صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«تل أبيب» تسعى لتطوير «رموز» القنابل «الهيدروجينية»

31 مارس 2015



ترجمة - أميرة يونس


اهتمت الصحف الإسرائيلية بالتقارير الأمريكية التى تم الكشف عنها حول القدرات النووية لإسرائيل، موضحة أن الإدارة الامريكية استجابت لطلب تم تقديمه إلى المحكمة الفيدرالية فى إطار قانون حرية المعلومات، والتى سمحت بدورها فى نشر تقرير للبنتاجون يعود إلى عام 1987 تحت عنوان «تقييم للتكنولوجيا الحيوية فى إسرائيل وحلف شمال الأطلسى»، وذلك حول القدرات النووية الإسرائيلية.
وقالت صحيفة «يسرائيل هايوم» المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلى «بنيامين نتانياهو» إن التقارير أكدت أن المنشآت النووية الإسرائيلية فى «ديمونة» ووادى الصرار (ناحل شوريك) تشبه تماما المنشآت الأمريكية فى «لوس الأموس» و«أوك ريدج»، والتى تعتبر مواقع حاسمة فى مسائل النووى الأمريكى.
وأضافت الصحيفة أن التقرير الأمريكى يضم 386 صفحة، تصف بالتفصيل تطور المشروع النووى الإسرائيلى على مدار عقدين، بكل ما يتعلق بنقاط قوته وضعفه. ويأتى فى التقرير أن الإسرائيليين يطورون أنواعا من الرموز التى تسمح لهم بإنتاج قنابل هيدروجينية، «رموز تفصل عمليات الانشطار والانصهار المجهرية».
ورغم تقدم المشروع النووى الإسرائيلي، الا ان التقرير يشير الى انه عندما يقارن الأمر بالبرنامج الأمريكى فإنه سيبقى أمام إسرائيل الكثير مما تطمح إليه فيما يتعلق بالتكنولوجيا النووية، مضيفة أنه على الرغم من ذلك فقد أظهرت التقارير الأمريكية أن إسرائيل استثمرت جهودا كبيرة فى محاولة لتطوير أجهزة ليزر قصيرة الموجة، والتى يمكن إضافتها إلى الطائرات الحربية F-15، لكنها لم تنجح فى مهمتها حتى الآن.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحكومة تنفذ توصيات «الكوميسا»
اقتصادنا بخير
واحة الإبداع.. ثلاث حكايات يسردها طفل كبير
قائد مسيرة البناء
واحة الإبداع.. لا لون الغريب فينا..
واحة الإبداع.. «وانتهى الخوف»
يد تبنى ويد تحمى

Facebook twitter rss