صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«نبروه»ملوك الفسيخ

12 ابريل 2015



الدقهلية - أسامة فؤاد
 مدينة نبروه بمحافظة الدقهلية تشتهر بصناعة الفسيخ والسردين، والذى يقبل عليهم الآلاف من المواطنين بمختلف المحافظات، خاصة فى أعياد الربيع «شم النسيم»، وتتحكم المدينة فى اسعاره على مستوى الجمهورية.
فى البداية يقول مندوه شعير إن صناعة الفسيخ والأسماك المملحة هى مهنة توارثها جيل وراء جيل، وأضاف ان هناك 3 مواسم كبيرة لبيع الفسيخ والسردين، أكبرهم شم النسيم ثم عيد الفطر المبارك وقبل شهر رمضان.
وأشار إلى أن الموسم قد بدأ منذ بداية شهر إبريل الجارى، والتجهيز يبدأ قبلها بحوالى 25 يومًا، مشيرًا إلى أنه يتم شراء الأسماك وغسلها بطريقة جيدة جدا، ثم وضع كميات كبيرة من الملح، حيث يتم وضع كيلو ونصف ملح على كل 50 كيلو سمك ووضعه فى برميل وإغلاقه بإحكام، ويتم الفتح عليه بعد 21 يوم، والبيع منه ويكون فسيخ صالح للاستخدام الأدمى،أما الملوحة «الأنشوجة» فهى نفس طريقة التصنيع ولكن يضاف عليها كميات أكبر من الملح والشطا والليمون، ويتم التمليح بالملح الخشن.
 ويشيرمحمد طه إلى أن أسعارالفسيخ  تترواح هذا العام من 30 جنيهًا إلى 55 جنيهًا ويتحدد سعر الكيلو بناء على  عدد الأسماك فكلما قل العدد ارتفع ثمنه وكلما زاد عدد الأسماك رخص ثمنه نظرا لتميز طعم الأسماك الكبيرة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

فضيحة.. «رويترز» تنشر الأكاذيب وتنسب خبراً مكذوبا لصحيفة سعودية
جيش مصر فى العصر الإسلامى «6» مئذنة بلال.. برج مراقبة عسكرى للتحذير من الغارات على مصر
شراكـة استراتيجية شاملـة
الوفد يفتح بابه للترشح لانتخابات الهيئة العليا للحزب.. السبت المقبل
الراحلون عن «البيت الأبيض»
«أجيرى» يطلب معسكرًا أوروبيًا ولقاءات ودية استعداداً لأمم إفريقيا
خطة حكومية طموحة لرفع متوسط دخل الفرد إلى 9 آلاف جنيه شهرياً

Facebook twitter rss