صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«البعثة الأوروبية» تستخدم معدات محظورة فى التنقيب عن الآثار

27 مارس 2015



الأقصر - حجاج سلامة


فيما ينذر بكارثة أثرية فى الأقصر قررت مديرة البعثة الأثرية الأوروبية العاملة بمعبد الملك امنحتب الثالث استخدام المعدات الثقيلة المحظور دخولها للمناطق الأثرية، للتنقيب عن الآثار أسفل أرضية المعبد الغنية بمئات التماثيل والشواهد الفرعونية.
وكشفت مصادر أثرية عن قيام البعثة الأوروبية بإدخال لودر ثقيل للحفر ورفع الأتربة خلف تمثالى ممنون الشهيرين وداخل معبد امنحتب الذى يشهد الكثير من الكشوفات الأثرية نظرًا لوجود عدد ضخم من التماثيل أسفله، موضحة أن الهدف من استخدام المعدات الثقيلة فى عمليات الحفر والتنقيب بمعبد امنحتب الثالث وتوفير المال والاستغناء عن مئات العمال من شباب الخريجين، وطالبت بفتح تحقيق عاجل فى واقعة إدخال واستخدام معدات ثقيلة فى عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار داخل معبد امنحتب الثالث غرب الأقصر.
محذرة من دمار عشرات التماثيل والشواهد الأثرية الراقدة فى باطن أرض المعبد فى حال استمرار دخول المعدات الثقيلة والعمل على إعادة عمليات الحفر والتنقيب بمعرفة العمال المستبعدين فورًا.
يذكر أن البعثة الأثرية المصرية - الأوروبية برئاسة الدكتورة هوريج سورزين تعمل بمشروع الحفاظ على تمثالى ممنون وكشف معالم معبد امنحتب الثالث عبر مدينة الأقصر، منذ عام 1998 إذ تمكنت طوال تلك الفترة من تحقيق عشرات الاكتشافات الأثرية وإعادة تركيب كثير من التماثيل التى كانت فى باطن الأرض.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss