صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

مجدى كامل: التليفزيون المصرى يعمل بمبدأ«عاش الملك مات الملك»

5 اغسطس 2012

حوار: محمد عباس





فتح الفنان مجدى كامل النار على المسئولين بالتليفزيون المصرى بسبب عدم عرض مسلسله الأخير «ابن ليل» فى الفضائية المصرية ومجموعة قنوات النيل المتخصصة رغم أنه من إنتاج شركة «صوت القاهرة»، مؤكدا أن قيادات «ماسبيرو» مجموعة من الفشلة، ولايزالون يفكرون بطريقة أنس الفقى وزير الإعلام المحبوس حاليا على ذمة قضايا فساد.
 
 «روزاليوسف» تكشف أسباب استبعاد المسلسل، وآخر تطورات استعداده لبطولة مسلسل عن قصة حياة المناضل الليبى «عمر المختار»، وتفاصيل أخرى فى هذا الحوار
 
 
 
■ فى رمضان الماضى جسدت شخصية الصعيدى فى مسلسل «وادى الملوك» وتقوم ايضا بتجسيد شخصية الصعيدى للمرة الثانية فى «ابن ليل» .. فما الجديد فى شخصية حامد الذى اقنعك بالقيام بالدور للمرة الثانية؟
 
- دورى فى «ابن ليل» مختلف تماما عن دورى فى «وادى الملوك»، فـ«حامد» شخصية رومانسية للغاية، ويتطلع لتحقيق أحلامه ولكن بسبب المجتمع الذى يعيش فيه لا تتحقق هذه الاحلام ويتحول من شخص طيب إلى شخص شديد يهابه الجميع، .. وأكثر ما جعلنى اتحمس لهذا العمل واوفق عليه دون تردد هو المخرج اسماعيل عبد الحافط لأنه بمثابة والدى، وهو من أفضل المخرجين فى مصر ويعتبر مؤسس الدراما المصرية وعلى المستوى الشخصى لا استطيع أن أصفه لأنه لا مثيل له .
 
■ معروف عن المخرج اسماعيل عبد الحافظ انه يقوم بطلب مشاهد صعبة يجب على الفنان تنفيذها.. فما هو أصعب مشهد قمت بتنفيذه؟
 
- من أصعب المشاهد التى قمت بتنفيذها وهو ما يجعل دورى فى «ابن ليل» مختلفًا عن «وادى الملوك»، مشهد لـ«حامد» وهو يرقص فى فرح حبيبته «عزة» والدموع تسيل من عينيه وهو يرقص، فهذا المشهد أخذ منى الكثير من المجهود والألم، لأنه توافق عضلى عصبى ولكن بفضل الله ثم «ابويا» اسماعيل عبد الحافظ تم تنفيذه بنجاح شديد.
 
■ لماذا لا يذاع المسلسل فى قنوات النيل المتخصصة بالتليفزيون المصرى رغم أنه إنتاج شركة «صوت القاهرة» الحكومية ؟
 
- أولا أحب أن اوجه رسالة لوزير الإعلام وقيادات التليفزيون وأقول لهم عندما تقومون بإنتاج مسلسل ولا يذاع على الفضائية المصرية وقنوات النيل للدراما «يبقى انتم ناس فشلة» وسبب هذا هو تمتع بعض قيادات التليفزيون بفكر أنس الفقى ومبارك، ويجب أن يتغير هذا الفكر ليصبح التليفزيون المصرى افضل تليفزيون فى العالم العربى.
 
ثانيا تعودت على ظلم قيادات التليفزيون لى من وقت مسلسل «ناصر» الذى كان من المفترض عرضه على الشاشات المصرية لأنه أكبر زعيم عربى فى التاريخ، ولأنه مؤسس التليفزيون، وكرمت عليه فى اكثر من مكان الا بلدى لم تكرمنى عليه، لذا تعودت من قيادات التليفزيون على الظلم، وكنت أتمنى عرض مسلسلى فى رمضان على جميع القنوات المصرية، لكن الحمد لله على كل حال .
 
■ فى الفترة السابقة تردد انك ستدخل أكثر من مسلسل قبل أن تنسحب منهما جميعا.. فماذا عن هذه الأعمال؟
 
لم أنسحب من أى مسلسل، ولكنى تعاقدت مع منتج يدعى أنه إماراتى الجنسية على مسلسل «الشيماء»، وكنت سأقوم بدور زوجها «بيجاد»، ولكنه لم ينفذ أى شىء مما تعاقدنا عليه، وانا الآن أقوم بمقاضاته لانه عطلنى عن كثير من الاعمال وسوف احصل على حقى منه، والمسلسل الآخر هو «النفق» للمنتج ممدوح شاهين، وبعد أن تعاقدنا على المسلسل اختفى المنتج وسحب المؤلف مسلسله من شركته واهتم بمسلسله الآخر «الزوجة الرابعة»، والمسلسل الآخر هو «عمر المختار» المناضل الليبى وهذا المسلسل حاولت ان اروج له فى العديد من الأماكن لان المسلسل سيتكلف الكثير ويحتاج لدولة تنتجه، فعمر المختار هو الثائر الحق كما قال الشعراوى وهذا الشخص كان همه الاول والاخير ان يحرر بلده من الاستعمار بدون اى مصالح شخصية على عكس ما نفتقده الآن واتمنى ان يخرج هذا المسلسل الى النور واتمنى ان يكون هو العمل القادم لى .
 
■ صرحت مؤخرا بأنك لا تعمل فى السينما لأنها تافهة؟
 
- لم أقل إن السينما تافهة، ولكنى صرحت أنه لا يوجد سينما الآن، وأنا لا اقدم افلاما تافهة، كما أن السينما الآن مغلقة على بعض الاشخاص، وكل منتج يقوم بالاعتماد على فنان واحد فقط ولا يقوم بتغييره لانه يكسب منه، وأنا أحقق احلامى من خلال الفيديو لان من يشاهدك فى الفيديو اضعاف من يشاهدونك فى السينما .
 
■ لك أيضا تصريح يقول إن الصحفيين « زى القرع يمدوا لبره» فماذا عن هذا التصريح ؟
 
- لم اقل هذا صريحا، ولكن الصحافة ممكن ان تكبر اى شخص وممكن ان تهمش الموهوبين ولا تهتم بهم، وللاسف الشديد يقوم بعض الصحفيين بتمجيد العديد من الفنانين غير المصريين، ويجب على الصحفى أن يكون محايدا ومنصفا.
 
■ بعد ان سيطر الاسلاميون على الحكم فى مصر .. ألا تقلق على الفن من تلك السيطرة ؟
 
- انا غير مصاب بفزاعة الإخوان المسلمين لأننا جميعا نقدم فنا محترما، والفن هو وجهة نظر ولايجوز لاى شخص ان يعلق على الفن الا النقاد ولكن الاخوان او الاسلاميين بشكل عام ليس لهم اى علاقه من قريب او بعيد بالفن، ومن يرغب منهم الحديث عن الفن فليتوجه إلى معهد السينما ويدرس النقد السينمائى وبعدها يحق له ان ينتقد الفن كما يشاء .
 
■ لو عرض عليك عمل من انتاج الاخوان المسلمين .. هل ستوافق؟
 
- لا امانع لان اموالهم ليست محرمة، ولكن الفن ليس به اى قيود ولو عمل الاخوان فى الانتاج لابد ان يدرسوا الفن اولا ويعرفوه حتى لا يعترضوا على أمور قد تؤثر على العمل الفنى، وانا على المستوى الشخصى اتمنى ان يقوموا بانتاج مسلسل « عمر المختار»
 
■ ماذا عن طقوسك فى رمضان؟
 
- للأسف سأقضى نصف رمضان فى التصوير، ولكن بعدها سأتفرغ لأسرتى وأهلى، مثلى مثل أى شخص عادى اقضى معظم شهر رمضان فى بيتى وبين اهلى واقاربى وسأقوم هذا العام بعمل ريجيم قاس وامتنع عن الكثير من الأكلات التى احبها فى هذا الشهر لان دورى فى مسلسل «ابن ليل» تطلب منى ان اظهر بشكل جديد.
 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
كاريكاتير أحمد دياب
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة

Facebook twitter rss