صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«السيسى» يبحث عروضاً ألمانية لتنفيذ 3 محطات كهرباء خلال عامين

16 ابريل 2015



كتب - أحمد إمبابى
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، لعرض الملامح الرئيسية لمشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية الجارى مناقشته فى مجلس الوزراء. وقد تم خلال الاجتماع استعراض مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية على الساحة الداخلية، حيث قام محلب باطلاع الرئيس على سير العمل والتقدم الذى تم إحرازه على صعيد المشروعات القومية التى يتم تنفيذها، بالإضافة إلى سبل توفير احتياجات المواطنين من الطاقة والمواد الغذائية، وتزويد الأسواق بها.
وفى هذا الصدد، وجَّه الرئيس بسرعة الانتهاء من كل هذه المشروعات وفقا للجدول الزمنى المقرر، بالإضافة إلى إنجاز مشروعات البنية التحتية فى مختلف أنحاء الجمهورية، فضلا عن تفعيل دور أجهزة الرقابة على الأغذية والأدوية وحماية المستهلك لضمان تقديم سلع جيدة بأسعار مناسبة.
كما وجه بضرورة البدء فى مشروعات تنموية فى مختلف المحافظات المصرية، بما يتناسب مع الموارد المتوافرة فى كل محافظة، ويشجع الصناعات المحلية القائمة فيها، بحيث يتم توفير فرص العمل وتشغيل الشباب وتحقيق التنمية المنشودة فى كل المحافظات وليس فقط فى المدن الرئيسية.
وعلى الصعيد الاقتصادى، تم خلال اللقاء استعراض التقدم الذى تم إحرازه فى تنفيذ المشروعات المتفق عليها فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.
كما التقى الرئيس، جوسيف كيسر الرئيس التنفيذى ورئيس مجلس إدارة شركة سيمنز الألمانية، وذلك بحضور د. محمد شاكر المرقبى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس هانى عازر عضو مجلس علماء وخبراء مصر.
ونقل جوسيف تحيات وتقدير المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» للرئيس، معربا عن تطلعها للقائه فى برلين قريبا.
وأشاد كيسر بالعلاقات المصرية الألمانية المتميزة، والتى يأتى فى إطارها التزام الشركة بالمساهمة فى دعم الاقتصاد المصرى والمشاركة فى تلبية الاحتياجات المصرية من الطاقة باعتبارها أحد المحركات الأساسية لعملية التنمية الجارية فى مصر، كما قدم الشكر للسيسى على إشادته بالشركة ومستوى أدائها وأعمالها فى مصر، وذلك أثناء المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، معربا عن أن الشركة تعتز كثيرا بتلك الإشادة، وأنها على ثقة فى توافر فرص واعدة لزيادة نشاطها فى مصر، والذى يعود لأكثر من 100 عام.
وطلب السيسى نقل تحياته وتقديره للمستشارة الألمانية، معربا عن تطلعه لزيارة برلين من أجل تعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادى والتقني. وقد أبدى الرئيس خلال اللقاء إعجابه وتقديره للتجربة والشخصية الألمانية التى تُعلى قيمة العمل وتتميز بالجدية والالتزام، وهو الأمر الذى ساهم بفاعلية فى تحقيق المكانة التى تتمتع بها ألمانيا حاليا على جميع الأصعدة، بخاصة التقدم الاقتصادى والتكنولوجى الذى ينعكس إيجابيا على جميع مناحى الحياة الألمانية.
وأشاد السيسى بمواقف الشركة الداعمة للاقتصاد المصرى فى المرحلة الراهنة والتى تجلت فى خفض تكلفة المشروعات التى ستقوم بتنفيذها فى مصر، معتبرا ذلك دليلا على صداقة حقيقية تجمع بين الشعبين المصرى والألماني.
وأشار كيسر إلى أن الخفض الملموس للتكلفة عقب تدخل الرئيس، سوف يحقق وفرا للاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن رغبة الشركة فى المساهمة فى جزء من عملية النهوض الاقتصادى والتنمية الشاملة التى تتم لصالح الشعب المصرى كانت مُقدمة على ما عداها من اعتبارات اقتصادية.
كما أنه تم خلال اللقاء بحث العرض المقدم من الشركة لتنفيذ 3 محطات لإنتاج الكهرباء بطاقة إجمالية تبلغ 13.2 جيجاوات، حيث شدد الرئيس على أهمية اتباع أعلى معايير الكفاءة والجودة والأمان لدى تنفيذ هذه المشروعات، فضلا عن ضغط الجدول الزمنى اللازم لإنجازها فى غضون عامين على الأكثر.
وقد أبدى الرئيس التنفيذى للشركة تفهما لاهتمام الرئيس بالإسراع فى تنفيذ مشروعات الطاقة لأهميتها لتلبية احتياجات المواطنين، وكذا لقطاعى الصناعة والاستثمار فى مصر.
وشهد اللقاء اتفاقا على قيام الشركة بإعداد دراسة شاملة حول سبل زيادة كفاءة محطات التحكم وتطوير الشبكة القومية لتوزيع الكهرباء فى مصر وفقا لأحدث النظم المعمول بها دوليا، وذلك فى إطار رؤية استراتيجية لمنظومة إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية فى مصر على مدار الخمسين عاما المقبلة، بحيث تضمن التوزيع الذكى والاستهلاك الموفر للكهرباء.
وفى السياق نفسه، أكد الرئيس التنفيذى لشركة «سيمنز» أنه سيقوم على الفور بإيفاد وفد من الشركة إلى مصر للبدء فى إعداد الدراسة المشار إليها. وأنه تم أيضا الاتفاق على قيام الشركة بإنشاء مصنع فى مصر لإنتاج التوربينات الخاصة بطواحين الهواء المستخدمة فى إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح. وقد أكد الرئيس اهتمامه بإعداد الكوادر المصرية فى مجال الطاقة والاستفادة من الخبرة الفنية الألمانية فى هذا الصدد، حيث تم الاتفاق على إيفاد 500 مهندس وفنى مصرى للتدريب فى ألمانيا استعدادا للعمل فى هذا المصنع، بالإضافة إلى العاملين فى محطات الطاقة الثلاث المتفق على إنشائها. وفى ختام اللقاء، وجه الرئيس التحية للشعب الألماني، مقدرا دأبه وجديته فى العمل وتفانيه بإخلاص من أجل تحقيق تقدم بلاده، ومعربا عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات بين البلدين على المستويين الرسمى والشعبي.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss