صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

مدرسة يابانية تعداد طلابها «ستة»

22 ابريل 2015



ترجمة - وسام النحراوى
صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أكدت أن اليابان تواجه انخفاضاً شديداً فى عدد سكانها، مع تقلص عدد المواليد وارتفاع نسبة كبار السن، مشيرة إلى أنه فى إحدى مناطق اليابان تتكون مدرسة من فصلين، كل فصل به ثلاثة أطفال فقط.
وأشارت الصحيفة إلى أن اليابانيين على مدى عقود تخلوا عن المناطق الهادئة وتوجهوا إلى الأضواء الساطعة والبحث عن فرص عمل فى طوكيو، والآن فإن ثلث الشعب اليابانى الذى يقدر بـ127 مليون نسمة يعيش فى منطقة طوكيو الكبرى.
وأضافت «واشنطن بوست» أن 5 ملايين يابانى فوق التسعين وفى ظل ارتفاع معدل شيخوخة المجتمع بشكل سريع، وضعف معدل المواليد، لم تعد اليابان قادرة على إحلال هؤلاء الناس الذين يتركون المدن والبلدان النائية مع مغادرتهم لها، وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن عدد سكان اليابان يشهد تراجعاً للسنة الرابعة على التوالى بعدما أظهرت بيانات رسمية أن عدد اليابانيين، بمن فيهم المقيمون الأجانب انخفض إلى 127 مليون و83 ألف نسمة بنسبة 17٪ مقارنة بالعام الماضى.
وتبدى الحكومة اليابانية قلقاً إزاء ما تصفه بـ«ظاهرة تناقض عدد السكان» خاصة الشباب، واتخذت اجراءات عديدة وبرامج للحث على الزواج والإنجاب، لكن لم تقدم نتيجة ملموسة حتى الآن.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
كاريكاتير أحمد دياب
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss