صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مليون فدان للزراعة بعد تطهيرها من الألغام.. و14 تريليون قدم من الغاز الطبيعى

25 مارس 2015



كتبت - ناهد إمام


على مدار يومين واصل رئيس الوزراء أمس الثلاثاء زيارته إلى محافظة مطروح للتعرف على جميع مشكلات المواطنين وعقد العديد من الاجتماعات مع الجهاز التنفيذى بالمحافظة للتعرف على المشروعات الموجودة على أرض الواقع وفرص الاستثمار، بالإضافة إلى عقد اجتماع مع العمد وشيوخ القبائل بمطروح.
فى البداية استعرض اللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح فرص الاستثمار والتنمية بالمحافظة، خلال مؤتمر برئاسة المهندس إبراهيم محلب بحضور الوزراء المرافقين، مؤكدًا أن المحافظة تمتلك العديد من الإمكانات والموارد المتنوعة التى تساعد فى تحقيق التنمية الشاملة إذا ما تم استغلالها مع امتداد ساحلى لمسافة 450كم جنوب ساحل البحر الأبيض المتوسط، وجنوبا حتى جنوب سيوة لمسافة 400 كم بمساحة 166 ألف كم 2 بنسبة 16.6٪ من مساحة جمهورية مصر العربية.
وشدد المحافظ على أن من أهم الإمكانيات والموارد التى تمتلكها المحافظة 600 مليون طن من الثروات المعدنية، و4.8 مليون برميل بترول، و13.4 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، ونصف مليون فدان زراعية حاليًا بالإضافة إلى مليون فدان جنوب مدينة العلمين قابلة للزراعة بعد تطهيرها من الألغام، ومليونى فدان قابلة للاستزراع فى زمامات المدن والقرى بالمحافظة.
وأشار المحافظ إلى سعى المحافظة إلى تسخير الموارد التنموية فى إقامة مشروعات مستقبلية منها استخراج واستغلال الملح الصناعى، وإنشاء مصانع للإعداد والتجهيز من غسيل وتعبئة للاستخدام بغرض التصدير والسوق المحلية، حيث توجد مساحة 100 ألف فدان بمدينة سيوة، و900 ألف فدان بمنخفض القطارة جاهزة للزراعة بعد تطهيرها من الألغام.
كما أشار المحافظ أيضًا إلى فرص الاستثمار الزراعى بمطروح منها مشروعات الاستزراع السمكى بمدينة سيوة، وإقامة مزارع دواجن كبيرة على مساحة 270 ألف فدان جنوب مدينة الحمام بمنطقة الفياضة، ومشروع استصلاح وزراعة مساحة 40 ألف فدان على المياه الجوفية بقرية قارة أم الصغير بسيوة لإنتاج المنتجات الزراعية، كالزيتون والنباتات الطبية والعطرية وغيرها.
وأضاف المحافظ أنه تم عرض مشروع إنشاء منتجع صحى عالمى للاستشفاء بسيوة شاملاً جميع التقنيات الحديثة على مساحة 500 فدان بتكلفة استثمارية نحو مليار دولار، وإقامة منطقة صناعية للصناعات الخفيفة والمتوسطة كالصناعات الغذائية أو القائمة على الثروة الحيوانية والحرفية كالسجاد والكليم اليدوى.
وقال المحافظ من بين المشروعات الاستثمارية المقترحة إنشاء ميناء بحرى تجارى يشمل أرصفة بحرية ومنطقة صناعية ومنطقة تجارية وغيرها على مساحة 2395 فدانًا بشاطئ مدينة برانى بتكلفة 1.6 مليار يورو.
وأعلن محافظ مطروح إمكانية إقامة مصنع لليوريا، وآخر للمياه المعدنية، وإنشاء مصنع لصناعة البونتانتين لتلبى احتياجات حفارات البترول، واستخلاص الفسفور من المياه لتوافر بعض مصادر المياه الجوفية بها نسبة فسفور لا تقل عن 0.8٪.
وأشار إلى إمكانية إقامة مصنع مصفاة للبترول، حيث تعتبر محافظة مطروح من أكبر المحافظات المنتجة للبترول والغاز الطبيعى، فضلاً عن إقامة منطقة للصناعات الثقيلة ذات الاستثمارات العالمية والعمالة الكثيفة صديقة البيئة، مثل صناعة الأسمنت والحديد والبتروكيماويات على مساحة 440 ألف فدان جنوب مركز الضبعة.
من جانبه أشاد محلب بالمشروعات الاستثمارية المطروحة، مشيرًا إلى أننا الآن فى مرحلة تنموية وطلب تقديم دراسات جدوى متكاملة عن المشروعات المطروحة.
والتقى رئيس مجلس الوزراء، عددًا من عمد ومشايخ القبائل فى المحافظة، أوضح لهم أننا نعيش مرحلة تنمية فى جميع ربوع الجمهورية، مشيرًا إلى أن مطروح تمتلك مقومات التنمية والنجاح، مؤكدًا أن هناك دراسات جدوى للمشروعات المقترحة للاستفادة منها.
وقام محلب يرافقه 9 وزراء والمحافظ والسفير عبدالرؤوف الريدى رئيس مجلس إدارة مكتبات مصر العامة بافتتاح مكتبة مصر العامة بمدينة مطروح، وبدأ محلب جولته بالمكتبة بالاستماع إلى بعض الأغانى الوطنية، من كورال الأطفال مثل أغانى: بالأحضان، تسلم الأيادى، وعاش اللى قال للرجال حفروا القناة، حيث بلغت التكلفة الإجمالية لعملية إنشاء المكتبة والمتحف نحو 34 مليونا و540 ألف جنيه.
وأغلق جمع غفير من أهالى مدينة النجيلة الطريق، وأصروا على الترحيب برئيس الوزراء ومرافقيه، ونزل المهندس إبراهيم محلب من الأتوبيس الذى يستقله، وصافح عددًا كبيرًا منهم، بينما قال الأهالى: «احنا مش عاوزين حاجة، عاوزين نسلم عليك، ونقولك ربنا يعينك، واحنا معاك، دى أول مرة رئيس وزراء يزورنا».
وقام رئيس الوزراء بجولة فى مدينة السلوم، شملت معبر السلوم (ميناء السلوم البرى)، حيث تفقد صالة الوصول، المخصصة لاستقبال وإنهاء إجراءات الوصول والجوازات الخاصة بالقادمين عبر المنفذ من المصريين والعرب والأجانب، واطمأن على الخدمات المختلفة المقدمة للمصريين العائدين من ليبيا، خاصة الخدمات الصحية.
يذكر أن مبنى فحص وتفتيش سيارات النقل والركوب الذى يتم إنشاؤه عند معبر السلوم مزود بـ2 جهاز «إكسرى» حديث لتفتيش وفحص السيارات النقل والملاكى، لكشف وضبط الأسلحة والذخائر والمخدرات، وسينتهى آخر يونيو المقبل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!

Facebook twitter rss