صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الرأي

وكم ذا بمصر من المضحكات

12 ابريل 2015



كتب: مديحة عزت
هذه الأبيات لشاعر النيل حافظ إبراهيم أقدمها إلى كل من له دور فى حالة الانفصام الاجتماعى فى الشخصية المصرية هذه الأيام.. تقول:
وكم ذا بمصر من المضحكات
كما قال فيها أبوالطيب
أمور تمر وعيش يمر
ونحن من اللهو فى ملعب
وشعب يفر من الصالحات
فرار السليم من الأجرب
وصحف تطن طنين الذباب
وأخرى نعش على الأقرب
رحم الله شاعر النيل الذى أقدم أبياته بمناسبة ذكرى رحيل الثقافة وفشت الجهالة كما قال أستاذنا العقاد.
وأبدأ كلامى بالتحية والدعوة بالرحمة والغفران إلى رجل العلم والثقافة والأدب والمعلم الوزير الصديق العزيز ثروت عكاشة الذى تمر هذه الأيام ذكرى رحيله ولم يذكرها ولا يذكره أحد فى زحمة عبدالحليم حافظ مش قلت فشت الجهالة واستفاض المنكر ثروت عكاشة رحمه الله يا عظيم الثقافة يا د.ثروت عكاشة الإنسان الوطنى الذى كان أحد رجال الثورة العسكرى الفنان الذى شرف مصر فى خدمته الدبلوماسية عندما كان سفيرًا لمصر فى فرنسا.. وشرف الثقافة وارتفع بالفن والأدب وهو على رأس وزارة الثقافة عليك ألف رحمة يا دكتور ثروت عكاشة يا من علمتنى قراءة الشعر عن طريق اهدائى جميع مؤلفات شاعر المهجر جبران خليل جبران الذى ترجمها وقدم لها ثروت عكاشة بداية من «رمل وزبد» و«النبى» و«حديقة النبى» و«موت النبى» حتى كتاب «عيسى ابن الإنسان» ومن كلمات جبران فى «حديقة النبى» هذه الكلمات البليغة قال جبران «كونوا حديقة غير ذات أسوار.. وكرمة لا حارس دونها وكنزا مباحا ينال منه كل عابر».
ومن الكتب التى اختارها ثروت عكاشة وزير الثقافة والارشاد كما كانت تسمى وقدم لها كتاب «المستطرف فى كل فن مستظرف» للشاعر العربى تقديم «شهاب الدين محمد بن الأبشيهى وكتب ثروت عكاشة فى مقدمة الكتاب «من السمات البارزة للعصر الحديث العناية بتراث الماضى ودراسته وتفسيره، فقد آمن المحدثون بأن الماضى ليس شيئًا مضى وزال.. وإنما هو يرتبط بالحاضر ارتباطا وثيقًا». ويكمل ثروت: فما من حركات إصلاح أو نهضة فى أى ناحية من نواحى الحياة.. والأمم الناهضة تعمل على وصل ماضيها بحاضرها وتعريف أبنائها بما حققه أسلافهم فى العلم والفن والأدب هذا هو الرجل عظيم الثقافة والفن والأدب ثروت عكاشة عليه رحمه الله.. وهذه.
ومن الماضى أيضًا كما قال أستاذنا عبدالرحمن الشرقاوى «بعض الكلمات قلاع شامخة يعتصم بها «النبل البشرى».وبعد يا ريت تصل رسالة الدكتور ثروت عكاشة رحمه الله.. إلى القائمين على العلم والتعليم الذى تدهوت أحواله ورغم ما يصرف عليه والكلام الكثير عن التكنولوجيا والعلم الحديث زاد الجهل والأمية الثقافية لخريجى المدارس اليوم وأصبح اليوم التعليم فى المدارس تحصيل حاصل وأصبح واجبا تغيير اسم الوزارة بدل «التربية والتعليم» «لا تربية ولا تعليم».. وكما يحدث فى المدارس والجامعات المصرية والمستحدثة من حوادث القتل والتحرش والجهل حتى أن أحد طلبة الجامعة ليسألنى: هل الدكتور طه حسين أعمى أم يلبس النظارة السوداء «عياقة»؟ وبمناسبة دكتور طه حسين وجهل خريج الجامعة.. تذكرت التعليم زمان أيام كان أستاذنا عباس محمود العقاد الحاصل على شهادة الابتدائية فقط فاق طه حسين حامل الدكتوراه أو على الأقل تساوى به.. رغم أنه لم يكن فى زمانهم لا كان فيه سنتر للدروس الخصوصية ولا مدرسون خصوصيون ولا جامعة أمريكية ولا جامعات خاصة ولا حاملون نوبل ولا فراعين التعليم الخاص ومع الأسف اليوم رغم كل هذا فشت الجهالة واستفاض الجهل بين خريجى الجامعات وحاملى الشهادات الجامعية فى جميع الاختصاصات حتى الشهادات الطبية للأسف المحتاجين إلى دروس فى الإنسانية والضمير.
وبعد للمعلومات العامة وإلى وزارة الثقافة بالذات وهيئة الكتاب يا ريت إعادة تشغيل مكتبة الأسرة والقراءة للجميع ولا تحرم الأجيال من الثقافة عن طريق الكتاب.. ولا يمكن ربط هذا الكيان الثقافى العلمى باسم سوزان أو علان ويا ريت إعادة طبع مؤلفات دكتور ثروت عكاشة ومؤلفات كبار الكتاب التى طبعها عندما كان وزيرا للثقافة وتكوينه مكتبة الثقافة التى كانت تابعة لوزارة الثقافة وكان ثمن الكتاب «قرشين صاغ» وقدم علاوة على مؤلفاته مؤلفات أعظم الكتاب العقاد ولطفى السيد وتوفيق الحكيم والمازنى وطه حسين ونجيب محفوظ وإحسان عبدالقدوس.. وكبار الشعراء بداية من جبران خليل جبران وشوقى وناجى وحافظ إبراهيم وأحمد رامى والشابى وغيرهم من الشعراء والأدباء العظام.
على فكرة كانت المكتبة الثقافية التى انشأها ثروت عكاشة تعتبر أول من قدم الثقافة للجميع والقراءة للجميع وقال هذه أول مجموعة من نوعها تحقق اشتراكية الثقافة.
يعنى يسر لكل قارئ أن يقيم فى بيته مكتبة وبقرشين لكل كتاب وكانت تصدر مرتين فى الشهر.. وتسهيل القراءة للجميع.. يعنى المكتبة الثقافية سبقت القراءة للجميع قبل الست سوزان والسيد فاروق يعنى ثروت عليه رحمه الله سبقهم بسنين كتيرة فى نشر القراءة للجميع وياريت يا وزارة الثقافة اليوم عودة زمن ثروت عكاشة الفنى والأدبى والعلمى. لكن على رأى العربى القديم القائل «زرعت شجرة يا ريت ورويتها بلو طرحت ما يجيش منه»!.. رحم الله ثروت عكاشة والذين معه فى رحاب الله من الحبايب.. وأخيرًا.. يارب احمى مصر وشعب مصر مسلمين وأقباطًا من شر الفتن والتعصب والتطرف ومن شر مدعى الفقه فى الدين الإسلامى والدين المسيحى.. يارب.
وإلى كل أقباط مصر فى مصر وفى العالم والى كل أصحابى واحبابى أحباب العمر والزملاء الأقباط كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد القيامة لنبى الحب والسلام عيسى بن مريم عليه وعليها الصلاة والسلام اعاد الله علينا جميعًا مسيحيين ومسلمين عيد شم النسيم بألف خير وسلام والله محبة.
يا إخوة مصر يا إخوة الوطن مسيحى ومسلم دايما إخوة إحبة وطننا واحد
ومن أقوال سيدنا محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام.. «الأنبياء إخوة أمهاتهم شتى ودينهم واحد».
واختتم بهذا الدعاد للإمام البوصيرى يقول: يارب اقض ديونا لها الأخلاق ضائعة وفرج الكرب عنا أنت مقتدر قدير.
والسلام والتحية للجميع مع قول سيدنا على بن أبى طالب.. كرم الله وجهه:
من كثرت نعم الله عليه كثرت حوائج الناس إليه.. فإذا قام بما يحب لله فيها عرضها للدوام والبقاء.. ومن لم يقم بما يحب لله فيها عرض نعمه لزوالها!.
وقاكم الله وكفاكم جمعيًا زوال نعمة الله عليكم.
وإليكم الحب كله وتصبحون على حب

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss