صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«المائة فيلم» عن رموز مصر.. مهمة وطنية

3 ابريل 2015



تقرير - محمد خضير

فى اجتماع امتد لأكثر من ست ساعات ناقش خلالها عبد الواحد النبوى وزير الثقافة مع قيادات مسئولى الإنتاج الثقافى كل الأنشطة والفعاليات، والمشكلات التى تواجه القطاع، واستهل النبوى حديثه معهم بأن مهمة الوزارة، تقديم خبرات جديدة للمجتمع، وتسهيل مهمة المبدع، ويجب إثبات أن هذا الشعب العريق مازال لديه القدرة على الإبداع، وأن نبعث برسالة للعالم كله أننا شعب مبتكر.


وانطلاقا من هذه الرؤية بدأ قيادات القطاع استعراض خطتهم فى العمل الثقافى، وبرنامجهم الزمنى لإنجاز خطة النشاط.
وأشار رئيس القطاع إلى أن المشكلات دائما تتعلق بالشئون المالية والإدارية، وشئون العاملين، فأكد وزير الثقافة أن أى رئيس قطاع مفوض بصلاحيات الوزير كاملة، وأن المتابعة اليومية والدءوبة والمباشرة ومناقشة الأمور مع المسئول المختص بوزارة المالية، وزارة التخطيط، والاستثمار، فبالاتصال الشخصى المباشر ستحل معظم المشاكل والمعوقات بعيدا عن تبادل المكاتبات التى لا تصل بنا إلى الحلول العاجلة، وأضاف د. النبوى: هناك قاعدة ذهبية تقول: إن المدير الناجح هو المدير قليل الشكوى.
وفى نفس السياق استعرض د. وليد سيف خطة عمل المركز القومى للسينما لتفعيل دور مركز ثروت عكاشة كمركز للإشعاع الثقافى، وتفعيل مشروع «المائة فيلم» بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، خاصة أن ميزانية المشرع لا تتجاوز المليون ومائتي ألف جنيه لإنتاج مائة فيلم تسجيلى عن رموز مصر الثقافية والفنية، وقد أبدى وزير الثقافة تحمسه لهذا المشروع بشدة مؤكدا ضرورة أن يمتد هذا المشروع لكل المبدعين فى كل مجالات المعرفة، وربط هذا المشروع بالهيئة العامة لقصور الثقافة أمر بالغ الأهمية لأنها الهيئة التى على أتصال مباشر بأكبر قطاع من الجمهور المستهدف وهم المواطنون البسطاء فى كل أرجاء مصر، مشيرا إلى أن الفيلم السينمائى أحد وسائلنا الفعالة لزيادة الوعى ، وتأكيد روح الانتماء، لذلك يجب أن أن تكون السينما معبرة عن حركة المجتمع وروح الشعب المصرى.
وطالب الوزير بتوثيق التراث المسرحى، وإعادة إنتاجه فى نسخ رقمية أو مستنسخات ليكون فى متناول الجميع.
وفى لقاء آخر مع شباب وزارة الثقافة المرشحين لمعاونى الوزير، أكد النبوى: أننا يجب أن نراهن على المستقبل بكم، وأنتم يجب أن تشغلوا كل اوقاتكم بالعمل، فعندما نعطى فرصة للشباب يجب أن ينظروا إليها بعين الاعتبار، ويجب ألا يفوتوها  فهم لديهم الحلم والطموح، ونحن نثق فى قدراتهم ونثمن جهودهم، فهم قيادات الغد، وأمل مصر فى المستقبل، مشيرا إلى أن هؤلاء الشباب محظوظون، لأنه قد أتيحت لهم فرصة كبيرة لطرح أفكارهم ومشروعاتهم، وعليهم أن يحرصوا على اغتنام هذه الفرصة، فربما قد لا تتكرر قبل وقت طويل.
وخلال الاجتماع ناقش د. عبد الواحد النبوى المشروعات المقدمة من الشباب، حيث وجه إلى مجموعة من المشروعات التى تخدم وزارة الثقافة ومنها، مشروع توثيق مقتنيات قطاع الفنون التشكيلية.
واستعرض وزير الثقافة المشروع المقدم من شباب أكاديمية لفنون، خلال أسبوع ثقافى فى مدينة أو قرية خارج العاصمة، يتضمن إنشاداً دينياً وفيلماً سينمائياً وفنوناً شعبية ومسابقات ثقافية وإبداعات القرية من خلال ورشة عمل.
وفى مجال المشروع المقدم من شباب صندوق التنمية الثقافية استعرض الوزير مشروعا لتسويق منتجات مراكز الحرف التقليدية التابعة للصندوق وطالب الوزير بتطوير الفكرة لتسويق هذا المنتج فى المعارض الدولية والمطارات ويكون مصاحبا للفعاليات والمهرجانات الدولية التى تشارك فيها مصر.
وحول مشروع شباب المركز القومى للترجمة، والذى يطرح فكرة التسويق الإلكترونى لإصدارات المركز عبر شبكة الإنترنت للبيع ببطاقات الائتمان، من خلال إنشاء وحدة تسويق ذات طبيعة خاصة ليتم تحصيل إيرادات البيع، وعقب وزير الثقافة أن صندوق التنمية الثقافية وحدة ذات طبيعة خاصة ومن الممكن أن يقوم بتحصيل المبيعات من الكتب، ولكن الفكرة تحتاج لمعلومات أكثر دقة ودراسة مستفيضة.
وطرح شباب دار الكتب والوثائق القومية فكرة مشروع وحول الصناعات الثقافية على اعتبار أن دار الكتب والوثائق القومية هى المكتبة الوطنية المصرية مثل الأرشيف البريطانى، ولا بد من وجود مشروع للتسويق من خلال قاعدة بيانات توضع على الأجهزة التى يمكن للجمهور أن يستخدمها تيسيرا على الباحثين والمترددين على دار الكتب والوثائق أن يستخرجوا المعلومة بأنفسهم وبسهولة ويسر، وعقب د. عبدالواحد على ذلك بأن المشروع ضرورى وحتمى ويجب أن يعمم ويتم تسويقه بشرط أن يتم تدريب كوادر من العاملين بدار الكتب والوثائق لكى يخرج هذ المشرع إلى النور.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«مملكة الحب»
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون
«خطاط الوطنية»
واحة الإبداع.. ثلاث حكايات يسردها طفل كبير
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
الحكومة تنفذ توصيات «الكوميسا»

Facebook twitter rss