صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

محمد حمدى: غير مهنى وكان يجب الرجوع لى

14 ابريل 2015



كتبت - آية رفعت


حالة من الاستياء أنتابت المخرج محمد حمدى فور علمه بحذف مشاهد من مسلسله «شطرنج» حيث فوجئ بحذف قناة «أبو ظبي» الفضائية لبعض المشاهد بدون الرجوع إليه ورأى أن ذلك لا يصح خاصة إن يجب على القنوات الرجوع إليه لكى يقم بحذف أى مشهد حتى لا يخل بأحداث العمل، مؤكدا أن الرقابة الخاصة بالقناة يحق لها أن تتعامل مع المسلسل على أنه منتج قد قامت بشرائه بشكل نهائى ولكن المشكلة فى كيفية الحذف والقطع غير المهنية التى تمت. وأضاف قائلا: «ليس معنى امتلاك القناة الحق فى حذف المشاهد غير المناسبة أن هذا لا يسبب لى الضيق فأنا كمخرج أعلم جيدا كيفية حذف المشاهد دون الاخلال بالصورة او بالمادة المعروضة وكان من المفترض ان تقدم لنا القناة تصورا للرقابة لديها مثلما كان يحدث قديما من خلال رقابة دول الخليج حيث كانت كل قناة ترسل لنا الملاحظات والممنوعات لديها من مشاهد قد تعتبرها خارجة، ونحن هنا نقوم بتنسيق نسخة مخصصة لهم بشكل جيد. حتى ان الرقابة الخاصة بالأفلام نقوم بالتنسيق معها وتوضع ملاحظاتها ونقوم نحن كصناع العمل بتطبيقها حتى لا يظهر العمل بشكل مبتور».
نفى المنتج محمد فوزى ما تردد حول وجود مشاكل مع قناة «أبو ظبى» الفضائية التى تبث مسلسله «شطرنج»، حيث قيل إن صناع المسلسل مستاءون من حذف القناة لبعض المشاهد بدون الرجوع لهم فى شىء، حيث قال فوزى: «من حق القناة التى تعاقدت على المسلسل أن تقوم بحذف أى مشهد بما يخالف رقابتها.. حيث إن لكل قناة رقابتها الخاصة وينص التعاقد بيننا انهم قاموا بشراء حق العرض كاملا وأنهم لهم الحق بحذف ما لا يتناسب مع جمهورهم. ولا توجد أية خلافات بيننا على العكس فالمشاهد القليلة التى تم حذفها لم تؤثر على سياق العمل بالمرة. وكلها كانت مشاهد لا تناسب مع جمهور القناة الخليجى حيث تم حذف مشهد لاحد البارات وآخر به كأس من الخمور وتم اغلاق الصوت على أحد السباب بنص العمل».
وأضاف فوزى: «فريق العمل كله يعلم بأنه لا يوجد ما يدعو للمشاكل وان القناة لها الحق القانونى فى هذا ولو كانت موجودة معنا أثناء التصوير كانوا سيدلون بملاحظاتهم الخاصة قبل اتمام عملية المونتاج ولكن بما اننا قدمنا لهم الحلقات كاملة إذا قاموا بدورهم بحذف ما لا يليق بهم».
يذكر أن مسلسل شطرنج قد بدأ عرضه منذ اسبوعين على قناة أبو ظبى وتلتها قناة النهار الفضائية ومازال فريق العمل يصور بعض المشاهد النهائية للمسلسل الذى تصل عدد حلقاته إلى 60 حلقة وتدور احداثه حول أحد ضباط الشرطة الذى يحاول ان يلقى القبض على مجرم خطير ويشارك ببطولته نضال الشافعى وميس حمدان ووفاء عامر وإخراج محمد حمدى وحقق مشاهدة عالية وردود أفعال كبيرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !
صلاح V.S نيمار
الكاتبة الفلسطينية فدى جريس فى حوارها لـ«روزاليوسف»: فى الكتابة حريات تعيد تشكيل الصورة من حولنا

Facebook twitter rss