صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رئيس الوزراء: القارة السمراء تمتلك الثروات والإرادة السياسية لصنع مستقبل أفضل

31 مارس 2015



فى إطار مشاركة مصر فى اجتماعات الدورة الثامنة عشرة لقمة الكوميسا برئاسة المهندس إبراهيم محلب ألقى رئيس مجلس الوزراء صباح أمس كلمة مصر خلال القمة حيث أعرب فى بداية حديثه عن سعادته بوجوده فى أديس أبابا عقب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لها منذ أيام قليلة وقدم الشكر لرئيس وزراء جمهورية إثيوبيا للاستضافة الكريمة لهذه القمة وحفاوة الاستقبال ولما بذلته اثيوبيا من جهد فى سبيل الاعداد لها ووجه له التهنئة لتولى اثيوبيا رئاسة الكوميسا خلال هذه المرحلة المهمة والحاسمة فى تاريخ القارة الافريقية.
كما وجه رئيس الوزراء الشكر والتقدير للرئيس جوزيف كابيلا، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية على رئاسته الحكيمة للكوميسا خلال العام الماضى حيث أشار إلى أن فترة قيادته شهدت العديد من النجاحات والانجازات.
وقال محلب خلال كلمته: «لقد انضمت مصر إلى اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقى (الكوميسا) فى يونيو 1998، كما انضمت إلى منطقة التجارة الحرة للكوميسا منذ إنشائها فى أكتوبر سنة 2000.. وقد أدى ذلك إلى تحقيق الاستفادة المتبادلة والمصالح المشتركة لكل من مصر والدول الأخرى الشقيقة أعضاء التجمع، حيث زاد حجم التجارة البينية، فبلغت قيمة واردات مصر من دول الكوميسا 154 مليون دولار عام 1998، وزادت إلى 730 مليون دولار عام 2013، فى حين زادت الصادرات المصرية بما فيها صادراتنا إلى كل من ليبيا والسودان من 46 مليون دولار عام 1998 إلى 2 مليار ونصف المليار عام 2013. كذلك أصبحت مصر أكبر مستورد للشاى من كينيا، وكذلك من أكبر الدول المستوردة للحوم من كل من السودان وإثيوبيا.
وأضاف: أن مصر أصبح لها استثمارات متزايدة فى عدد من الدول أعضاء الكوميسا، وعقدت مؤتمرًا ناجحًا لدعم وتنمية الاقتصاد المصرى خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015 فى مدينة شرم الشيخ، بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية، ودعت عددًا من دول الكوميسا والدول الإفريقية للمشاركة فى ذلك الحدث، بهدف الاستفادة من التواجد فيه تأكيدا للترابط بين اقتصاديات دولنا، حيث ضم كبار المستثمرين على المستويين الإقليمى والعالمى.
وذكر أيضا: أن مصر تقوم حاليا بحفر قناة جديدة موازية لقناة السويس الحالية، وذلك بهدف تسهيل التجارة العالمية، وهى إضافة كبيرة لقارتنا، ولتجارتنا البينية مع دول العالم، وسيتم افتتاح هذه القناة الجديدة فى شهر أغسطس القادم بإذن الله. وسيسعد أشقاؤكم فى مصر وجودكم فى الاحتفال بافتتاح هذه القناة الجديدة. وشددا على أن تقويض السلم والأمن فى المنطقة من شأنه أن يقوض جهودنا الاقتصادية والتنموية، فبدون تحقيق السلم والأمن لن يتحقق الاستقرار الاقتصادى والرخاء والتنمية لشعوبنا، وكذلك بدون الاستقرار الاقتصادى والوفاء بمتطلبات شعوبنا التنموية لن يتحقق الاستقرار الأمنى والسلم فى منطقتنا.. وفى هذا الإطار، فقد اطلعت باهتمام على ما أسفرت عنه الاجتماعات التى تمت خلال الأيام الماضية على مختلف مستويات وفعاليات تجمعنا، وإنى أتطلع لما ستسفر عنه نتائج هذه القمة من توصيات من شأنها أن تدعم جهودنا من أجل مواصلة خطواتنا التنموية.
واختتم رئيس الوزراء كلمته قائلا: «إن قارتنا الإفريقية تمتلك الطاقات والقدرات والثروات، كما تمتلك الإرادة السياسية كى تنطلق نحو صنع المستقبل الأفضل الذى تستحقه شعوبنا وأجيالنا القادمة، وهو ما سنعمل معا على تحقيقه فى القريب العاجل». من ناحية أخرى، أشاد سينديسو نجوينا سكرتير عام الكوميسا خلال كلمته أمام القمة بجمع المصريين ما يقرب من 9 مليارات دولار فى 9 أيام لتنفيذ أحد المشروعات القومية الكبرى، وهو مشروع قناة السويس الجديدة، وهو ما يؤكد عزم المصريين على تحقيق التقدم الاقتصادى والازدهار لدولتهم. ومن جانبها، أشادت «دلامينى زوما» رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقى بجهود مصر فى العمل على وضع أسس إنشاء منطقة التجارة الحرة الإفريقية خلال قمة شرم الشيخ يونيو المقبل، كما اثنت على مقترح تنفيذ طريق برى للربط بين القاهرة كيب تاون. وعلى جانب آخر أكد رئيس الوزراء أن دعم مصر مستمر للحكومة الشرعية الليبية، مشددا على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضى الليبية، ووقوف مصر إلى جانب ليبيا على جميع المستويات، من أجل عودة الأمن والاستقرار لها، الأمر الذى يفتح الطريق أمام مجالات التعاون الثنائى فى القطاعات الاقتصادية والتجارية، والتنموية المختلفة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
15 رسالة من الرئيس للعالم
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss