صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

كرزاى يوافق على قرار البرلمان يإقالة وزيرى الدفاع والداخلية

7 اغسطس 2012

كابول - وكالات الأنباء




 

وافق الرئيس الأفغانى حامد كرزاى على قرار البرلمان إقالة وزيرى الدفاع والداخلية لكنه أمرهما بالاستمرار فى عملهما لحين تعيين وزيرين جديدين فى خطوة تهدف إلى الحفاظ على استقرار البلاد الهش.

 

وأقر البرلمان فى اقتراع أجراه اقتراحا بإقالة وزير الدفاع عبد الرحيم وردك ووزير الداخلية بسم الله محمدى بعد حوادث اغتيال نفذها مسلحون فى الاونة الأخيرة واستهدفت عددا من كبار المسئولين بالاضافة إلى حوادث إطلاق للنار عبر الحدود تلقى الحكومة الأفغانية بالمسئولية عنها على باكستان وهى أمر يثير غضب كثير من الأفغان.

 

وسيظل الوزيران فى منصبيهما فى الوقت الراهن لكن حالة عدم اليقين قد تزيد صعوبة تنفيذ خطط حلف شمال الأطلسى لتسليم المسئوليات الأمنية للقوات الأفغانية قبل نهاية 2014 نظرا لحيوية هذين المنصبين للحرب المستمرة منذ 11 عاما ضد المتشددين مع تقليص الدول الغربية لوجودها العسكرى فى أفغانستان. فيما يعتقد كثير من أعضاء البرلمان احتمالية أن تكون إقالة الوزيرين بسبب قصور حقيقى فى عملهما أو انها جاءت فى اطار مناورة ضد كرزاى وداعميه السياسيين قبل انتخابات الرئاسة المقررة فى 2014 والتى لا يسمح لكرزاى بخوضها بموجب الدستور.

 

وقال عدد من اعضاء البرلمان ومحللون ان إقالة محمدى قد توسع الانقسامات العرقية بين البشتون الذين يمثلون الأغلبية ومنافسيهم ومنهم الطاجيك الذين شكلوا جزءا من التحالف الشمالى السابق الذى أطاح بحركة طالبان بدعم عسكرى أمريكى عام 2001.

 

وفى السياق نفسه، أصبح وزير المالية حضرة عمر زاخيلوال مهددا أيضا نتيجة اتهامات بثت فى التليفزيون وأفادت بتحويله أكثر من مليار دولار إلى بنوك فى الخارج.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss