستعرض وزير البترول خلال الاجتماع برامج عمل الشركات خلال الفترة القادمة حيث ستقوم شركة بى بى بحفر بئر جديدة مع شركائها شل وبتروناس فى البحر المتوسط بتكلفة حفر 400 مليون دولار، وقيام شركة بى جى بحفر بئر عميقة فى البحر المتوسط بتكلفة حفر 200 مليون دولار ، واستمرارهم فى تنمية المرحلة التاسعة فى منطقة امتياز غرب الدلتا العميق فى البحر المتوسط لزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعى من هذه المنطقة .

 

وأشار الوزير إلى أن استمرار التزام الشركات ببرامجها يمثل رسالة طمأنة على مستقبل البترول المصرى وعلى مدى الجــدية والالتـــزام والمصداقيـــة التى تربط قطاع البترول بشركائها الأجانب .

 

اعتمدت الجمعية العامة لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) نتائج أعمال الشركة للعام المالى 2011/2012 بحضور المهندس هانى ضاحى الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس محمود نظيم وكيل أول الوزارة لشئون البترول .

 

وأوضح المهندس محمد نجم رئيس الشركة أن الجمعية وافقت على توزيع كوبون نقدى قدره 9 جنيهات لحامل السهم يوم 27/8/2011 وهى تمثل 90٪ من القيمة الاسمية للسهم على أن يتم صرف مبلغ 7 جنيها بتاريخ 30/8/2012 وملبغ 2 جنيه بتاريخ 27/2/2013 وبذلك يكون إجمالى ما تم توزيعه نقداً على المساهمين خلال الثلاثة أعوام الأخيرة 2.23 مليار جنيه وبنسبة 235٪ من رأس المال المدفوع والبالغ 861 مليون جنيه ، كما بلغت حقوق المساهمين فى 30/6/2012 مبلغ 2.931 مليار جنيه بما يعادل 357٪ من رأس المال المدفوع .

 

وأضاف أن الشركة ساهمت بإيجابية فى توفير احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية، بالإضافة إلى محافظتها على تميزها فى مجال صناعة الزيوت المعدنية.

 

وأوضح أن التطورات المتلاحقة التى تشهدها أسواق البترول العالمية أبرزت أهمية صناعة التكرير كإحدى الصناعات الاستراتيچية التى لها تأثير كبير على توفير المنتجات البترولية، كما أن التطوير المستمر فى اقتصاديات التشغيل بهدف تعظيم استغلال الطاقات الإنتاجية على النحو الأمثل أدى إلى زيادة العائدات والقيمة المضافة.

 

وأشار إلى أن القوائم المالية أظهرت أن صافى الربح الذى تحقق بعد خصم ضريبة الدخل بلغ حوالى 07ر1 مليار جنيه بمعدل عائد 124٪ على رأس المال المدفوع و 34٪ معدل عائد على رأس المال المستثمر، وأن قيمة المنتجات البترولية التى وفرتها الشركة للسوق المحلى والتصدير بلغت حوالى 6ر1 مليار دولار بما يعادل حوالى 5ر9 مليار جنيه ، حيث بلغت قيمة المنتجات التى وفرتها الشركة للسوق المحلى بدلاً من استيرادها من الخارج حوالى 5ر1 مليار دولار بما يعادل حوالى 9 مليارات جنيه لكمية حوالى 8ر1 مليون طن تمثلت فى 557 ألف طن سولار و 36 ألف طن بوتاجاز و 112 ألف طن نافتا وحوالى مليون طن مازوت و 109 آلاف طن زيوت أساسية وخاصة وشموع، وبلغت قيمة المنتجات التى تم تصديرها 77 مليون دولار بما يعادل 462 مليون جنيه لكمية 67 ألف طن من الشموع البرافينية.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss