صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فضائيات

عقاب بقوة «الحصان» لهذه الفضائيات!

15 ابريل 2015

كتب : رشا كامل




سفالة وبذاءة ونصب وكذب بعض الإعلانات التى تذاع عبر الفضائيات العربية زادت عن حدها، سفالة لا نظير لها، وبذاءة يندر أن تتكرر حتى لو فى قناة «بورنو» من الألف إلى الياء!!
صحيح أن كل من هب ودب أصبح صاحب فضائية، وصحيح أن كل جاهل وتافه أصبح مذيعًا ومذيعة ومحللا وخبيرًا، وصاحب برنامج يبرطع فيه بنصبه وكذبه ويلعبون دورًا مهمًا فى تدمير النص الأعلى من جسم الإنسان وهو عقله!!
أما غير المعقول وغير المحتمل من يقوم بتدمير النص التحتانى من جسم الإنسان وهو المستهدف بكل هذه الإعلانات السافلة والمنحطة عن أدوية ومنشطات جنسية تجعلك فى «قوة الحصان» وضخامة الديناصور».
وأظنك صادفت وشاهدت كيف يتم الترويج لهذه المنتجات الكاذبة وذلك بالاستعانة بمشاهد بورنو فاضحة وفادحة وواضحة تمامًا لكى توهم المشاهد المسكين بصدق هذه المنتجات، نعم مشاهد جنسية مسروقة من فضائيات متخصصة لرجال مفتولى العضلات ونساء لابسين من غير هدوم تصاحب الإعلان عن هذه المنتجات، أما كلمات الإعلان التى تروج عن المنتج سواء كان مرهمًا أو أقراصًا فلا يمكن كتابتها - مستحيل - لكنك سوف تسمعها بصوت أنثوى ساخن ملتهب، مبحوح.
وفى كل هذه الإعلانات يؤكدون لك أن المرهم الفلانى حاز ثقة سبعمائة طبيب وأن الأقراص الفلانية أشاد بها خمستاشر من حائزى جائزة نوبل، وهكذا.
ووسط هذا الطوفان أو «البكابورت» من الإعلانات السافلة والوهمية التى تنصب وتكذب على المشاهدين، جاء خبر مهم يستحق الاحترام والتقدير من كل المشاهدين فى المقام الأول.
الخبر عنوانه «إحالة 15 فضائية للنيابة بسبب إعلانات المنشطات غير المسجلة أما تفاصيل الخبر وكما كتبه زميلنا الأستاذ «وائل سعد» فى الزميلة الوطن فيقول:
«أكد جهاز حماية المستهلك التابع لوزارة التموين، إنه تم رصد 15 قناة تليفزيونية تذيع إعلانات لمنتجات غير مسجلة كأدوية أو مستحضرات تجميل تدعى قدرتها على علاج الأمراض على خلاف الحقيقة، إذ تمثل خطرًا على الصحة العامة وتتسبب فى وفاة المواطنين.
وقال «عاطف يعقوب» رئيس الجهاز إن إدارة الإعلانات تتابع على مدار 24 ساعة ما يذاع من إعلانات للأدوية».
ولم يكتف جهاز حماية المستهلك بذلك بل إنه حدد ورصد أسماء هذه المحطات وهى قنوات: المصارع، ستاد 2، وWWE.TV، وبيروت سينما، ودوللى سينما، وليالى سينما، وماجسيتك سينما، ودربكة أفلام، وكايرو سينما، وكايرو زمان، والحلبة، والبيت بيتك سينما، وتوب موفيس».
أذاعت إعلانًا عن منتجات «فيجور» على اعتبار أنه يعالج الضعف الجنسى عند الرجال، وإعلانا آخر عن «روك روكيت» أو أقراص «ابن سينا ديابتس» أدعت فيه الشركة المعلنة إنه يعمل على علاج السكر، فضلا عن إعلان «فياجرا جل» لعلاج الضعف الجنسى عند الرجال، قال المعلن أنه من إنتاج شركة عالمية، إضافة إلى منتج «رودى جيل» للتخسيس، ومنتج آخر يسمى «قوة الحصان» لعلاج الضعف الجنسى، وغيرها من الأدوية غير المسجلة بوزارة الصحة.
ولعل أهم ما فى الخبر كله هو أن جهاز حماية المستهلك أحال هذه القنوات (15 قناة) التى أعلنت عن هذه المنتجات إلى النيابة العامة لتولى التحقيق.
وأضاف الأستاذ «عاطف يعقوب» رئيس الجهاز هذه المعلومة المهمة وهى أن هذه الشركات المعلنة خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 الذى ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، لتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه فى خلط أو لغط سواء كان ذلك بسلوك إيجابى أو سلبى».
انتهى الخبر المهم والذى يستحق الإشادة والتقدير، وأنا لا أعرف ما هى العقوبة التى ينص عليها القانون فى مثل هذه الحالات؟! هل الحبس؟! هل الغرامة المادية هل إنذار المحطة التى أذاعت؟! هل إغلاقها لفترة زمنية؟! لا أعرف!!
وبعيدًا عن كل ذلك فأنا أقترح على جهاز حماية المستهلك بأن يتولى هو تجربة كل هذه الأدوية والمنشطات والمراهم على القائمين على أمر هذه الفضائيات، وعندها سيكونون هم أول من يدفع ثمن هذه السفالات والأكاذيب، لابد أن يقوم هؤلاء بتعاطى كل ما يعلنون عنه للمشاهدين.
لقد وقع آلاف المشاهدين فى فخ هذه الإعلانات واشتروا أقراصًا ومراهم وأدوية ولم يحصلوا على قوة «الحصان»، بل ولا حتى «قوة الحمار»!!







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss