صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

قوى سياسية: لجنة «الهنيدى» لم تتطرق لجميع «المواد» التى يشوبها «عوار»!

20 ابريل 2015



كتبت - نهى  حجازى


أربكت التعديلات على قانون الانتخابات حسابات الأحزاب والقوى السياسية التى ستخوض الانتخابات البرلمانية  خاصة بعد إجماعهم على ضرورة إقرار تعديلات معينة على القانون تجاهلتها اللجنة على حد وصفهم.
ومن جانبه أصدر حزب الجيل بيانًا حذر فيه من أن القوانين مهددة بالطعن عليها مرة أخرى وبالتالى العودة لمربع صفر، وذلك لأن اللجنة المشكلة برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية لم تراجع جميع المواد التى يشوبها عوار واضح ولكن اكتفت فقط بالمواد التى وردت فى حكم المحكمة الدستورية العليا.
ذكر البيان موافقة الحزب على تعديلات اللجنة بالنسبة لقانون تقسيم الدوائر وأثنى على مجهوداتها فى الالتزام بنسبة الانحراف التى حددتها المحكمة الدستورية العليا، كما أكد أنه على الرغم من ذلك فإن حزب الجيل الديمقراطى سيخوض الانتخابات تحت أى ظرف لإيمانه أنه واجب وطنى ولحرصه على إتمام الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق وإرساء دعائم الدولة الدستورية.
فيما عقد حزب التجمع اجتماعًا عاجلاً للأمانة المركزية لمناقشة التعديلات التى أجريت على قانون الانتخابات وبحث عواقبه على العملية الانتخابية وأقر الحزب صعوبة الموقف بعد دمج عدد من الدوائر مع بعضها البعض للتوزيع الجغرافى ما يزيد من صعوبة المنافسة على الدوائر التى تم تعديل نطاقها الجغرافى.
وعقد التيار الديمقراطى مؤخراً اجتماعًا لرؤساء الأحزاب المشاركة فيه لمناقشة التعديلات التى أفصحت عنها اللجنة المشرفة وتبنى عدد من الأحزاب والقوى اتجاهًا نحو مقاطعة الانتخابات نظرا لصعوبة المنافسة نتيجة تعديل وتوسيع الدوائر الانتخابية وضبابية الصورة بينما رأى قطاع آخر ضرورة المشاركة فى الانتخابات حتى لا تتغيب الأحزاب عن الشارع والتفاعل الجماهيرى.
وأكد الأمين العام لحزب الكرامة أن هناك حالة غضب تسيطر على أحزاب التيار الديمقراطى من  جراء التعديلات لافتا إلى أن الحوار المجتمعى الذى أجرته الحكومة مع الأحزاب كان ديكوريا خاصة أن الحكومة لم تكن منوطة به من الأساس وأجرته بشكل سيئ على حد قوله، وأضاف أن المناقشات التى تجرى داخل التيار الديمقراطى لم تسفر عن قرار بعينه حتى الآن إلا أنها مستمرة حتى صدور القانون بشكل رسمى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss