صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الوزراء: 400 مليون جنيه لاستكمال صرف تعويضات المناطق الحدودية

9 ابريل 2015



كتب - حسن أبوخزيم
للاطمئنان على توفير السلع الغذائية والمخزون الاستراتيجى لها خلال الشهور المقبلة، علاوة على مواجهة مافيا البوتاجاز والعمل على توفير السولار للمواطنين عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاسبوعى رقم 38 برئاسة المهندس إبراهيم محلب، حيث تمت مناقشة العديد من الموضوعات الخاصة بالشئون الداخلية والعلاقات الخارجية.
وخلال الاجتماع، أشار محلب إلى أن التقارير الواردة من نتائج المتابعة المستمرة، تؤكد أنه تمت السيطرة على مشكلات نقص السولار، والبوتاجاز، وأن هناك جهوداً واضحة لضبط المتلاعبين فى السوق السوداء، ووجه محلب بسرعة توفير السلع الاستراتيجية بالأسواق قبل شهر رمضان المبارك
من جانبه، عرض وزير التموين والتجارة الداخلية، موقف أرصدة البلاد من السلع الاستراتيجية، حيث أوضح أن موقف الأرصدة الخاصة بالقمح، سواء المخزون داخل البلاد أو المنتظر وروده حتى نهاية إبريل الجارى، وكذا ما يخص بدء موسم توريد القمح، يشير إلى أنه يكفى الاستهلاك حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل.
كما أشار إلى أن رصيد السكر الموجود بالفعل لدى شركة السكر والمخزون الاستراتيجى، يكفى الاستهلاك حتى نهاية ديسمبر 2015، وفيما يخص موقف الزيت، أوضح الوزير أن الأرصدة المتاحة تكفى الاستهلاك حتى نهاية يوليو 2015.
وأكد وزير التموين أنه يتم بالفعل توفير السلع المختلفة لشهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أنه تم التعاقد على شحنات من اللحوم والدواجن، وستكون متوافرة فى الأسواق بأسعار مناسبة، مثلما حدث فى العام الماضى، كما أشار إلى توافر الأرز أيضاً بالأسواق.
وطلب رئيس مجلس الوزراء أن يتم بصورة أسبوعية، عرض موقف رصيد السلع الإستراتيجية فى اجتماع مجلس الوزراء.
وتم استعراض الأوضاع الاقتصادية الجارية، حيث تمت الإشارة الى قيام مؤسسة «موديز» الدولية مؤخرا برفع درجة التصنيف الائتمانى لجمهورية مصر العربية بدرجة واحدة للاقتراض طويل الأجل بكل من العملتين الأجنبية والمحلية، ليصل كل منهما الى درجة B3.
من ناحية أخرى، وخلال استعراض المجلس للموقف الأمنى، أشار وزير الداخلية الى انه يتم يوميا تحقيق نجاحات جديدة فى مواجهة العمليات الارهابية، وآخرها ما تم مع الارهابى زعيم بيت المقدس، والذى سبق ارتكابه حوالى 25 عملية ارهابية، وفى مجال الامن الجنائى، فقد تم شن حملات متتالية على البؤر الاجرامية، أما فى مجال الامن الاقتصادى فقد تم خلال الشهر الماضى ضبط أكثر من 85 ألف أنبوبة بوتاجاز تباع بطرق غير قانونية فى أكثر من 2000 قضية، وهو ما يساعد على ضبط الاسواق وتوافر السلع المدعمة للمواطنين.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على إعادة تخصيص مساحة 78386.5 فدان تعادل 329288720.7م2 بوسط سيناء من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، لصالح محافظة شمال سيناء لاستخدامها فى إقامة منطقة صناعية عليها، تلبية للطلبات الاستثمارية المختلفة المقدمة فى هذا الشأن.
كما وافق مجلس الوزراء على تدبير مبلغ 400 مليون جنيه لاستكمال صرف تعويضات مواجهة أغراض تأمين المدنيين والمناطق الحدودية بمحافظة شمال سيناء.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالعفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.
كما شهد محلب مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة النقل ووزارة التموين بشأن انشاء مشروع المركز اللوجستى العالمى للحبوب والغلال بدمياط.
وعلى جانب آخر شهد المهندس إبراهيم محلب ، مراسم توقيع عقد توريد وتركيب كشافات إنارة الشوارع، بين الهيئة العربية للتصنيع (مصنع الالكترونيات)، وكل من وزارات التنمية المحلية، الكهرباء والطاقة المتجددة، والمالية.
وعقب توقيع الاتفاق أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبدالعزيز سيف الدين أن هذا الاتفاق يأتى فى إطار حرص الهيئة على تقديم الحلول العلمية المدروسة فى شتى المجالات ومن منطلق الرغبة فى حل مشكلة الكهرباء والتى تكمن فى ضرورة تخفيف الأحمال، فقد قامت الهيئة بدراسة استهلاك الكهرباء بكشافات الانارة بالشوارع بأنواعها المختلفة، حيث تم التوصل إلى دراسة لتوفير استهلاك الكهرباء وتقليل الأحمال، والتى تتضمن استبدال كشافات الشوارع بالدولة بأكملها والتى يبلغ عددها حوالى 3.89 مليون كشاف موزعة على أن يتم استبدال كشافات الصوديوم 400 وات والمقدر عددها بحوالى 240 ألف كشاف بكشافات 150 وات High pressure sodium – بتوفير قدره 250 وات فى الساعة الواحدة - وبقيمة توفير شهرية 52 جنيهاً.
واستبدال كشافات الصوديوم 250 وات والمقدر عددها بحوالى 3.65 مليون كشاف بكشافات 100 وات High pressure sodium بتوفير قدره 150 وات فى الساعة الواحدة – وبقيمة توفير شهرية 37 جنيهاً.
وأضاف رئيس الهيئة أن إجمالى قيمة استهلاك الكهرباء السنوى للكشافات الحالية (12 ساعة يوم – 365 يوماً) يبلغ حوالى 2.5 مليار جنيه (بسعر 56.6 قرش للكيلو وات ساعة)، مشيراً إلى أن المصنع يتقدم بحل يقلل قيمة الاستهلاك السنوى إلى حوالى قيمة مليار جنيه فقط بتخفيض وقدره 1.5 مليار جنيه للاستهلاك فى العام الواحد.
كما أشار رئيس الهيئة إلى أن التكلفة الاجمالية لاستبدال الكشافات تبلغ نحو 2.1 مليار جنيه فقط، أى فى حدود قيمة التوفير فى عام ونصف العام فقط.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss