صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

«دى كاف» يعرض سينما شباب «مصر وأوروبا»

6 ابريل 2015



كتبت - آية رفعت


تستمر فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان «دى كاف» للفنون المعاصرة حتى ابريل الجارى وقد اضافت ادارة الهرجان عددا من العروض المهمة التى تم عرضها او استضافتها خلال هذا العام، حيث قال المخرج أحمد العطار مؤسس ورئيس المهرجان إنهم يعتمدون على اتاحة الفرصة للفرق الشبابية المعروفة لتقديم مختلف الفنون التى تنتمى للاشكال المعاصرة مضيفا ان المهرجان يتيح للجمهور مشاهدة الدمج بين الاعمال المصرية والاوروبية من خلال عروض مختلفة سواء سينمائية أو مسرحية تقليدية او حركية او راقصة بالاضافة إلى الافلام القصيرة والروائية والتى حاذت على اقبال جماهيرى او جوائز بمهرجانات دولية. بالاضافة إلى تقديم اعمال للفرق الغنائية التى تسمى بفرق «الاندر جراوند» التى تتمثل فى فرق الشباب والتى تعتمد على نفسها وتم هذا العام استضافة كل الالوان سواء الشعبى او الروك اند رول او الراب او الاغانى الطربية العادية من مختلف الدول.
وأضاف العطار قائلا: «هدف المهرجان هو اتاحة الفرصة للفنانين للوصول إلى الجمهور والعكس صحيح حيث اننا نعتمد على رعاة يوفرون اماكن لعروض هذه الفرق ويعتبر هذا مجمعا للفنون من مختلف انحاء العالم وليس هدفنا فقط ان يحمل الفن رسالة مباشرة للجمهور ولكن من المكن ان تكون الرسالة مستترة وغير مرئية بوضوح وكل ما نقدمه له رسالة حتى لو كانت المتعة فقط فالجمهور بحاجة للاسترخاء والمتعة».
وأعلنت ادارة دى كاف عن استعدادها لعرض مجموعة من الافلام الحائزة على جوائز عالمية وذلك بمقر سينما زاوية وعلى رأسها فيلم «حلم شهرزاد» من جنوب افريقيا وذلك بعد حصوله على جائزة افضل فيلم فى الدورة الماضية من مهرجان الاقصر للسينما الافريقية وعرضه بمهرجان امستردام الدولى وضمن فعاليات عروض منظمة حقوق الانسان بلندن وحصوله على ثناء كبير هناك حيث تدور احداث الفيلم حول مشاكل التوترات الثقافية والسياسية التى مرت بها دولتا مصر وتركيا خلال الفترة الماضية وتم عرض قضية الفيلم من خلال قصص مأخوذة من الكتاب الخيالى الشهير «ألف ليلة وليلة» واستعان المخرج بموسيقى ألف ليلة وليلة الشهيرة ضمن الفيلم.
ويأتى عرض شهرزاد بعدما قدم المهرجان العرض الاول لفيلم «تومابتكو» المرشح لجائزة مهرجان كان السينمائي، بالاضافة للعديد من العروض مثل الفيلم الفرنسى «حنين إلى الضوء» والذى تدور احداثه فى صحراء أتاكاما الجرداء بتشيلى حيث يسلط الفيلم الضوء على الأثر السلبى الدائم لحكم أوجوستو بينوشيه الديكتاتورى ويظهر بالمقابل العمل الذى تقوم به مجموعة من علماء الفلك وعلماء الآثار حيث يستخدمون تلك المنطقة لمطالعة النجوم وعمل الأبحاث مقارنةً بالمعاناة المستمرة الذى يواجهها التشيليون بحثا عن رفات أقاربهم المنفذ فيهم حكم الإعدام. بالاضافة للفيلم السنغالى «اليوم» والذى يتناول قضية الهجرة.. كما سيعرض معه فى نفس اليوم 7 ابريل الجارى فيلم «أسافر لأنى مضطر واعود لانى احبك» والذى يتناول نفس القضية من البرازيل.
وعن الجانب الغنائى استطاع المهرجان توفير مجموعة من الحفلات التى تجمع الاغانى المصرية بالغربية حيث سيقدم أول مرة فرقة 8% لاعضائها اوكا واورتيجا بجانب فرقة «جولدى روكس» البريطانية. كما سيضاف للمهرجان حفل غنائى ضخم يضم فرقة «اسماعيل» من مصر وفرقة «مقاطعة» من فلسطين و«بيرث أوف جوي» من نيوزيلاند.
كما اعلنت ادارة المهرجان ان لديها عددا كبيرا من عروض مسارح الشباب ومنها «العبور/ الليل» على مسرح الفلكى يوم 8 ابريل و«مايحكمشي» يوم 7 على مسرح روابط و«إلياذة» على مسرح الفلكى يوم 5 من نفس الشهر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«آل بيكهام» أشيك عائلة فى مهرجان الموضة
اقتصادنا واعد
«جون ريسه»: «كلوب» أفضل من «مورينيو»
«حقوق الإنسان» لعبة أردوغان لتمكين العدالة والتنمية من المحليات
«كريسبو» يعود للأرجنتين
«مين يقدر على الفرعون»
مصر تجنى ثمار المشروعات القومية

Facebook twitter rss