صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رئيس الوزراء: حريصون على الوصول لتوافق وطنى وسياسى لبناء المؤسسات

3 ابريل 2015



كتب- حسن أبوخزيم


فى أولى جلساته مع الأحزاب السياسية بدأت أمس بمجلس الشورى الجلسات التشاورية للتعرف على رؤية الأحزاب السياسية بشأن قانون الانتخابات البرلمانية ووجهات النظر المختلفة للتوافق عليها حيث عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء اللقاء الأول، مع الأحزاب والقوى السياسية، للتشاور، ومناقشة الرؤى المطروحة بشأن قوانين الانتخابات.
فى البداية قدم رئيس الوزراء الشكر للقوى السياسية على استجابتها لدعوة الإحاطة برؤى الجميع من أبناء هذا الوطن.
وقال محلب خلال كلمته: إن أهم ما يميز المراحل الانتقالية هى الحاجة إلى التوافق المجتمعى والسياسى حول الخطوات التى يمكن اتخاذها نحو استكمال بناء مؤسسات الدولة، وهذا التوافق لا غنى عنه لأى دولة تريد عبور المرحلة الانتقالية. ولقد نجحنا بحمد الله وبفضل المخلصين من أبناء هذا الوطن وبصبر هذا الشعب الأبى فى إقرار الدستور، وانتخاب رئيس للجمهورية.
وأكد رئيس الوزراء أن الدولة والحكومة جادتان تماماً فى إجراء الانتخابات النيابية، وقد أكد رئيس الجمهورية فى كل مناسبة على هذا المعنى، والحكومة حريصة على إتمام الانتخابات فى أسرع وقت ممكن، وما حالت دون إجرائها إلا أسباب تخرج عن سيطرة الجميع. فنحن أمام دستور جديد، وتجربة جديدة، ونعمل على احترام الدستور، وإنفاذ أحكامه، ولعلكم تتفقون معى على إكمال البنيان التشريعى على أسس سليمة بتأخير بسيط، أفضل بكثير من سرعة إقامة ذلك البنيان على أسس ضعيفة سرعان ما تنهار.
وأضاف: أتشرف اليوم بالاستماع الى آرائكم ورؤاكم القيّمة حول مسار الخطوة الثالثة والأخيرة فى خطوات خارطة المستقبل، فى حضور اللجنة المكلفة من الحكومة بوضع التعديلات التشريعية اللازمة برئاسة السيد المستشار وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب، وهو قاض جليل، أثق تمام الثقة فى صدق نيته وجهده فى سبيل إنجاز مهمته مع أعضاء اللجنة الموقرين.
واختتم رئيس الوزراء كلمته الافتتاحية قائلاً: أنا حريص كل الحرص على الوصول إلى توافق وطنى وسياسى حول هذا الملف بما يتفق مع أحكام الدستور، والذى يجب أن تدور فى فلكه جميع الرؤى والمقترحات، لاسيما أن وجود البرلمان المنتخب هو مصلحة ومنفعة واضحة للجميع، ندعو الله أن يوفقنا جميعاً لتحقيقها فى اقرب وقت ممكن.
وبدأ الحضور من ممثلى الأحزاب والقوى السياسية، المناقشات، حيث أشاروا إلى أنه أصبح لديهم يقين بنية الرئيس والحكومة وعزمهم إجراء الانتخابات البرلمانية فى أسرع وقت، خاصة بعد النجاحات التى تحققت فى الفترة الأخيرة، سواء بالمؤتمر الاقتصادى أو القمة العربية، وهو ما يسهم فى تثبيت الشرعية الموجودة. وأضاف بعض الحاضرين: لا يوجد أى وطنى مخلص يشكك فى أداء الحكومة الحالية، ونحن نثنى على أدائها، ولكن فى الوقت نفسه نحن نحتاج إلى وجود برلمان فى الوقت الحاضر، فهذا ضرورى.
وخلال المناقشات كانت هناك مطالبات بتعديل إحدى مواد قانون المحكمة الدستورية، بحيث يؤخذ رأيها فى قوانين الانتخابات مسبقاً، لتحقيق الاستقرار للبرلمان القادم، خاصة أنه سبق الحكم أكثر من مرة بعدم دستورية القوانين الخاصة بالانتخابات. كما كانت هناك ملاحظات على الحد الأقصى للإنفاق على الدعاية الانتخابية وتمثيل المصريين فى الخارج، والتمثيل العادل والمتكافئ، وغيرها من المواد.
وطالب بعض الحاضرين بضرورة التعامل على الوضع الحالى والبناء عليه، بحيث يتم تصحيح العوار الدستورى فى المواد المحددة التى حكم فيها فقط، بينما رأى آخرون فتح الحوار بوجه عام على قوانين الانتخابات.
كما تم تقديم طلب بضم أربعة من ممثلى الأحزاب المختلفة إلى لجنة إعداد قوانين الانتخابات.
وعلى جانب آخر استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح أمس، الدكتور عبدالعزيز التويجرى، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، (الإيسيسكو)، بحضور د. السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى.
فى بداية الاجتماع قال رئيس الوزراء:  أدعوكم لتنظيم مؤتمر ثقافى عالمى على مستوى المؤتمر الاقتصادى الذى نظمته مصر مؤخراً .. فمصر تستحق، ولديها حضارة وثقافة زاخرة وتحتاج إلى دعم العالم كله فى مجال التراث الإنسانى الذى تمتلكه، والثقافة.
وأضاف محلب: لا توجد دولة فى العالم بها هذا الزخم الحضارى، ولكن الواقع يؤكد أننا عندنا مشكلات، ولا توجد إمكانات للحفاظ على هذا التراث الحضارى والإنسانى الذى لا يُقدر بقيمة، ومن هنا يجب أن يكون هناك مساندة عالمية لنا فى هذه المهمة.
وأوضح رئيس الوزراء:  نريد تعاون المنظمة، مع وزارتى التعليم العالى، والثقافــة فى مصر، لتنظيم هــــذا المؤتمر العالمى، الذى سيكون تحت رعايــة الرئيــس عبد الفتاح السيسى، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر سيُعد فرصة جيدة لإظهار الوجه الحقيقى لثقافتنا الإسلامية والعربية الحقيقية، التى تٌعادى الإرهاب والتطرف وأن ما يحاول البعض إلصاقه بديننا وثقافتنا بعيد عن الحقيقة.
من جانبه قال د. عبد العزيز التويجرى: المنظمة مهتمة جداًَ بمصر، ونعمل على تقديم المساعدة فى مختلف المجالات، وسنقوم بالتنسيق لتنظيم هذا المؤتمر، وإخراجه بالمظهر اللائق، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر سيكون رسالة للعالم كله، ففى الوقت الذى تحطم فيه داعش الآثار والتراث الإنسانى فى العراق، فمصر العظيمة تحافظ على تراثها، وتدعو العالم لمساندتها فى تحقيق ذلك.
ومن جانبه أكد وزير التعليم العالى أنه تم تقديم طلب لإنشاء مركز إقليمى للإيسيسكو فى القاهرة، ووافق المدير العام عليه، وستتخذ باقى الإجراءات.
وفى نهاية الاجتماع تم إهداء رئيس الوزراء درع الإيسيسكو تكريماً لشخصه ولمصر كلها، على الجهود المبذولة فى هذه المرحلة.
والتقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء الدكتور إسماعيل سراج الدين - رئيس مكتبة الإسكندرية، يرافقه اثنان من المسئولين بمؤسسة جى بول جيتى تراست الأمريكية الثقافية. كما أصدر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بتكليف الدكتور حسن فهمى محمد أحمد حسن - بالقيام بأعمال الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. كما كلف كلا من علاء الدين عمر محمود، ومنى أحمد زوبع، بالقيام بأعمال نائبى الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
«المصــرييـن أهُــمّ»
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss