صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فضائيات

على جمعة:ليس واجباً على الابن سداد «ديون الوالدين»

15 ابريل 2015



قال مفتى الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور على جمعة، إنه يجب على الأبناء الإنفاق على الوالدين فى حالة الفقر،  العجز عن توفير الاحتياجات الأساسية للحياة.
وأضاف جمعة، خلال حواره مع برنامج «والله أعلم» المذاع على فضائية «سى بى سي»: أنه ليس واجبا على الابن سداد مديونية الوالدين، بل عليه توفير احتياجاتهم الأساسية فقط ليعيشا حياة كريمة.
وأوضح، أن الابن يدفع دين والديه من باب «الزكاة»، وليس من باب «الإنفاق»، كونهما أصبحا من الغارمين فى هذه الحالة، لأن الوالدين لا يجوز لهما الحصول على مال الزكاة من الابن.
وأكد، أن الإنفاق على الوالدين لا يكون واجبًا إذا أدخلا أنفسهما فى مشاكل «الشيكات بدون رصيد» مثلًا، أو المشاريع الفاشلة، أو الدين بدون داع.
وأشار، إلى أن الابن ينفق على الأب والأم فى حالة احتياجهما «عند الفقر» ويكون فى الاحتياجات «أكل وشرب ولبس وعلاج»، مشيرا إلى أن شرط نفقة الابن على الآباء أن يكون موسرًا «قادرًا على النفقة».
وأشار المفتى السابق إلى، أن من لا يستطيع النفقة ويحاول الإنفاق ويعمل ما فوق طاقته لمساعدة والديه هذا قمة البر وجزاؤه «الجنة»، لافتا إلى أن نفقة الوالدين لا يتحملها ابن بمفرده، وإنما توزع على الأبناء توزيع الميراث وتستثنى البنات من هذا التوزيع كما يستثنى الولد الفقير.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss