صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

انطلاق «مشروعك» بـ«أسوان» و«قنا»

24 مارس 2015



أسوان ـ محمد الشريف قنا ـ حسن الكومى


انتهت بمحافظة قنا أعمال الإنشاء والتجهيز لمقرى المشروع القومى للتنمية البشرية والمجتمعية والمحلية «مشروعك» بمجلسى مدينة قفط وقنا والذى يهدف إلى خلق فرص عمل للشباب، من خلال المشروعات المتوسطة والصغيرة.
والتقى محافظ قنا بممثلى البنوك الحكومية الممولة للمشروع الذين أوضحوا أن البنوك تتيح شرائح مختلفة للقروض تبدأ الشريحة الأولى من 1000 وحتى 25 ألف ويعفى المقترض من دفع أى مساهمات والشريحة الثانية أكبر من 25 ألفاً حتى 10 آلاف يساهم المقترض بـ10٪ الثالثة أكبر من 100 ألف وحتى 250 ألفاً ويساهم المقترض بنسبة 15٪ والشريحة الرابعة أكبر من 250 ألفاً اًوحتى مليونى جنيه يساهم المقترض بنسبة 30٪ الخامسة أكبر من مليونى جنيه ويساهم المقترض بنسبة 40٪ وفق ما تسفر عنه دراسة المشروع.
وأكد  محافظ قنا أن «مشروعك» سيساهم بشكل فعال فى خفض معدلات البطالة بين الشباب وتحقيق التنمية بمراكز وقرى المحافظة، كما أطمأن على تجهيزات المقرين لتكون جاهزة لاستقبال الشباب الراغبين فى الحصول على قروض ميسرة للبدء فى مشاريع خاصة بهم. وفى السياق ذاته أطلقت محافظة أسوان مبادرة مشروعك لتوفير فرص عمل حقيقية للشباب، وافتتحت فرع «مشروعك» بمقر الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان والذى يعتبر أول فروع مشروعك بالمحافظة.
وأكد محافظ أسوان أن المشروع القومى يهدف إلى تحقيق تنمية مجتمعية فى جميع محافظات ومراكز وقرى ونجوع مصر من خلال خلق فرص عمل وتشغيل لجميع المواطنين خاصة الشباب والمرأة من خلال منحهم قروضًا ميسرة لإنشاء مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر فى جميع المجالات سواء كانت صناعية أو زراعية أو سياحية.
وقال إن تلك المشروعات يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة التنمية المحلية والبنوك المصرية، حيث تقوم المكاتب بتلقى طلبات الشباب فى جميع مقرات الوحدات المحلية لتعمل على فحصها وتحديد نوعيتها وذلك بالتوازى مع قيام البنوك المشاركة فى المشروع بإعداد دراسات الجدوى للمشروعات المقدمة وتوفير قروض تبدأ من 25 ألف جنيه وحتى 2 مليون جنيه بقروض ميسرة من ضمن 3 مليارات جنيه تم رصدها على مستوى محافظات الصعيد كمرحلة أولى.
لفت المحافظ إلى أن المكتب يأتى ضمن 9 فروع سيتم افتتاحها على مستوى مراكز وقرى أسوان خلال الفترة المقبلة لتصبح نوافذ لاستقبال الشباب الراغب فى تبنى المشروعات المتناهية فى الصغر والصغيرة والمتوسطة والتى تمت لها دراسة جدوى جاهزة  للتسهيل على الشباب، وذلك يتوازى مع استقبال الفرع للمشروعات التى يعرضها العميل ومساعدته فى عمل دراسة الجدوى اللازمة لها.فيما طالب محافظ أسوان تبسيط الإجراءات على الشباب وسرعة التعامل وإنهاء الإجراءات بعيدًا عن التعقيدات الروتينة لفتح الباب أمام تنفيذ أكبر عدد من هذه المشروعات التى ستساهم فى خفض نسب البطالة والفقر.
منوهًا إلى أن «مشروعك» يعتمد على ترسيخ مبدأ التنمية بالمشاركة بين المواطن والدولة عن طريق إتاحة الفرصة لمشاركة الأفراد والمجتمع المدنى مع الدولة لتحديد احتياجات منطقتهم ومجتمعهم المحيط وتحديد أولويات هذه الاحتياجات سواء «الاجتماعية والاقتصادية والتنموية السياسية» وكيفية تحقيقها وذلك بهدف الوصول لحياة كريمة عن طريق خلق فرص عمل تصل إلى 5 ملايين فرصة عمل خلال الـ5 سنوات على المستوى القومى باعتبار أن المشروعات الصغيرة هى قاطرة التنمية والاقتصاد كما أنها توفر فرص عمل حقيقية لقطاع عريض من شباب الخريجين.
الجدير بالذكر أن الفرع يقع على مساحة 50م بتكلفة 80 ألف جنيه ويتكون الفرع من مكتب لاستقبال المواطنين، بالإضافة إلى 3 شبابيك للتعامل معهم، علاوة على تجهيز المكتب بـ2 تكييف و4 أجهزة كمبيوتر و2 خط تليفون.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss