صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«المركزى» يسدد ديونًا خارجية بـ1.25 مليار دولار سبتمبر المقبل

15 ابريل 2015



كتب - إسلام عبدالرسول عبد الرحمن موسى وهيثم يونس


أكد مصدر مسئول بوزارة المالية أن البنك المركزى يستعد حاليا لتدبير قيمة السندات المستحقة على الخزانة فى سبتمبر المقبل بقيمة 1.25 مليار دولار.
وكانت مصر قد أصدرت سندات دولارية فى 2005 بضمان الحكومة الأمريكية تستحق فى سبتمبر المقبل.
وأشار المصدر إلى أنه لن يتم تدبير قيمة تلك السندات من الموازنة الجديدة وإنما سيوفرها البنك المركزى.
وأشار المصدر إلى أنه يتوقع أن يتم طرح السندات الدولارية الجديدة فى يوليو المقبل على أقصى تقدير، حيث تم الاتفاق مع بنوك الاستثمار الفائزة بإدارة الطرح على أن تستغرق الإجراءات 4 أشهر.
وتعتزم وزارة المالية طرح سندات بقيمة 1.5 مليار دولار فى الأسواق الدولية.
وأشار المصدر إلى أن الدين الخارجى يشهد استقرارا حاليا، خاصة بعد رد قيمة السندات القطرية وسداد أقساط نادى باريس، حيث تراجع إلى 42 مليار دولار مقابل 48 مليار دولار العام قبل الماضى، الأمر الى يعد غير مقلق اقتصاديا أن تتوسع الحكومة فى العودة للاقتراض من السوق العالمية.
وأكد د. مجدى عبدالفتاح الخبير المصرفى أن البنك المركزى سوف يقوم بسداد قيمة السندات الدولارية التى تندرج ضمن الدين العام الخارجى، من خلال الاحتياطى من النقد الأجنبى، الأمر الذى سوف يخفض حجم الاحتياطات لدى البنك المركزى بقيمة 1.25 مليار دولار لينخفض من 15.4 مليار دولار إلى 14.15 وهو حد غير آمن للاحتياطى النقدى الأجنبى.
وأوضح أنه فى حال وصول الودائع الدولارية الخليجية المقدرة بنحو 6.5 مليار دولار فى غضون 7 أيام مقبلة، حسبما صرح هشام رامز محافظ البنك المركزى فإنها سوف تواجه أى تأثيرات سلبية لتراجع حجم الاحتياطى النقدى الأجنبى، إلى جانب مساهمتها فى سداد التزام الدولة وتدبير احتياجاتها من السلع الاستراتيجية من المنتجات البترولية والغذائية ومنها السكر والقمح والأدوية، إضافة إلى مستلزمات الإنتاج الخاصة بالمصانع.
فى سياق آخر، أغلقت مؤشرات البورصة المصرية تعاملاتها أمس فى أولى جلسات التداول بعد أعياد شم النسيم على ارتفاع جماعى مدفوعة بمشتريات المستثمرين الأجانب والعرب، فى حين مالت تعاملات المصريين إلى البيع.
وربح رأس المال السوقى نحو مليار جنيه ليغلق عند 511.963 مليار جنيه، مقارنة بـ510.885 مليار جنيه فى آخر إغلاق الأسبوع الماضى.
وارتفع المؤشر الرئيسى للبورصة إيجى إكس 30 بنسبة 0.39٪ ليغلق عند مستوى 8927 نقطة.
كما صعد مؤشر الشركات الأوسع نطاقا إيجى إكس 100 بنسبة 0.11٪ ليبلغ مستوى 1013 نقطة، فى حين ثبت مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجى إكس 70 عند نفس مستوى تعاملات الأسبوع الماضى.
جرى التعامل أمس على نحو 109 ملايين ورقة مالية بقيمة تداول تجاوزت نصف مليار جنيه منفذة من خلال 17 ألف عملية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«خطاط الوطنية»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
«مملكة الحب»
واحة الإبداع.. لا لون الغريب فينا..
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون

Facebook twitter rss