صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الكوميسا» تشيد بالتداول السلمى للسلطة فى مصر

1 ابريل 2015



كتب - حسن أبوخزيم
خلال رئاسته للوفد المصرى، المشارك بقمة الكوميسا، المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، وعلى مدار يومين التقى خلالها المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء العديد من الوفود المشاركة بالقمة، كما دعاهم لحضور افتتاح قناة السويس الجديدة علاوة على دعوتهم لحضور القمة الثلاثية بشرم الشيخ، كما قام محلب باطلاع الوفود على المشروعات التى يتم إنشاؤها خلال الفترة الحالية ونتائج نجاح المؤتمر الاقتصادى وكذلك القمة العربية وإنشاء القوة العربية المشتركة، كما اشار رئيس الوزراء إلى أن مصر تعمل حاليا على الانتهاء من استكمال خريطة الطريق السياسية، عن طريق اتمام الانتخابات البرلمانية، اضافة إلى ما تقوم به من مكافحة الارهاب، مؤكدا أن نجاح مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى جاء ليعطى رسالة، ودلالة مهمة على سلامة الرؤية المصرية فى المجالات السياسية والاقتصادية، حيث أحرز المؤتمر نجاحات شهد بها العالم.
كما التقى رئيس الوزراء نظيره الإثيوبى هيلا مريام ديسالين، وذلك بحضور وزيرى التجارة والصناعة، والإسكان، ونائب وزير الخارجية، والسفير المصرى بإثيوبيا.
فى بداية اللقاء أعرب رئيس الوزراء الإثيوبى عن تقديرهم وسعادتهم بالخطوات الإيجابية التى تمت بين البلدين، خاصة خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى الاخيرة لإثيوبيا، التى وضعت أسسا جديدة راسخة، تؤسس لعلاقات تفتح آفاقا واسعة لمستقبل العلاقات بين البلدين، وشعبيهما.
وأضاف: نحن سعداء بمشاركة مصر فى قمة الكوميسا، وبمستوى التمثيل الرفيع، برئاسة رئيس الوزراء، والوفد الوزارى المرافق، وهو ما سينعكس على النتائج المهمة لتلك القمة، مؤكدا تطلعهم للقيام بالمزيد من الخطوات الإيجابية التى تحقق مصالح البلدين والشعبين، مؤكدا أهمية ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، من رفع مستوى تمثيل اللجنة الثنائية المشتركة إلى مستوى رؤساء الدول، وهى الخطوة التى ستعمل على الدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق رحبة حدودها السماء. وأضاف: فى سبيل تقوية العلاقات بين البلدين، نتطلع لمشاركة الشركات ورجال الأعمال المصريين، للعمل والاستثمار فى إثيوبيا، وكذا تصدير المنتجات الإثيوبية التى تحتاجها السوق المصرية، بالاضافة إلى وجود مجالات للتعاون فى قطاعات التشييد والبناء، والسياحة، والزراعة، والرى، مقترحا تنظيم رحلات سياحية مشتركة للمعالم السياحية بين البلدين، ومنها مدينة النجاشى التى لها أهمية عند المسلمين بوجه عام.
 وقال رئيس وزراء إثيوبيا: نحن على الطريق الصحيح، ويجب العمل على انتهاز اللحظات التاريخية الراهنة للدفع بكافة أطر العلاقات الثنائية، والعمل معا لتحقيق التنمية والامن والاستقرار لبلدينا، وكذلك مكافحة الارهاب، ومجابهته فى كل مكان، فما يحدث فى المنطقة يؤثر علينا جميعا.
 وقال رئيس الوزراء: لدينا خبرات واسعة فى قطاعات التشييد والبناء، والصناعة، مقترحا إنشاء شركة مقاولات مشتركة بين البلدين، بما سيكون له أثر كبير فى تدريب العمالة الفنية الإثيوبية، ومن الممكن أيضا أن توسع هذه الشركة من أعمالها فى دول أخرى مجاورة.
 واختتم المهندس إبراهيم محلب الحوار قائلا: لديكم فى إثيوبيا موارد طبيعية واسعة، ولدينا خبرات وكفاءات فى مختلف المجالات، ويجب استثمار ما تحظى به البلدان بما يخدم شعبيهما.
والتقى الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وزير النقل الإثيوبى، لمناقشة سبل التعاون المشترك، خاصة أن شركة المقاولون العرب، التابعة للوزارة، تنفذ طريقين بإثيوبيا بطول ١٨٠ كم.
وصرح وزير الإسكان بأنه تم خلال اللقاء مناقشة كيفية تشجيع شركات المقاولات المصرية على الدخول لتنفيذ خطة وزارة النقل الإثيوبية، لإنشاء ٥٠ ألف كم طرق جديدة.
كما التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، رئيس جمهورية مالاوى، الذى أكد عمق علاقات الصداقة القديمة بين مصر ومالاوى، مشيرا إلى أن لديه علاقات شخصية مع عدد من الشخصيات العامة والمسئولين السابقين المصريين، الذين تولوا مناصب دولية، وأبدى ترحيبه بتلبية الدعوات لزيارة مصر وحضور مؤتمر القمة الثلاثية بشرم الشيخ.
وطلب الوفد المالاوى معاودة استقبال طلاب بلادهم للدراسة فى مصر، مع سرعة انتهاء الشركة الشرقية للدخان من إجراءات إنشاء مصنع لها فى مالاوى، وسيتم تصنيع التبغ المالاوى، حيث من المعروف أن مالاوى تصدر بعض إنتاجها من التبغ لمصر.
والتقى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة الجديدة، بوزير المياه والكهرباء الإثيوبى، لبحث مجالات التعاون المشترك.
وقال شاكر: كان للاتفاقية التى تم توقيعها مؤخرا بين مصر وإثيوبيا، ووقعها عن الجانب المصرى الرئيس عبدالفتاح السيسى أثر إيجابى لدى الوزير الإثيوبى، مشيرا إلى أنه تم خلال اللقاء الحديث عن خط الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، الذى يتم من خلاله تبادل ٣ آلاف ميجا بين البلدين، وهناك أمل أن تكون هناك شبكة ربط كهربائى متكاملة تربط بين دول إفريقيا والعالم العربى.
كما التقى المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، برئيس جيبوتى، وفى البداية أعرب المهندس إبراهيم محلب عن تقدير القيادة والحكومة المصرية للدور الإيجابى لجيبوتى الداعم للتطورات السياسية والاقتصادية الجارية بمصر، وأن ذلك يعد أساسا قويا ومتينا لتنمية العلاقات الثنائية فى مختلف القطاعات، وبخاصة التشييد والبناء والتبادل التجارى. وقال الرئيس الجيبوتى: إن لديهم مشروعات كبرى متاحة فى قطاع الإسكان والمقاولات الحكومية، يمكن للجانب المصرى المشاركة فيها، خاصة بما لديه من كوادر وخبرات كبيرة، مشيرا إلى أن عمل الشركات المصرية فى جيبوتى سيعد بوابة لعملها فى دول الجوار.
كما طالب المسئولون الجيبوتيون بعودة انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين، التى توقفت منذ خمس سنوات تقريبا.
وعلى جانب آخر انتهت مساء أمس فعاليات قمة الكوميسا، المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إلى عدد من التوصيات منها ما يخص الشأن المصرى حيث تم توجيه التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسى بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية الأخيرة وتمت الإشادة بالاحترافية التى تولت بها لجنة الانتخابات المصرية إدارة العملية الانتخابية، وكذلك الإشادة بالتداول السلمى للسلطة بين المستشار عدلى منصور، الرئيس السابق والرئيس عبدالفتاح السيسى.
كما أدانت قمة الكوميسا العمليات الإرهابية التى تتعرض لها بعض دول التجمع ومنها مصر وأدانت بأقوى العبارات الحادث الإرهابى الأخير الذى تعرض له بعض المصريين فى ليبيا وعملية القتل الوحشية التى تم قتلهم بها، وتم تقديم تعازى تجمع الكوميسا للحكومة والشعب المصرى.
وتطلعت دول قمة الكوميسا إلى تنظيم مصر لقمة التكتلات الإفريقية الثلاث، فى شرم الشيخ، كما تم تقديم التهنئة لمصر لفوز السفير أشرف راشد بعضوية لجنة الحكماء.
والتقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء رئيس مدغشقر، وزراء التجارة والصناعة والكهرباء والإسكان ونائب وزير الخارجية والسفير المصرى بإثيويبا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss