صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

اجتماعات 30 يومًا لرؤساء أركان الجيوش العربية لتشكيل القوة المشتركة

19 ابريل 2015



كتب - عمر علم الدين
فى إطار تنفيذ قرار قمة شرم الشيخ الخاص بتشكيل قوة عربية مشتركة، دعا الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية رؤساء أركان القوات المسلحة فى الدول الأعضاء بالجامعة للاجتماع فى الثانى والعشرين من أبريل الحالى والذى سيستمر لمدة شهر للنظر فى تنفيذ قرار القمة.
وقال اللواء حمدى بخيت الخبير الإستراتيجى إن الاجتماعات تستغرق شهرًا يتم خلالها تحديد الخطوط العريضة ومتابعة أعمال الخبراء على أن تكون الاجتماعات دورية بحيث يتم الاشراف على كل مرحلة واتخاذ القرارات والتصديق للانطلاق إلى مرحلة أخرى.
وحول ميزانية القوة العربية المشتركة أكد بخيت انه سيتم الاتفاق على الميزانية ولكنها لن تكون متساوية لكل الدول.. فهناك دول ستكون مشاركتها المادية محدودة وأخرى غنية ستساهم بمبالغ مالية أكبر أما عن تدريب القوات فأشار إلى أن التدريب سيكون حسب مناطق التمركز وبالتالى مصر والسعودية هم المرشحتان للتدريب وتأتى المناورة المصرية السعودية وما يتردد عن مناورة بحرية بين البحرين ومصر فى إطار خدمة فكرة مشتركة فى تشكيل القوة العربية.
وقال اللواء كمال عامر مدير المخابرات السابق وقائد القوات المصرية بحرب الخليج أن مهام القوى العربية ستكون مواجهة الإرهاب والتحديات والتهديدات التى تواجه الأمة العربية فى أى دولة عربية طبقًا للتنسيق الذى يتم بين رؤساء أركان القوات المسلحة العربية.
مشيرًا إلى أنه خلال الاجتماع سيتم تحديد مساهمة كل دولة ومسئولياتها ومهامها بالتفصيل خاصة أن المشاركة اختيارية.
وحول التسليح أكد أن الخبرة التاريخية فى الحرب الخليجية الثانية تؤكد فى الحرب بين قوات عربية وأجنبية على أهمية أن يكون نظام التسليح غربيًا.. من دبابات وطائرات وذلك للتأمين الفنى من صيانة وغيره لأن تلك المعدات إعدادًا وصيانة ورفع كفاءة بصفة دائمة وذلك مؤثر على نجاح التسليح لأنه يوفر الوقت والجهد ففى كل دول به عمل يوجد بها تأمين فنى هذا يساعد على النجاح فى عمل القوات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
كاريكاتير أحمد دياب
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss