صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الولايات المتحدة تخشى فشل مفاوضاتها حول «نووى إيران»

3 ابريل 2015



ترجمة - سيد مصطفى


وصفت صحيفة «البايس» الإسبانية المحادثات النووية الإيرانية مع الدول الست، بأن الولايات المتحدة وأمينها العام للمفاوضات جون كيرى لا يريد العودة إلى واشنطن خالى الوفاض، مشيرة إلى أنه بالرغم من انتهاء الموعد النهائى للتوصل إلى اتفاق من جانب الدول الست مع إيران يوم الثلاثاء الماضى، ولكن يوم الأربعاء تم الاتفاق على مواصلة يوم واحد للمفاوضين، الذين عقدوا اجتماعات حتى صباح أمس فى محاولة للتوصل إلى اتفاق مقبول لجميع الأطراف.
وأكدت الصحيفة أنه فى ساعات الحسم، يتم خفض التوقعات، حيث لا تتركز الجهود على صفقة كبرى لوقف البرنامج النووى الإيرانى مقابل رفع العقوبات الدولية، ولكن بات الهدف هو اتفاق يسمح بمواصلة التفاوض بين الدول المجاورة حتى نهاية يونيو دون أن يفقد أى شخص ماء الوجه. وأوضحت «البايس» أنه بعد أن تجاوزت الحد الأقصى للوقت، هناك تواريخ جديدة فى 30 يونيو اليوم الذى يتغلب على الاتفاق المؤقت فى نوفمبر 2013 بين طهران وكل من أعضاء مجلس الأمن وألمانيا.
وبينت الصحيفة تاريخًا جديدًا سيزيد مشكلات باراك أوباما الرئيس الديمقراطى، حيث فى 13 إبريل سيعود «الكونجرس الأمريكى» من عطلته، وقبل ذلك الحين يمكن قيام جولة المفاوضات التى بدأت فى لوزان «سويسرا» التى لم تنته أو انتهت دون نتيجة، متابعة الغالبية الجمهورية فى الكونجرس ستطرح مبادرة لتعزيز العقوبات المفروضة على إيران، وسوف يكون ذلك عقبة فى المفاوضات التى استمرت أكثر من سنة، التى قد جلس فى نفس الجدول قادة البلدين الذين كانوا أعداء لأكثر من ثلاثة عقود.
وفسرت «البايس» السر فى إطالة أمد المفاوضات هو أن نطاق اتفاق المتفاوضين فى لوزان هو السبب فى التناقض، حيث إن «واشنطن» تسعى للوصول لحل واتفاق يرضى حلفاءها فى الشرق الأوسط بينما  إيران تسعى لرفع سريع للعقوبات وإمكانية التوصل إلى اتفاق أكثر غموضًا فى لوزان.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss