صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

الطيب: مقاومة الجهل والفوضى والفقر «جهاد» فى سبيل الله

10 ابريل 2015



كتب - محمد فؤاد


فى إطار الاستعانة بالمرأة فى تجديد الخطاب الدينى التقى أمس، د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بوفد من الباحثات الشرعيات والمعديات بجامعة الأزهر.
وخلال اللقاء طالب الطيب وفد الباحثات بالانطلاق على كل المستويات لتوعية الناس بالمفاهيم الدينية الصحيحة، والابتعاد تمامًا عن أى فكر غير الفكر الأزهرى الوسطي، موجهًا بتشكيل لجنة تحضيرية للإعداد لمؤتمر عالمى حول «المرأة المسلمة التحديات المعاصرة. رؤية أزهرية» وذلك تقديرًا منه لقدرة المرأة الأزهرية على العطاء وحسن الإدارة وتقدير المواقف.
وعبر فضيلته عن سعادته بحوارهن وأفكارهن المستنيرة التى طرحت خلال اللقاء.
وعلى جانب آخر استكمل د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، حديثه الأسبوعي، عن بيان الفرق بين مصطلحى الجهاد والقتال وخلط البعض بينهما مع أن مفهوم الجهاد أعم وأوسع من مفهوم القتال.
وفى بداية الحديث أكد الطيب أن الجهاد فى الإسلام بمعناه الصحيح والأعم والمفهوم هو بذل المجهود فى مقاومة العدو، لكن بعض الناس فهموا أن هذاالعدو هو المعتدى فى الحرب فقط، ولكن الأمر ليس كذلك، بل كل ما هو عدو لمراد الله ومقاصد الشريعة فى حياة الناس والأمة، فالمرض عدو، ومقاومته جهاد، وكذلك الفقر عدو تجب مجاهدته ومقاومته، وقد استعاذ منه النبى صلى الله عليه وسلم وقال الإمام على: لو كان الفقر رجلًا لقتلته والجهل أيضًا نفس الشىء، فهو أعدى أعداء الأمة الإسلامية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
الاتـجـاه شـرقــاً
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss