صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

قلق إسرائيلى من تشكيل تحالف «سنى»

2 ابريل 2015



زعم الكاتب الإسرائيلى «يوئيل جوزينسكى» المتخصص فى شئون الشرق الأوسط بمعهد الأمن القومى الإسرائيلى أن هناك قلقًا فى الأوساط الإسرائيلية من احتمالية تكوين «محور سنى» بقيادة مصر والمملكة العربية السعودية. وادعى الكاتب أن المحور السنى لا يهدف لكبح جماح إيران فى المنطقة وحسب، بل أنه سيشكل خطرا جسيما على إسرائيل فى المستقبل، خاصة بعد احتمالية انضمام أنقرة وحركة حماس إليه، أسوة بباكستان، مما قد يدفع المحور السنى إلى الاحتكاك بإسرائيل فى نقاط محورية بصورة أقوى.
ويرى جوزينسكى أن تركيا ستسعى بدورها إلى تحسين علاقاتها مع مصر بعد انضمامها للمحور خاصة بعد تصريحات الرئيس التركى «رجب طيب أردوغان» أمام العاهل السعودى الملك «سلمان» بأن مصر والسعودية وتركيا هم أهم ثلاث دول فى المنطقة حاليا، ليعلن عن استعداد بلاده لدعم تحالف عاصفة الحزم لوجيستيا واستخبارتيا.
وفى ذات السياق، زعم المحلل الإسرائيلى المعتدل بصحيفة هاآرتس «تسيفى بارئيل» أن موافقة القادة العرب فى قمة شرم الشيخ على تشكيل قوة عربية مشتركة بمثابة حدث تاريخى لم تشهده المنطقة العربية منذ عشرات السنين. وبحسب بارئيل فإن الدول العربية تشعر بالقلق من التحالف السياسى المتنامى بين طهران وواشنطن وهو من المتوقع أن يؤثر على علاقاتها مع واشنطن، خاصة بعد الصفقة التى أبرمت بينها مع طهران وقبولها طرفا فى التحالف ضد داعش فى العراق، واعتبارها أن الحوثيين شريك فعال فى الحرب ضد القاعدة فى اليمن.
ومن جانبها علقت صحيفة يديعوت أحرونوت على وصف وكالة الأنباء القطرية الرسمية، للرئيس «عبد الفتاح السيسى»، بالأخ الأكبر لأمير قطر «تميم بن حمد»، على خلفية مشاركة الأمير فى فعاليات الدورة الـ26 للقمة العربية بشرم الشيخ، قائلة: إن قطر تسعى إلى تحسين علاقاتها مع مصر بعد فترات شهدتها من توتر وأزمات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
«الفرعون» فى برشلونة برعاية ميسى

Facebook twitter rss