صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

الأحزاب ترفض الدعوة بإجراء «المحليات» قبل «النواب»

13 ابريل 2015



كتبت- داليا سمير

أعلنت الأحزاب السياسية رفضها لإجراء انتخابات المحليات قبل الانتخابات البرلمانية وقال نبيل زكى المتحدث باسم حزب التجمع: إن الحزب يرفض إجراء الانتخابات المحلية قبل البرلمانية، مشيرا إلى أن الدولة الآن فى أمس الحاجة لإجراء الانتخابات البرلمانية وذلك حتى تسير عجلة الإنتاج والاستثمار فى الوطن.
وأضاف فى تصريحات خاصة إن المشكلة الحقيقية توجد فى المجتمع المصرى وذلك لأنه لم يتفق أبدا على قرار ولا مبدأ معين على حد قوله، وتساءل زكى ما الكارثة التى ستحدث إذا تم إجراء الانتخابات البرلمانية قبل المحليات؟ موضحا أنه إذا تم إجراء الانتخابات المحلية قبل البرلمانية هذا سيجعل كل الأحزاب والمرشحين تبدأ من نقطة الصفر مرة أخرى.
وفى المقابل رفض أيضا ياسر حسان رئيس لجنة إعلام حزب الوفد المقترح التى تقدمت به تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية سابقا بشأن إجراء الانتخابات المحلية قبل البرلمانية، مفيدا بأن الأولوية الآن تكون لإجراء الانتخابات البرلمانية أولا قبل المحلية وذلك لأن مجلس النواب يمثل السلطة التشريعية ولكن المحليات لم تكن لديها سلطة تشريعية ومجلس النواب يكون لديه سلطة رقابية، وتشكيل حكومة لكن المحليات فارغة من تشكيل الحكومة وليس لديها السلطة فى تشكيل الحكومة.
وتابع حسان أنه إذا تم إجراء الانتخابات المحلية قبل البرلمانية سيحدث نوع من التشويش على الجمهور والناخبين وهذا سيؤدى بطبيعة الحال إلى عدم الثقة موضحاأن البرلمان الآن هو الأساس فى خارطة الطريق، وأن إقرار البرلمان أمر ضرورى لاستكمال مؤسسات الدولة وإقرار الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق.
وأكد خالد هيكل عضو الهيئة  العليا للإصلاح والتنمية أن الدولة الآن لم تحقق استقرارا سياسيا أو رفاهية سياسية لذا يجب على الدولة رفض طلب إجراء الانتخابات المحلية قبل البرلمانية وذلك لأن الانتخابات المحلية تتطلب الرفاهية.
وتابع هيكل بأن الدولة الآن تحتاج لمجلس نواب يتولى التشريع والرقابة والرئيس يحتاج لمجلس نواب يساعده على إدارة شئون البلاد لأنه يقوم بجميع الأدوار المكلفة كسلطة تنفيذية وتشريعية ورقابية وهذه الأدوار مجهدة على الرئيس.
مشيرا إلى أن تأجيل الانتخابات البرلمانية أكثر من ذلك سيعوق حركة العمل والانجاز والاستثمارات وأن جميع الاستثمارات تحتاج لحراسة وحماية برلمانية تراقب استثماراتها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss