صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

مشاكل التمويل وانسحاب اللجنة تهدد أولى دورات «النيل للدراما»

12 ابريل 2015



حالة من المشاكل التى تحيط بفعاليات الدورة الأولى من مهرجان الدراما العربية والذى يترأسه جمال جبريل حيث أعلنت إدراته عن أكثر من موعد لانعقاد الدورة الأولى وانطلاقها.. وتم تحديد أكثر من موعد وفى كل مرة يتم تأجيل المهرجان نظرا للظروف المادية التى يمر بها فضلا عن إعلان أسماء المكرمين وهم الفنان عزت العلايلى والكاتب محفوظ عبدالرحمن والمخرج شوقى الماجرى ومن الراحلين خالد صلاح ومعالى زايد ونادرجلال.
ورغم أن بداية عمل لجنة التحكيم تحت إشراف المخرج د.خالد بهجت كانت منذ شهرين فإن إدارة المهرجان لم تتخذ أى موقف جاد معهم للتوصل لشكل أو موعد نهائى لانعقاد الدورة مما تسبب فى استيائهم وقد اصدروا بيانا يؤكدون فيه أنهم لا يريدون الاستمرار فى عملهم بلجنة تحكيم المهرجان نظرا لتأجيل موعده لأكثر من مرة.. وعن البيان قال بهجت: «لقد قررنا أن نقدم انسحابا جماعيا من المهرجان وذلك لتأجيله أكثر من مرة فقد كنا قد اتفقنا على العمل به بشكل تطوعى منذ ما يزيد على شهرين وقد تم الإعلان عن موعد انعقاده فى فبراير الماضى.. ثم تم التأجيل لأول مارس ثم آخره ثم أول أبريل الجارى ثم تم التأجيل ثانية.. وقد قمنا كلجنة بعملنا على أكمل وجه حيث قمنا بوضع معايير لاختيار الأعمال الجيدة وهى حداثة الفكرة وكيفية التناول من حيث البناء الدرامى رسم الشخصيات وجودة الصورة وأخيرا استخدام التكنولوجيا. وهناك أعمالا قمنا بمتابعتها كلها وأخرى لتكن ضمن المواصفات الموضوعة منذ بداية الحلقات الأولى فتم استبعادها.. وقمنا بعقد اجتماعات معا وقررنا بشكل نهائى نتيجة الدورة الأولى للمهرجان من الـ40 عملا المقدمة. لكنى فوجئت بتأجيل الدورة الأولى رغم انتهائنا من كل أعمالنا وذلك دون وجود مبرر».
وأضاف قائلا: «المشكلة التى تقابلنى أنا بشخصى لأن لدى امتحانات بالمعهد يجب أن أحضر لها ولدى رحلة علمية أخرى ولا يمكننى التفرغ للعمل بالمهرجان فى أى وقت خاصة أننى انتهيت من كل عملى على أكمل وجه وأنى تحمست لفكرته واقتطعت من وقتى فى توجيه صناعه لشكل التكريمات والجوائز والميزانية وغيرها وذلك لتقديم مهرجان درامى خاص على مستوى عربى جيد.. وبعد إعلانى الانسحاب وجدتهم يتصلون بى للتفاوض على موعد المهرجان وسحب هذا اقرار ولازلنا فى مرحلة التفاوض أى أن قرار الانسحاب ليس بالنهائى».
أما الناقدة ماجدة خير الله أحد أعضاء لجان التحكيم فقالت: «لقد اتفقت على العمل بالمهرجان منذ فترة طويلة وانسحبت قبل زملائى بشهر تقريبا وذلك لعدم وجود جدية فى الموضوع حيث إننا ظللنا نحاول التواصل معهم لتحديد المعايير التى سيتم اختيار الأعمل الأفضل على أساسها أو للحصول على سيديهات الاعمال الدرامية التى سيتم تقييمها. وفوجئت بأنهم يريدوننى الحضور لاقامة مؤتمر لاعلان بدء الدورة بدون أن تكون لدينا نتائج أو ما نعلن عنه فأحسست أن الموضوع غير جاد وقمت بالانسحاب على الفور».
ومن جانبه قال عرفة محمود مدير المهرجان: «لم ينسحب أى أحد من أعضاء لجنة التحكيم وكل ما تم نشره وتداوله أخبار كاذبة وأحد الصحفيين يقوم بتصفية حسابات مع احد زملائه ليس أكثر ولجنة التحكيم لم تصدر أية بيانات والعمل بالمهرجان يسير على ما يرام. وكل أعضاء لازالوا يعملون بالمهرجان وهم ماجدة خيرالله وخالد بهجت ومحمد البسوسى والمغربى أحمد الدافرى والتونسية عبلة الأسود».
وأضاف قائلا: «كل المشاكل المادية التى تقابلنا طبيعية جدا بالنسبة لأول دورة من أى مهرجان مستقل ونعمل حاليا على ايجاد رعاة رسميين لتولى ميزانية المهرجان كما نعمل على التواصل مع محافظ مدينة شرم الشيخ لمعرفة المواعيد المناسبة للمدينة لاقامة فعاليات المهرجان بها خلال الشهر المقبل على أقصى تقدير».
يذكر أن المهرجان يترأس دورته الأولى شرفيا الفنانة إلهام شاهين والتى لم تتابع أية قرارات صدرت عن لجنة التحكيم بحيث ستتتم الاستعانة بها فى فعاليات المهرجان فقط.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss