صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«لوموند»: السيسى أنقذ الشعب من «طابور العيش».. وعلّم المخابز «المنافسة الشريفة»

17 ابريل 2015



ترجمة - وسام النحراوى
ألقت صحيفة «لوموند» الفرنسية الضوء على المنظومة الجديدة التى طبقتها الحكومة المصرية لتوزيع الخبز المدعم، والتى خففت من طوابير الانتظار أمام المخابز بعد أن ظل هذا الأمر لعقود مقرونا باشتباكات بين مواطنين تصل إلى حد وقوع قتلى ومصابين.
وأشارت الصحيفة إلى الشعار الرئيسى الذى كان يردده المتظاهرون خلال ثورة يناير «عيش، حرية، عدالة اجتماعية»، مضيفة أنه وبعد أربع سنوات، عادت السلطة للجيش مرة أخرى وأخيرا أصبح من الممكن شراء الخبز بأسعار معقولة بعد إصلاح نظام الدعم الذى شهد احتيالا على نطاق واسع منذ عشرات السنين.
وقارنت الصحيفة الفرنسية بين ما كان يحدث فى الماضى فى المخابز حينما كانت تتعرض لهجمات وتحولت أبواب المخابز شيئا فشيئا إلى حصون تحميها قضبان حديدية وكان يتم الحصول على الخبز من خلال القضبان أو نوافذ صغيرة، بينما الآن أصبحت المخابز تفتح أبوابها على مصراعيها.
وكان النظام خارج نطاق السيطرة، فالبعض استخدمها لتغذية الماشية وقام الخبازون ببيعها مباشرة لحسابهم الخاص، فقد كشف تقرير صادر عن البنك الدولى فى عام 2009، أن أكثر من ثلث الدقيق المدعم اختطف.
ومع هذا الإصلاح، اكتشف الخبازون قانون المنافسة، فقبل سنوات، كانوا يتقاتلون من أجل خبز سيئ الجودة ويقطع أحيانا بمنشار الخشب.
فيما توقع التقرير الصادر عن البنك الدولى أن ثلث الدول فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الدول المستوردة للنفط، تشهد ثباتا فى الناتج المحلى الإجمالى عند نسبة تتراوح من 3.1% إلى 3.3% خلال الفترة المتبقية من عام 2015 وحتى 2016.
وقام التقرير باستثناء مصر والمغرب، متوقعا أن يشهدا نموا بنسبة 4% تقريبا فى 2015، مدعومة فى ذلك ببعض الإصلاحات، خاصة مع أسعار النفط المنخفضة.
وقال التقرير إن نموذج التنمية القديم الذى تقدم فيه الدول رعاية صحية وتعليما مجانيا وغذاء وطعاما مدعما وكذلك وظائف فى القطاع العام لم يعد صالحا الآن.
وأوصى التقرير بضرورة تأسيس عقد اجتماعى جديد تقوم فيه الدولة بتسهيل المنافسة فى السوق المحلية وتنظيم عملية تقديم الخدمات حتى يمكن للمواطنين تقديم مزودى الخدمات للمساءلة عند الحاجة، ما من شأنه أن يساعد فى النهاية على خلق الوظائف فى القطاع الخاص وتقديم خدمات عامة عالية الجودة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس
وانطلق ماراثون العام الدراسى الجديد

Facebook twitter rss