صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

مترو «أنفاق الإسكندرية» ضحك على الدقون

10 ابريل 2015



تحقيق - الهام رفعت


شوارع الإسكندرية ازدحمت حتى ضاقت على أهلها، ومع اقتراب فصل الصيف بدأ القلق يتسرب إلى نفوس  السكندريين، لأن هذا يعنى  معاناة مضاعفة، فالشوارع لم تعد تستوعب أعداد السيارات والميكروباصات المتزايدة.
خلال العشرين عاما الماضية علق السكندريون آمالهم على تنفيذ مشروع «مترو الانفاق» لحل أزمة المواصلات، خاصة أن  تصريحات المسئولين السابقين والحاليين، تؤكد على انطلاق هذا المشروع الضخم، الذى انتهت  الدراسات الخاصة به، لكن  تنفيذ المشروع يتوقف لعدم وجود ميزانية، وفى آخر تصريحات لمحافظ الإسكندرية اكد على حتمية اقامة المشروع، وسيتم البدء فى خطوات جادة قريبا. وبالرغم من المحاولات الجادة لإحياء المشروع، إلا أن هناك بعض الأصوات  تصرخ وتؤكد عم صلاحية مترو الانفاق بالإسكندرية لأنها مدينة أثرية، وقرب المياه الجوفية، كما أن هناك مخاوف من غرق الإسكندرية بفعل الاحتباس الحرارى، وارتفاع منسوب المياه.
يقول حسن حمدى موظف: أسكن فى الهانوفيل وعملى فى المنشية والمسافة تستغرق نصف ساعة فى الأحوال العادية،لكن حاليا اقضى 4 ساعات يوميا فى رحلة الذهاب والعودة من العمل بخلاف الإرهاق والتعب والجرى وراء المشروع، مضيفا أن أتوبيسات النقل العام خارج نطاق الخدمة ،والتى تعمل متهالكة وحالتها  يرثى.
من جانبه أكد محمد شريف العباس أن فكرة غرق الإسكندرية مجرد فزاعة يطلقها الغرب، لافتا إلى أن التكاليف المرتفعة والتى قدرت منذ 15 سنة بأكثر من 3 مليارات جنيه هى العقبة الوحيدة امام هذا المشروع العملاق ويتفق معه د. جمعة موسى استاذ هندسة الطرق بجامعة الاسكندرية قائلا: أن غرق الاسكندرية مجرد تكهنات وكلام مرسل دون اسانيد ودراسات علمية جادة وموثقة، لافتا إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات والاجراءات لمواجهه هذه الأمور.
ويوضح د. محمد عاطف استاذ الطرق والكبارى بهندسة الاسكندرية إلى احتياج عروس المتوسط  لهذا المشروع خاصة مع الزيادة السكانية وازمة المرور حلال لمشكلة ازدحام المواصلات التى تزداد فى الصيف ،مشيرا الى وجود ابحاث ودراسات مهمة تمت منذ فترة طويلة على هذا المشروع ومكانه هو مكان  خط قطار ابوقير وهناك أجزاء منه فوق الارض وأخرى تحتها.. ويبقى ذلك المشروع حلما للسكندريين تحترم من خلاله آدميتهم وتظل تصريحات المسئولين داخل ادراج يخرجونها ليتشدقوا بها ويعلقوا فشلهم على التمويل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss